4:58 م - الأحد أكتوبر 20, 2019

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

خرجوا عن صمتهم وهاجموه بشدّة.. كبار رجال ترامب العسكريون ينقلبون ضده بسبب الهجوم التركي على الأكراد؟  -   الجندرمة التركية تواصل قتل اللاجئيين السوريين  -   مقتل “56” جهادي منذ بداية الهجوم التركي على شمال سوريا  -   أحفاد الأرمن في شمال سوريا يتخوفون من “مجزرة ثانية” على يد تركيا وميليشياتها المتطرفة  -   ليس هناك من “سَرَي كَانييه” أُخرى ، يا سليم !  -   الغزو التركي يتسبب في تدمير 20 مدرسة وحرمان قرابة مليون طالب من الدراسة  -   بيان “وقف اطلاق النار” صادر عن القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية  -   أكراد سوريا الفارون إلى كردستان يتساءلون .. هل ستعود الحياة لسيرتها الأولى؟  -   تركيا تشن حملة اعتقالات واسعة في مدينة عفرين السورية  -   الفصائل المدعومة من تركيا قتلت 33 “معتقلا” تحت التعذيب في عفرين  -   الغزو التركي قتل 218 مدنيا بينهم أطفال ومسعفون واطباء وصحفييون  -   مظلوم عبدي يحذّر من مساومات حول معتقلي «داعش»  -   الإدارة الذاتية: نزوح أكثر من 275 ألفا بسبب الهجوم التركي بسوريا  -   الأمم المتحدة تحمل تركيا مسؤولية عمليات إعدام في شمال سوريا  -   مقتل شخصين وإصابة 13 بجروح في قصف تركي استهدف قرى غربي مدينة منبج  -  

____________________________________________________________

أشار مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا \ Vdc-Nsy \ في التقرير الشهري، الذي صدر في 30 أيلول \ سبتمبر 2019 إلى تزايد معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية شمال سوريا.

وقال المركز في التقرير إن القوات التركية والميليشيات السورية التي تدعمها يواصلون ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون بدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

التقرير وثق قيام الفصائل وبدعم تركي اعتقال ما لا يقل عن 105 شخصا في عفرين خلال شهر أيلول \ سبتمر 2019، موثقين بالاسم ومكان وتاريخ وجهة الاعتقال.
أولاً: عمليات الاعتقال في مدينة عفرين:

