رصد: هذه هي العمليات التي نفذها التحالف الدولي ضد أهداف عدة في مناطق خاضعة لتركيا شمال سوريا

يواصل التحالف الدولي ضد داعش شن المزيد من الغارات عبر طائرات مسيرة، تستهدف في الغالب قادة وأعضاء في جماعات مسلحة متشددة مرتبطة بتنظيم القاعدة أو بفصائل المعارضة السورية المسلحة، ضمن مناطق خاضعة بشكل كلي لسيطرة الجيش التركي، وهي مناطق تحولت لآمنة لتحركات خلايا تنظيم القاعدة وداعش، إلا أن التحالف الدولي يعكر صفوها عبر غارات دقيقة تستهدف أشخاص محددين.

نسرد في هذا التقرير الذي أعده مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا تلك العمليات، منذ إعلان قتل زعيم داعش أبو بكر البغدادي في إدلب بعملية محكمة شاركت قوات سوريا الديمقراطية فيها، إلى جانب التحالف الدولي والجيش الأمريكي:

أبرز قادة الجماعات المسلحة الذين تم استهدافهم وقتلهم من قبل التحالف الدولي في المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا شمال سوريا:

27 أكتوبر 2019:

أعلن البنتاغون، وقوات سوريا الديمقراطية عن مقتل أبي بكر البغدادي في عملية أطلق عليها اسم عملية كايلا مولر في الريف الشمالي لمحافظة إدلب في سوريا، بعملية إنزال جوي أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذتها قوات خاصة من الجيش الأمريكي. منطقة الاستهداف كانت قريبة من الحدود التركية، حيث كان زعيم الدولة الإسلامية يعيش، وهي منطقة خاضعة أمنيا وعسكريا للجيش التركي.

27 أكتوبر 2019:

استهدف طيران التحالف شاحنة وسيارات بريف جرابلس قتل فيها قيادي من تنظيم داعش.

تفاصيل عملية عين الصقر.. هكذا ساعدت وحدات حماية الشعب الكردية في التوصل لمكان البغدادي ومقتله

طائرات تابعة للتحالف الدولي شنت غارات جوية على عدة سيارات قرب مدينة جرابلس، واستهدفت الناطق الرسمي أبو الحسن المهاجر على طريق فرعي بين قريتي عين البيضا ويوسف بيك جنوب مدينة جرابلس، قتل فيها نحو خمسة أشخاص، أحدهم كان يختبئ داخل الحافلة المخصصة لنقل النفط وهو أبو الحسن.

13 أغسطس 2019:

\قتل وجرح العشرات من فصيل “أنصار التوحيد”، بقصف صاروخي للتحالف الدولي استهدف مقرا يضم 45 عنصرا قرب مدينة إدلب.

وبذات الطريقة كانت قد استهدفت سيارة تابعة لهيئة تحرير الشام، من نوع فآن ، على طريق كفردريان- سرمدا في ريف إدلب الشمالي ، مما تسبب بمقتل 5 ركاب بينهم “أبو جابر الحموي” هو قيادي بارز في تحرير الشام، و هو مسؤول عن القضاء في الهيئة، فيما استشهد مواطنان على دراجة نارية صادف وجودهما في مكان الاستهداف، ذلك في شهر آذار 2017.

ويعتبر هذا الاستهداف هو حلقة جديدة من الاستهدافات المتتالية التي ينفذها التحالف الدولي ضد “هيئة تحرير الشام”، والتي فقدت عام 2017 أيضاَ اثنين من قياديها وهما “أبو الخير المصري” و” أبو العباس السوري” بضربة مماثلة للتحالف قرب معسكر المسطومة بريف إدلب.

1 ديسمبر 2019:

استهدف التحالف الدولي القيادي في تنظيم داعش “أبو خديجة الأردني” على طريق بلدة ترمانين شمالي إدلب.