شهدت مدينة عفرين (6) عمليات اعتقال، نفذها كلٌ من؛ فصيل (السلطان مراد) والشرطة العسكرية وجهاز الأمن السياسي والشرطة المدنية، كما وقتلت إمرأة نتيجة الاعتداء عليها وجاءت كالتالي:
– تاريخ 1 أيلول: اعتقل جهاز “الأمن السياسي” الناشطة الاعلامية سيليسا الطويل وزوجها رواد الابراهيم، وقامت باقتيادهم لمكان مجهول وهم في طريق العودة لمنزلهم بالمدينة التي انتقلوا للسكن فيه قبل شهرين.
– تاريخ 6 أيلول قتلت حورية محمد بكر ديكو / العمر 75 عام في مدينة عفرين، عقب اعتداء عليها بالضرب من قبل مسلحين قاموا بالسطوا على منزلها في حي الأشرفية والذي تنتشر قربه حواجز ومقرات أمنية للجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا بتاريخ 25 آب، وقتها قتل زوجها محي الدين أوسو بأداة حادة على رأسه.
حورية كان قد تم نقلها للمشفى بعد استياء حالتها نتيجة الضرب المبرح على القفص الصدري مما تسبب بتمزق في جدار الكلى ونزيف مستمر إلى أن فارقت الحياة اليوم 6 سبتمبر 2019.
– تاريخ 9 ايلول: اعتقلت فرقة “السلطان مراد” الشاب “مصطفى عمر 33 سنة قرية شيخوتكه” من منزله في مدينة عفرين، دون أن يتمكن أهله من معرفة مكان اعتقاله أو التواصل معه.
– اعتدى مسلحون ينتمون لفصيل “السلطان مراد” على رجل داخل محله وتطور الاعتداء لاشتباك مسلح بين فصيلي السلطان مراد و جيش الإسلام..استمرت 48 ساعة.
– تاريخ 10 أيلول اندلعت مواجهات مسلحة بين فصلي “فيلق المجد” و ” جيش الإسلام” و “السلطان مراد” خلفت جرحى”لم يتم تحديد عددهم، بينه مدني أصيب داخل منزله” وتسببت الاشتباكات بذعر للمدنيين في المدينة، بسبب شدة وكثافة إطلاق النيران.
-تاريخ 18 أيلول قام 3 من عناصر “الجبهة الشامية” بالاعتداء على شاب قرب دوار كاوا وضربه وسط الشارع ثم اقتياده إلى السجن بحجة أنه عرقل مسار دوريتهم، ولم نتمكن من معرفة أسم الشاب، حيث اعتقل وهو ينزف وبحالة مزرية.
-بتاريخ 28 أيلول داهم عناصر من جهاز الشرطة العسكرية عشوائيا منازل في مدينة عفرين، واعتقلوا خلالها “محمد سيدو بلو، وزوجته هيفين بلو. وسيدو يعمل موظفاً لدى مؤسسة المياه في مدينة عفرين.
كما واعتقلت الشرطة كل من سعيد غريب حسو (58عاماً) وزوجته غالية حسين (51عاماً)، واقتادتهما إلى أحد سجونها في المنطقة، وهما من الإيزيديين.
ثانياً: عمليات الاعتقال في ناحية مركز عفرين:
شهدت ناحية مركز عفرين (14) عمليات اعتقال، نفذها كلٌ من؛ فصيل (الحمزات) والشرطة العسكرية وجهاز الأمن السياسي والشرطة المدنية، وجاءت كالتالي:
من تاريخ 1 أيلول حتى 4 أيلول :
قام فصيل “الحمزات” بحملة مداهمة عشوائية لعشرات المنازل في قرية جوقة اعتقل خلالها (14) شخصا وهم: أديب صبحي علخدو، محمد محمد قاسم، إيبو جميل إيبو، باسل حسن موسى، إسماعيل محمد علاوي، إسماعيل حسين عرب، يحي عيسى عرب، أدريس محمد عرب، كمال خليل سعيد، حمودي أحمد، محمد جميل عثمان، عبدو صبحي عيسو، آلان يوسف فائق، حنيف عيسى البالغ من العمر 70 عاماً.
ثالثا: عمليات الاعتقال في ناحية الشيخ حديد/شيه:
شهدت ناحية الشيخ حديد (32) عمليات اعتقال، نفذها كلٌ من؛ فصيل (العمشات، رجال الحرب، سعد بن أبي وقاص) والشرطة العسكرية وجهاز الأمن السياسي والشرطة المدنية، وجاءت كالتالي:
– تاريخ (1) أيلول شن فصيل سليمان شاه، أو كما يعرف بالعمشات نسبة لقائدها الملقب بأبو عمشة حملة تفتيش ومداهمات في البلدة التي يسيطر عليها واعتقل خلالها 6 أشخاص لم نتمكن من معرفة اسمائهم وذلك بتهمة عدم المشاركة في مظاهرة مؤيدة للرئيس التركي نظمها قائد الفصيل.
-تاريخ 18 أيلول\سبتمبر داهم جهاز الشرطة العسكرية، برفقة مسلحين من فصيلي “العمشات” و “رجال الحرب” قرية سنارة بمنطقة الشيخ حديد\ شيه واعتقلوا 8 مواطنين أسمائهم: “محمد حنان عشواني، حسن أحمد سورو، عبدو محمد أحمد ، كمال خليل محمود، حنان محمد أحمد، زيبار علي علو\ العمر 35 عام، علوش محمد جركو\العمر 37 عام، شيفار مصطفى سعدو\ العمر 25 عام.
كما وداهمت نفس المجموعة المسلحة قرية آنقلة، واعتقلت 6 أشخاص اسمائهم “خليل بكر مامو، محمد عارف، مصطفى قازقلي مصطفى، حسين أحمد كرشو، حنانة محمد أحمد، عصام علوش آتار”.
-بتاريخ 24 أيلول شن “لواء سعد بن أبي وقاص” حملة مداهمات لمنازل في قريتي أنقله وسنارة واعتقل 12 شخصا أسمائهم: (حسن أحمد علي ـ محمد حج أحمد ـ محمد حكمت عابدين ـ بانكين إبراهيم عبدو ـ نضال سليمان عمر ـ حسن رشيد جركو ـ علوش محمد جركو ـ زيباري علي محمد ـ حنان محمد أحمد ـ مصطفى قازقلي عمرـ محمد بكر خوجة ـ محمد عارف). كما ومازال مصير كل من حنان محمد أحمد، زيبار علي علو (35 عاماً)، علوش محمد جركو (37 عاماً)، شيفار مصطفى سعدو (25 عاماً)، وفيصل بن فؤاد حماليكو وزوجته جميلة المعتقلين منذ أسبوع من قبل ذات الفصيل مجهولا.
-تاريخ 29 أيلول اعتقل فيصل العمشات 3 أشخاص، وهم حنان محمد، محمد مصطفى محمد، وابنه جوان محمد.
رابعاً: عمليات اعتقال في ناحية جنديرس:
شهدت ناحية جندريسه (27) عمليات اعتقال، منهم (3) نساء، (2) أطفال، نفذها كلٌ من؛ فصيل (لواء سمرقند) والشرطة العسكرية وجهاز الأمن السياسي والشرطة المدنية، وفق الحالات:
– تاريخ 1 أيلول تم اعتقال أربعة شبان هم: مصطفى خيرو مامكيلو من قرية آشكا غربي ومحمد رمزي خليل من قرية حج حسنا وعبدو مصطفى محمد مع محمد مصطفى من قرية خالطا.
– اقتحم فصيل لواء سمرقند بتاريخ 10 أيلول قرية كفرصفرة، بعد نصب 3 حواجز على مداخل القرية ومخارجها وفرض حظر للتجوال. وترافق الاقتحام مع إطلاق نار كثيف في الهواء أثناء عملية تفتيش ومداهمة المنازل، بحجة البحث عن مقاتلين في صفوف وحدات حماية الشعب.
تم اعتقال 19 شخصا وهم: خليل خليل مراد، خليل محمد برمجة، خورشيد محمود بن محمد، شرف الدين علوش شيخو، علي خليل، محمد عبد الرحمن خليل برمجه، مراد عبد الرحمن خليل برمجه، لالش عبدالرحمن خليل برمجه، علي خليل، نبي محمد مراد، علي خليل بن حج قادر، خليل محمد برمجة، زلوخ حسين”إمرأة”، دلشان كوجر”إمرأة”، زينب محمد”إمرأة”، علي شيرو، محمد محمد بن حسن، شعبان عبد الرحمن خليل برمجة، زكور “لم تحدد كنيته”من بلدة بليرمون.
و بعد اقتيادهم للمقر الأمني قاموا بمصادرة الهواتف الخليوية و الاعتداء على النساء الثلاث المعتقلات حيث أصبن بجروح، كما أصيب شاب بطلق ناري في أصبعه.
وتم إطلاق سراح اثنين كل من محمّد بريمجة، مراد بريمجة، فيما مازال مصير البقية مجهولا.
– تاريخ 18 أيلول اعتقل جهاز الشرطة العسكرية “عبدو صالح علي” بعد اقتحام منزله، وتم اقتياده لمكان مجهول.