4 ديسمبر، 2019:

قتل قيادي في الصف الأول من “هيئة تحرير الشام” “أبو حذيفة الجزائري” مع مرافقه، بقصف جوي من التحالف الدولي على قرية أطمة قرب إدلب شمالي سوريا استهدف سيارة كانت تقلهم.

”الجزائري” أحد قادة الصف الأول المؤسسين لـ “جبهة النصرة” في سوريا (فرع تنظيم القاعدة في سوريا) قبل أن يغيير التنظيم أسمه إلى تحرير الشام.

7 ديسمبر، 2019:

قتل ثلاثة مسلحين ينتمون لتنظيم داعش باستهداف سيارتهم بصاروخ من نوع “R9X”، على الطريق الذي يربط مدينة عفرين باعزاز وهي مناطق خاضعة لسيطرة القوات التركية.

واستهدفت طائرة مسيرة سيارة خاصة قرب بلدة كفر جنة في ريف عفرين شمالي حلب، ما تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص كانوا في مهمة رسمية باسم “أحرار الشام” التابعة لـ”الجبهة الوطنية للتحرير” التي نفت التعرف عليهم وادعت أنّ هوياتهم مزورة.

الأشخاص الذين تم استهدافهم كانوا يرتدون أحزمة ناسفة تعرف على أحدهم اسمه “انس المنصور” وهو من قرية رملة بريف حلب الجنوبي.

22 ديسمبر 2020:

قتل قيادي في تنظيم القاعدة بقصف جوي من طائرة مُسيرة تابعة للتحالف الدولي استهدفت سيارته قرب بلدة ترمانين شمال إدلب.

21 مايو، 2020:

استهدفت طائرة مسيرة سيارة من نوع سنتافيه تقل قياديين في “هيئة تحرير الشام” كانا من قادة تنظيم داعش سابقا، وذلك أثناء تجولها على طريق شاديري – إسكان جنوب مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة القوات المسلحة التركية وجماعات المعارضة الموالية لها يوم الخميس 21 أيار مايو 2020.

وخلّف الهجوم مقتل المدعو “أبو الحارث” وهو أحد القادة الكبار في تنظيم هيئة تحرير الشام ( حاليا ) من مواليد بلدة صوران في حماة، فيما تم التعرف على هوية الرجل الثاني وهو أبو زاكي الطيباني، تسلم منصب “الأمير العسكري” في ولاية حماة في (تنظيم الدولة)، وشارك في عمليات إعدام جماعية كان التنظيم ينفذها بحق المدنيين، وخاصة في بلدة سرمين، وأبو زكي تبين أنّه يحمل بطاقة هوية، صادرة عن المجلس المحلي في ناحية بلبل بمدينة عفرين، تتيح له حرية الحركة والتنقل ضمن مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا شمال سوريا، وذلك رغم أنّ السجل المدني في المنطقة مرتبط بسجلات الدولة التركية، وكل بطاقات الهوية تمتلك شيفرة متابعة، ومراقبة مرتبطة بجهاز الاستخبارات التركية.

14 يونيو 2020:

قتل قياديان في تنظيم حراس الدين وأصيب ثالث بجروح بليغة نتيجة هجوم جوي نفذه التحالف الدولي عبر طائرة مسيرة قصفت بصواريخ من نوع R9x، سيارة “سنتافيه” كانوا يستقلونها قرب إدلب.

القياديان في تنظيم حراس الدين بإدلب هما بلال الصنعاني (يمني الجنسية) وقسام الأردني (أردني الجنسية) قتلا في الهجوم فيما أصيب شخص ثالث يدعى محمد الأحمد بجروح خطيرة وبتر في الساق.

بلال الصنعاني كان يقود القطاع الشرقي ضمن هيئة تحرير الشام / جبهة النصرة وأمير لجيش البادية وعين مكانه لاحقا “أبو بكر شولة”.

20 يونيو 2020:

قتل قياديان من تنظيم داعش، يعتبران من أخطر أمنيي الصف الأول في التنظيم، بقصف جوي من قبل “التحالف الدولي” نتيجة استهداف دراجة نارية كان يتنقلان بها، قرب مدينة الباب بريف حلب الشرقي، والخاضعة لسيطرة فصائل مسلحة موالية لتركيا، بالقرب من قاعدة عسكرية تركية في جبل عقيل.

القياديين الذين تم استهدافهم بصاروخ موجه، هما كل من “فايز العكال” لقبه ” أبو سعد الشمالي” الذي عين في منصب والي تنظيم “الدولة الإسلامية” في مدينة الرقة. فيما الشخص الثاني هو شقيقه (عزو العكال) لقبه (المهندس) كان في منصب أمني كبير ضمن داعش حيث كان يشرف على خلية الاغتيالات في الحسكة والرقة ودير الزور، وكلاهما من عائلة كانت سباقة في الانضمام لتنظيم داعش، ومعروفة بأنّها الأكثر تشددا و “غلو

ا”.

قيادات داعش يتحركون بهويات صادرة من “الحكومة السورية المؤقتة” في المناطق الخاضعة لتركيا شمال سوريا

التحالف الدولي يقتل 3 من قادة داعش في عفرين بغارة من طائرة مسيرة

التحالف الدولي يستهدف قيادي في “هيئة تحرير الشام” بمنطقة خاضعة أمنيا لتركيا

24 يونيو، 2020:
‏(إدلب) استهدفت طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي، يوم الأربعاء 24 حزيران 2020 قيادي بارز في مجموعة مرتبطة بـ «القاعدة» وتنتشر شمال غربي سوريا،

الهجوم استهداف سيارة على طريق بنش شرق إدلب أدى لمقتل شخصين أحدهما أبو عدنان الحمصي مسؤول الآليات في تنظيم حراس الدين وشخص ثاني لم نتمكن من تحديد هويته.

https://twitter.com/vdcnsyEnglish/status/1275903704936439808

13 أغسطس 2020:
استهدفت طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي، عبر صواريخ موجهة سيارة لقيادي أوزبكي جنوب غرب مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي.

وكشفت مصادر مطلعة أنّ الاستهداف أسفر عن مقتل القيادي “أبو يحيى الأوزبكي” وهو نائب أمير تنظيم “حراس الدين” والمسؤول عن التدريبات العسكرية في تنظيم فرع تنظيم القاعدة بإدلب. كما أصيب في القصف اثنان من مرافقيه بجروح خطيرة.

14 سبتمبر، 2020:
قتل القيادي في تنظيم حراس الدين المعروف باسم ( سياف التونسي ) في قصف من قبل طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي استهدفت سيارته من نوع سنتافيه سوداء وسط إدلب قرب حي القصور.

15 اكتوبر 2020:
قتل القيادي في تنظيم حراس الدين، المعروف باسم ( أبو ذر المصري ) بعد استهدافه في سيارة نوع “سنتافيه” بمحيط بلدة عرب سعيد بريف إدلب الغربي من قبل طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي.

كما قتل معه كل من مرافقه وابنه الصغير حيث كانوا ضمن السيارة المستهدفة.

22 اكتوبر 2020:
ضمن الهجمات المستمرة التي يشنها التحالف الدولي على متشددين مطلوبين يعيشون ضمن مناطق خاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا، استهدف اليوم 22 أكتوبر 2020 اجتماعا يضم قيادات متشددة غالبهم ينتمي لفرع تنظيم القاعدة في سوريا، أو منشقون عن جماعات متشددة ومنها هيئة تحرير الشام، وتنظيم حراس الدين، وقادة سابقين في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

الغارة التي تمت بطائرة مسيرة استهدفت موقع الاجتماع وهو عبارة عن مزرعة لـ “سامر سعاد” الذي كان قد أعد وليمة ودعا إليها حوالي 30 شخصا في قرية جكارة في بلدة سلقين التي تتبع منطقة حارم في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

مصادر محلية، ومصدر طبي كشف أنّ عدد قتلى الغارة وصل إلى 15 شخصاً، تمكنا في مركز توثيق الانتهاكات من تحديد أسماء وهوية عدد منهم:
1 و 2 و 3 – سامر وعامر وابراهيم سعاد -الكنية الأصلية- ( الحسن ابراهيم )، يعمل سامر ضمن “هيئة تحرير الشام” وهو مسؤول عن قطاع الحدود مع تركيا، ويشرف على عمليات التهريب.