-تاريخ 19 أيلول اعتقل قسم مكافحة الإرهاب في “قوات الشرطة” شخصين هما عبدو إيبش، وابنه البالغ من العمر 17 عاما، بتهمة قيامهم بتفجيرات مقابل مبالغ مالية وأنهم تابعين لـ ” وحدات حماية الشعب” وهو ما نفته عائلتهم وجيرانهم.
ومازال مصير كل من المواطن حسين علي حسن، وأحمد مصطفى جنيد وهما من منطقة جندريسه مجهولا بعد مرور شهر على اعتقالهم.
-تاريخ 24 أيلول اعتقل المواطن “حنيف بكو” بعد مداهمة منزله في قرية “رمادية”، وتم مطالبة ذويه بمبلغ 3 آلاف دولار للافراج عنه.
خامساً: عمليات اعتقال في ناحية معبطلي/موباتا/مباتا:
شهدت ناحية معبطلي (6) عمليات اعتقال، نفذها كلٌ من؛ فصيل (السلطان مراد، أحرار الشرقية) والشرطة العسكرية وجهاز الأمن السياسي والشرطة المدني، وجاءت كالتالي:
– تاريخ 10 أيلول تعرض “محمد عمر حمدوش” البالغ من العمر 73 عاماً لتعذيب شديد بعد اعتقاله من قبل جهاز الشرطة العسكرية، وافرح عنه بعد تدهور وضعه الصحي، حيث كشف التقرير الطبي عن كسور في منطقة الصدر، الكتف، اليد نتيجة التعذيب الذي تعرض له في المعتقل.
-تاريخ 19 أيلول اعتقل عناصر من فصيل “أحرار الشرقية” المواطن كاوا محمد من أهالي قرية معملا بناحية موباتا/ معبطلي في حاجزهم بمفرق قرية عمارا ما بين ناحية راجو وناحية موباتا.
-تاريخ 24 أيلول: شن فصيل “لواء سمرقند” حملة عشوائية في قرية دالا واعتقل عدد من المدنيين لم نتمكن الا من توثيق ثلاث أسماء من المعتقلين وهم عدنان محمود وجوان محمود وحنان احمد.
-تاريخ 28 أيلول اعتقل فصيل “لواء الشمال” المواطن إبراهيم محمد مصطفى من أهالي قرية كولكا، وتواصلوا عبر هاتفه الشخصي مع ابناءه مطالبين بدفع فدية مالية قدرها 5 آلاف دولار لاطلاق سراحه، أو سيتعرض للتعذيب حتى الموت.
سادساً: عمليات اعتقال في ناحية شران\شرا:
شهدت ناحية شران ( 8 ) عمليات اعتقال، نفذها كلٌ من؛ فصيل (الجبهة الشامية) والشرطة العسكرية وجهاز الأمن السياسي والشرطة المدني، وجاءت كالتالي:
-بتاريخ 24 أيلول شن فصيل السلطان مراد حملة أمنية في منطقة شرا، واعتقل خلالها 6 أشخاص في قرية “قورت قولاق كبير” وثقت أسماؤهم: محمد جمعة احمد، محمد احمد موشو، عصام منان موشو، حنان محمد مسلم، مصطفى عبدالقادر شيخ أحمد، عمر شاهين موشو.
-تاريخ 27 ايلول شن فصيل “الجبهة الشامية”حملة اعتقالات في قرية معرسكه، واعتقل أب وابنته، وهما “عبدالله محمد علي ، ساره عبدالله محمد علي البالغة من العمر ١٦ عاماً”
سابعا: عمليات اعتقال في ناحية بلبل:
شهدت ناحية بلبل اعتقال (11) أشخاص نفذها جهاز الشرطة العسكرية وجهاز الأمن السياسي والشرطة المدنية، وفصائل “الحمزات” وجاءت كالتالي:
– بتاريخ 2 أيلول اعتقل المواطن علي محمد البالغ من العمر 30 عاماً من قبل جهاز “الشرطة الحرة المدنية، وهو يعمل موظف لدى مكتب النظافة في المجلس المحلي كسائق جرار.
-بتاريخ 18 أيلول نفذ عناصر من “الحمزات” حملة مداهمات في قرية شنكيلة، حيث تم اعتقال 3 أشخاص، لم نتمكن من توثيق أسمائهم حتى الآن.
-بتاريخ 24 أيلول قامت “فرقة المعتصم بالله” باعتقال في قرية كورزيل الجبل التابعة لناحية بلبل “أحمد داوود محمد نوري” الذي يعمل مدرسا.
-بتاريخ 27 أيلول شنت قوات الشرطة حملة اعتقالات في قرية خضريا بمنطقة بلبل واعتقلت 6 أشخاص هم: زياد هوريك رشيد، صلاح زكريا محمد، جلال محمد محو، آراس حنان محمد، إبراهيم حسين رشو، رفعت عيسو عجو.