4 – حمود سحارة (صاحب الصورة) أبو طلحة الحديدي وهما انشقا عن الهيئة وأسسا كتائب الفتح.

5 – أبو حفص الأردني ( وهو من أصول سورية، مدينة حلب) وشغل منصب أمني النصرة عام ٢٠١٦ وانشق عنها عام ٢٠١٧.

6 – حمود السحارى قيادي في كتائب الفتح وهو من مؤسسي جبهة النصرة في حلب.

7 – أبو طلحة الحديدي قيادي في كتائب الفتح.

8 – أبوحسن شاش أحد وجهاء قبيلة العكيدات

9- علي فاتح السحارى سائق ومرافق لـ حمود السحارة.

10- أبو حفص الأردني.

27 سبتمبر، 2020:
إدلب: قتل القيادي العراقي البارز في تنظيم الدولة الإسلامية يوسف نومان الملقب “أبو الحارث” شقيق حج تيسير -والي العراق سابقا- مع أحد مرافقيه في إدلب.

وعثر الأهالي على جثثهم في أرض زراعية وقد أعدما ميدانيا، ليتعرف لاحقا على هويتهم.

وتبنى تنظيم هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة) عملية قتلهم بعد ساعات من نشر صور لجثثهم، لكن الإعلان كان مثار شك كونه تأخر لما بعد قيام نشطاء بالتعرف على هويتهم.

10 أكتوبر، 2022:
غارة للتحالف تستهدف مصطفى العرودة من ابناء حمام التركمان على دراجته النارية في بلدة #حمامالتركمان بالقرب من مدينة #تلأبيض في ريف الرقة الشمالي .

28 يونيو، 2022:
نفذت الولايات المتحدة غارة جوية في سوريا استهدفت “أبو حمزة اليمني” القيادي البارز في حراس الدين، التابع لتنظيم القاعدة.

اليمني كان يتنقّل بمفرده على دراجة نارية أثناء الضربة، قتل على الفور.

من هو أبو حمزة اليمني؟
كان أبو حمزة أحد القياديين العسكريين البارزين في فصيل “جند الأقصى”، وتزعّم ما يعرف ب”قاطع الملاحم”، وبعد هجوم “حركة أحرار الشام” على “جند الأقصى” في تشرين الأول من العام 2016، وتدخّل “هيئة تحرير الشام” وضمها “جند الأقصى” في صفوفها، ترك اليمني، مع آخرون، الهيئة ضمن جملة انشقاقات، ليصبح مطارداً ورفاقه معتقلون.

في كانون الأول من العام 2017، أطلقت “هيئة تحرير الشام” سراح المعتقلين المنشقين عنها، ليتم تشكيل تنظيم “حرّاس الدين” في شباط من العام 2018، من اندماج العناصر المنشقين، بسبب معارضتهم لقرار الهيئة بفك ارتباطها عن تنظيم “القاعدة”.

اليمني كان ينشط في التنسيق مع فروع القاعدة الخارجية والتخطيط لعمليات خارج الأراضي السورية، ولعب دوراً رئيسياً في تعزيز أيديولوجية القاعدة المتطرفة، وفي التحريض على الأعمال الإرهابية، عبر الأنشطة الدعائية.

كان أبو حمزة اليمني يتنقل في مختلف المناطق في إدلب بحذر، خوفاً من هجمات قد تستهدفه، وأيضاً نتيجة الخلافات التي طفت مؤخراً بين تنظيم حراس الدين وهيئة تحرير الشام بقيادة أبو محمد الجولاني.

17 أبريل، 2023:
رصدت مصادرنا عملية إنزال نفذتها قوات التحالف الدولي في منطقة الغندورة في ريف جرابلس، حيث تم رصد عدة مروحيات في السماء وسماع إطلاق رصاص كثيف في المنطقة.

وفي تفاصيل أخرى، أفادت مصادر محلية بأنّ عملية الإنزال استهدفت منزلا يقطنه المدعو ابراهيم شيخ موسى حيث تم ملاحقته ومقتله، كما قتل في العملية عنصران من ميليشيا “صقور الشمال” (الفيلق الثاني الجيش الوطني)، الموالي لتركيا.

المصادر أشارت إلى أنّ العملية انطلقت من قاعدة خراب عشك في ريف كوباني واستهدفت قادة من الصف الأول في تنظيم داعش متواجدين ضمن منزل بالقرب من أحد مقرات ميليشيا “صقور الشمال” التابعة للجيش الوطني السوري في مدينة جرابلس في ريف حلب.

25 فبراير، 2023:
مقتل ابو عبادة العراقي القيادي في تنظيم انصار الدين بغارة نفذتها طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي على طريق بلدة #قاح #مشهد_روحين بريف ادلب .

3 فبراير، 2022:
نفذت الولايات المتحدة ليل الأربعاء \ الخميس 3 فبراير / شباط 2022، غارة استهدفت من يشتبه بأنّه زعيم تنظيم داعش عبد الله قرداش في بلدة أطمة في إدلب شمال سوريا، مما أسفر عن سقوط عدة ضحايا من المدنيين في هجوم وصفه مراقبون بأنّه الأكبر منذ الغارة التي استهدفت أبو بكر البغدادي عام 2019.

وخلف الإنزال الأمريكي في أطمة في ريف إدلب قرب الحدود التركية، مقتل 13 شخصاً، بينهم 6 أطفال و 4 نساء.

فيما لم تؤكد أو تنفي واشنطن إن كان الهجوم قد نجح في قتل قرداش ، لكن بيان من البيت الأبيض وصفه بالناجح.

وذكرت مصادر إنّ عدة طائرات هليكوبتر هبطت في منطقة قريبة من بلدة أطمة في محافظة إدلب، وهي منطقة خاضعة لسيطرة المسلحين الموالين لتركيا على الحدود مع تركيا، حيث سُمع دوي انفجارات واشتباكات بالقرب من منزل يعتقد إنّه يؤوي قيادي في تنظيم داعش.

المصدر أشار إلى أنّ المنزل الذي استهدافه في أطمة يتألف من قبو تحت الأرض وفوقه طابقين، يسكن في القبو عائلة مؤلفة من رجل وزوجته وابنته لم يسبق أن شوهدوا خارج المنزل وهم مجهولوا الجنسية ، وفي الطابق الأرضي و الأول تقيم عائلة شيشانية يتحدثون اللغة العربية ويشرف على خدمتهم جميعاً شخص مدني من حلب يعمل سائق سيارة.

وكان مركز توثيق الانتهاكات قد أفاد في وقت سابق إنّ القوات الأمريكية نفذت عملية إنزال جوي بين منطقتي دير البلوط في ناحية جندريسه في عفرين وأطمة في ريف حلب استهدفت بحسب معطيات أولية زعيم تنظيم داعش عبد الله قرداش، كما أنّ هنالك خلايا تنشط ضمن منطقة الاستهداف مرتبطة بالمدعو “أبو عبيدة المصري”، وهو أحد قادة الصف الأول في «تنظيم خراسان في سوريا»، أو «المجموعة الخراسانية» وقد أرسله قائد تنظيم القاعدة أيمن الظواهري سنة 2015 إلى سوريا رفقة أبو الخير وأبو عبدالكريم المصريين، ضمن لجنة تنظيم القاعدة.