ثامنا: عمليات اعتقال في ناحية راجو:
شهدت ناحية راجو اعتقال شخصين نفذها جهاز الشرطة العسكرية وجهاز الأمن السياسي والشرطة المدنية، كما وقتل شاب تحت التعذيب وجاءت كالتالي:
– بتاريخ 6 أيلول اعتقل “شيخو داوود هوريك” العمر 31 سنة من قرية جوبانا.
– بتاريخ 9 أيلول قتل الشاب “حمادة حسين بن حنيف” تحت التعذيب في أحد سجون “الشرطة العسكرية” بحسب ما أكدت عائلته. حمادة البالغ من العمر 30 عاما تم اعتقاله منذ 20 يوما 19 آب من منزله في قرية بليلكو، مع آخرين من قبل جهاز الشرطة العسكرية بتهمة الانتماء لوحدات حماية الشعب، ذووه أكدوا إنه مدني ولا ينتمي لأي تنظيم سياسي أو عسكري.
– تاريخ 10 أيلول تم اعتقال الدكتور صبري حنان للمرة الثانية، وهو من سكان قرية بعدينو ويبلغ 75 عاما، وكان مديرا لمشفى جيهان في عفرين، و اقتادته إلى جهة مجهولة. وكان شقيقه الدكتور كمال حنان، قد اعتقل هو الآخر في مدينة عفرين قبل قرابة شهرين، حيث أفرجت عنه بعد إجبار عائلته على دفع فدية مالية قدرها ثلاثة آلاف يورو.
ثامنا: عمليات اعتقال في ناحية شيروا:
شهدت ناحية شيروا (3) عمليات اعتقال نفذها كلٌ من؛ فصيل (الحمزات، أحرار الشام) والشرطة العسكرية وجهاز الأمن السياسي والشرطة المدنية، وجاءت كالتالي:
– بتاريخ 7 ايلول اعتقل “عماد محمد جنيد” 33 عاماً، من قرية برج عبدالو، الذي يعمل راعيا من قبل فصيل الحمزات كما وتمت مصادرة رؤوس الماشية العائدة له 75 رأس غنم قبل اقتياده بإتجاه قرية قرزيحل التي يسيطر عليها فصيل أحرار الشام.
– بتاريخ 9 أيلول تم اعتقال “شيار نظمي” العمر 23 عاماً من أهالي قرية غزاوية الذي يشرف على ساقية الماء التي تمد الفلاحين بالمياه بغية سقاية أراضيهم وتم اقتياده لجهة مجهولة وتمت مطالبة ذويهم بدفع فدية لإطلاق سراحه.
-بتاريخ 28 أيلول \ سبتمبر اعتقل فصيل “السلطان مراد” المواطن عمر فؤاد جنيدان من منزله في قرية ديرصوان.
تاسعا: منطقة الشهباء:
– بتاريخ 2 أيلول : استهدفت القوات التركية قرية مرعناز والقرى المحيطة بقذائف الهاون والمدفعية.
– بتاريخ 3 أيلول : قصفت القوات التركية قرى مرعناز وشوراغة وقلعة شوارغة وبيلونية في ناحية شرا بريف حلب الشرقي بشكل مُكثّف بالعشرات من قذائف المدفعية سقطت في محيط ناحية تل رفعت.
– بتاريخ 7 أيلول: استهدفت القوات التركية، بأسلحة الدوشكا قريتي شيخ عيسى وحربل بريف حلب الشرقي.
– بتاريخ 10 أيلول : قصفت القوات التركية قرية حربل ب 11 قذيفة هاون.
– بتاريخ 16 أيلول، تعرض قرى شوارغة، ومحيط تل رغعت لقصف مدفعي تركي.
– بتاريخ 22 أيلول، تعرض قرى بينة، ومحيط تل رفعت لقصف مدفعي تركي.
– بتاريخ 29 أيلول، تعرض قرى مالكية وشوارغة لقصف مدفعي تركي.

اعتقال 21 شخصا في عفرين شمال غرب سوريا

اعتقال 8 أشخاص في عفرين شمال غرب سوريا

اعتقال 17 شخصا في عفرين شمال غرب سوريا

قوات “الشرطة” تعتقل 9 أشخاص في منطقة عفرين

اعتقالات جديدة في منطقة عفرين

ما لا يقل عن 48 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في الربع الأول من شهر أيلول 2019

 تواصل معنا - شاركنا التوثيق - تصحيح - قاعدة بيانات - خريطة الموقع

_______________