وأبو عبيدة المصري هو من قادة تنظيم القاعدة، وعضو مجلس الشورى العالمي موجود في سوريا منذ 7 سنوات برفقة العضو الآخر في المجلس ( أبو عبد الكريم المصري ).

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الجنود الأمريكان والأشخاص المتحصنين في المنزل، كما أنّ الجنود الذين نفذوا عملية الإنزال طالبوا عبر مكبرات الصوت المسلحين بالاستسلام، مهددين بقصف المنزل المحاصر.

7 نوفمبر، 2021:

30 أكتوبر، 2020
إدلب : تُوفيت العاملة في مجال الإغاثة المهندسة “ديمة عبدان” متأثرة بجروح أصابتها جراء غارة أمريكية استهدفت قياديين في تنظيم “حراس الدين” غرب مدينة إدلب في 15 أكتوبر 2020.

وأعلنت منظمة “بنيان” في منشور على صفحتها بموقع “فيس بوك” أنّ “عبدان” فارقت الحياة صباح اﻷربعاء في مشفى “قادرلي” بمدينة “العثمانية” بتركيا.

وكانت “ديمة عبدان” قد أصيبت أثناء عودتها وزملائها من موقع عملهم في مدينة سلقين إلى منازلهم في مدينة إدلب يوم الخميس 15 / 10 / 2020 الساعة 4:45، حيث أُصيبت سيارة المنظمة التي تقلهم في منطقة عرب سعيد بشظايا عديدة، بالقرب من مكان تنفيذ الغارة في منطقة “عرب سعيد” غرب إدلب.

وكانت الطائرات المسيرة قد استهدفت سيارتين لقياديين من تنظيم “حرّاس الدين” في المنطقة، ما أدى لمقتل القاضي القيادي “أبو ذر المصري” والعضو “أبو يوسف المغربي”. وقال المتحدّث باسم القيادة المركزية الأمريكية حينها: إنّ واشنطن نفذت ضربة ضدّ تنظيم “القاعدة” في سوريا بمحيط إدلب متوعِّداً باستمرار الضربات.

سوريا: طائرة مسيرة تستهدف منزلا في ريف حلب

مقتل قيادي سابق في حسبة “داعش” بعد استهدافه بطائرة مسيرة شرقي دير الزور

مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية ونائبه في سوريا خلال غارة أمريكية بطائرة مسيرة

سوريا …مقتل قيادي كبير في داعش بقصف عبر طائرة مسيرة

سوريا … مقتل قياديين من تنظيم “داعش” بهجوم طائرة مسيرة للتحالف الدولي

طائرة مسيرة تستهدف احد عناصر تنظيم حراس الدين في ادلب

سوريا.. مقتل قيادي من تنظيم “حراس الدين” بهجوم طائرة مسيرة

مقتل قياديات في تنظيم حراس الدين في إدلب أحدهم تونسي والآخر يمني بقصف من طائرة مسيرة شمالي سورية

‏مقتل قيادي داعشي في منطقة رأس العين بقصف من طائرة مسيرة شمالي سورية

طائرة مسيرة تابعة للتحالف تقتل قيادي أوزبكي في إدلب

قتلى في غارة لطيران التحالف المسير استهدف سيارة بصاروخين بريف حلب

طائرة مسيرة للتحالف الدولي تستهدف قيادي في داعش قرب مدينة الباب شمال سوريا

طائرة مسيرة للتحالف الدولي تستهدف سيارة «أحد قادة القاعدة» قرب الحدود السورية التركية في إدلب

طائرة مسيرة تقتل قياديين سابقين في “داعش” بعفرين

التحالف الدولي يقتل 3 من قادة داعش في عفرين بغارة من طائرة مسيرة

سوريا .. مقتل قيادي بارز في تنظيم أنصار الدين عراقي الجنسية بغارة نفذها طيران التحالف الدولي في ريف إدلب

سوريا: مقتل قيادي في تنظيم حراس الدين في غارة جوية

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك