توثيق 40 حالة اعتقال في عفرين خلال شهر أيار 2020

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من الاعتقالات وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين منذ الأول من أيار\ مايو 2020 وحتى تاريخ 31 من الشهر نفسه اعتقال ( 40 ) شخصا، تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عوائلهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة، كما وتم توثيق تعرض أكثر من 13 معتقلا للتعذيب، وسجلت حالات وفاة تحت التعذيب.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان وإطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسية تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت أسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة \ الائتلاف فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويقود تلك الجماعات أجهزة أمنية وعسكرية أنشأتها تركيا في المنطقة، وهم كل من قائد الشرطة العسكرية في عفرين (المقدم محمد الحمادين / أبو رياض) – تم عزل قائد الشرطة السابق رامي طلاس بتاريخ 2 نيسان الجاري واعيد لمنصبه لاحقا-، وقائد فرع الأمن السياسي في عفرين (محمد راجي)، وقائد الشرطة المدنية في عفرين (مهند الحسين) ونائبه (عامر المحمد) وقادة الفيالق الثلاثة في الجيش الوطني (معتز رسلان) و (محمود الباز) و (أبو أحمد نور) و (هيثم العفيسي) إضافة للعشرات من قادة المجموعات المسلحة المنتشرة ومسؤولو الحواجز والقرى والأحياء حيث تم تقسيم مدينة عفرين لمناطق سيطرة متعددة منفصلة، وبات كل فصيل في منطقة الآمر الناهي، له سجونه الخاصة، وقوانينه الخاصة.

منطقة شيخ الحديد (شيه):
تاريخ 4 و 5 أيار شنت ميليشيات “لواء الوقاص” حملة تفتيش واقتحام لعدد من المنازل في قرية “انقليه” اعتقلت خلالها 3 أشخاص هم “شيخو عابدين أحمد (18 عاما)، حنان محمد (47 عام) وابنه علاء الدين (16 عام)”. كما وقام مسلحون من فصيل سليمان شاه\ العمشات بالاستيلاء على العشرات من منازل المدنيين وطرد سكانها، والاستيلاء على المحلات التجارية ومنها منازل تعود ملكياتها لـ (حسين إسماعيل عرب، زكريا عرب، حسين قراش، حجي خليل شيخو، زكريا أمين حيدر، زكريا نعسان، محمد مصطفى، عزت كمال علي بكر) وذلك بسبب عدم قدرتهم على دفع “الإتاوات” التي يفرضها الفصيل.

من جهة أخرى تم إطلاق سراح 8 نساء من أصل قرابة 90 امرأة معتقلة من قبل فصائل الجيش الوطني والأجهزة الأمنية، حيث تم دفع غرامة مالية مقابل الإفراج عنهن وهنّ: أمل محمد نوري، عائشة نوري علي، تولين عبد الرحمن حسن، نازليه عبد الرحمن حسن، سلوى حسن محمد، روكان خليل مستو، منال نور الدين رشيد، شيرين عبدو محمد.

ويشار أنّ الأجهزة الأمنية في عفرين كانت تنكر اعتقالها لنساء، وأنّ المفرج عنهم معتقلات منذ سنة ونصف إلى 6 أشهر.

تاريخ 12 أيار قام عناصر من فصيل العمشات، بالاستيلاء على منزل المسنة “زلوح بطال علو” (72 عام) وهي زوجة (حسين بطال علو) الذي فقد حياته في القصف التركي على منزله في قرية جقلا وسطى بتاريخ 16 آذار مارس 2018. كما ويواصل الفصيل إلزام الأهالي بدفع ضرائب.

منطقة معبطلي:
تاريخ 5 أيار شن جهاز “الشرطة العسكرية” برفقة عناصر مسلحة من فصيل الحمزات حملة تفتيش لمنازل في قرية شوربة التابعة لناحية معبطلي اختطفوا خلالها 3 أشخاص وهم: رشيد مسلم عمر، حسن أحمد بيرم (68 عام)، إدريس سيدو جعفر (45 عام).

منطقة جندريسه:
تاريخ 11 أيار داهمت عناصر مسلحة تابعة لفصيل لواء الوقاص العامل ضمن الجيش الوطني السوري منزل المواطن (عبدو محمد حمرش 51 عام) في قرية أشكان غربي وقاموا باعتقاله بعد تفتيش المنزل، وتمت مطالبة ذويه بفدية مالية قدرها 3 ألف دولار للإفراج عنه.

تاريخ 12 أيار اقتحم عناصر من جهاز “الشرطة العسكرية” منازل في قرية دير بلوط واختطفوا خلال المداهمات العشوائية للمنازل 5 أشخاص عرف منهم: جلال باكير بن رشاد(47 عام)، عبد الرحمن حبش بن خليل(53 عام)، محمد حسن إبراهيم(46 عام)، أتيل محمد عيدو(39 عام)، كما وتم إطلاق النار على المواطن ” عبد الكريم العيسى بن عبد الرزاق(53 عام) ” أثناء محاولته الهروب منهم تجنّباً للاختطاف، ولا توجد حتى الآن معلومات عنه إن كان قد أصيب بطلق ناري أثناء فراره، أو أن يكون قد تمّ اختطافه بعد إطلاق النيران عليه.

بتاريخ 13 أيار الجاري اقتحم فصيل “فيلق الشام” القرية مرة ثانية واعتقلوا هذه المرة “إبراهيم عز الدين حيدر(43 عام)، أحمد إبراهيم حسن(61 عام)، حسن إبراهيم(54 عام)..”

تاريخ 18 اعتقلت الشرطة العسكرية الاعلامي حمود الدمشقي بسبب “منشور” كتبه على “الفيسبوك” معلقا على صورة تداولها ناشطون سوريون على وسائل التواصل الاجتماعي، وأظهرت عناصر من الشرطة العسكرية في الجيش الوطني يرتدون زيا عسكريا في أحد مقراتهم يحمل علم الجمهورية التركية، وبعد 3 أيام من التعذيب أفرج عنه (المزيد من التفاصيل هنا)

منطقة راجو:
تاريخ 15 أيار الجاري شن عناصر من “اللواء محمد الفاتح” العامل ضمن “الجيش الوطني السوري” حملة اعتقالات عشوائية في قرية معملا أوشاغي اعتقل خلالها 8 أشخاص وهم : ( كيماهو أنور كردي “31 عام”، دوزيار أنور كردي “30 عام”، محمد عثمان “24 عام”، دمخاش عثمان كوليكو “33 عام”، أحمد عثمان محمد “27 عام”، أحمد وحيد مصطفى “24 عام”، حسن جميل حسن “25 عام”، أنور عثمان حمكولينو “40 عام”.

25 أيار فقد الرجل المسن نظمي رشيد عكاش 73 عاماً من أهالي قرية موساكو حياته بعدما اعتدى عليه رعاة غنم محسوبين على الفرقة 9 في بستان الزيتون العائدة ملكيته له.

مدينة عفرين:
11 أيار مايو فقد رجل مسن من عفرين (“رفعت سيدو” المعروف بـ “رفعت خوزيونو” ) حياته قهرًا بعد اختطاف ثلاثة من أبنائه وسلب ممتلكاته من قبل عناصر “محمد الفاتح”، حيث قام عناصر الفصيل بالاستيلاء على محضر عقاري عائد بملكيته لرفعت، ويقع بالقرب من ملعب عفرين، وكذلك الاستيلاء على سيارته من نوع فيرنا وجرار زراعي نوع بريكس وبيك آب نوع هيونداي. كما وكان عناصر الفصيل قد اقتحموا منزله بتاريخ 04 نيسان 2020، وقاموا بسرقة مبالغ مالية كبيرة ومصاغ من الذهب ومقتنيات من منزله كما واختطفوا اثنين من أبنائه وحفيده وهم كل من: الحفيد “رفعت سيدو” ووالده “سيف الدين سيدو” (55 عام) وأخاه شرفان سيدو (25 عام) ومازال مصيرهم مجهولا.

19 أيار أبلغت مصادر محلية إنّ عناصر فصيل “محمد الفاتح” العامل ضمن “الجيش الوطني الموالي لتركيا أبلغوا ذويهم أنّهم مستعدون للإفراج عن أبنائهم الـ 8 مقابل دفع مبالغ تتراوح بين 400 – 500 دولار على كل شخص، مختطف في سجونه.

وسبق أن شن فصيل محمد الفاتح، الذي يضم في صفوفه مقاتلين “تركمان” حملات عديدة في تاريخ 14 كانون الثاني 2020 اختطف خلالها عناصر الفصيل 10 أشخاص بينهم 3 نساء، في حملة دهم للمنازل بقرية كوركان التابعة لناحية ماباتا في ريف عفرين.

تاريخ 23 أيار اختطف الطفل (محمد أحمد النعيمي) 16 عام من أهالي قرية ترندة، في مدينة عفرين، ولم يتم العثور على أي معلومات عنه.

تاريخ 29 أيار اقتحم العشرات من المسلحين من الغوطة الشرقية ضمن فصيل (أحرار الشام) مقرا لفرقة الحمزات بمدينة عفرين، على خلفية خلافات نشبت في محل تجاري تحول لاشتباك مسلح، وعثر ضمن المقر على سجن سري داخله 29 معتقلا بينهم 11 إمرأة وطفل يبلغ من العمر عام واحد فقط. وقتل في المواجهات المسلحة كذلك 5 أشخاص بينهم طفلان ومدنيان.

تاريخ 30 أيار اعتقل الشاب حمزة سيفو سبع (22 عام) وهو من بلدة حيان وذلك أثناء تواجده بحي الاشرفية في عفرين.

تاريخ 31 أيار داهم مسلحون من جهاز الشرطة العسكرية منزل المواطنة سيلفانة عبد الرحمن قره جول (45 عام) من أهالي قرية ساتيا\ناحية معبطلي، المقيمة في حي الأشرفية بمدينة عفرين وبعد تفتيش منزلها تم أقتيادها إلى مكان مجهول.

ملف صوتي وصور .. فصيل في “الجيش الوطني” يعتدي على نساء وأطفال لإجبار أزواجهم على تسليم أنفسهم

منطقة شرا:
تاريخ 23 أيار مايو 2020 اعتقل فصيل السلطان مراد الشابة (ملك نبيه خليل جمعة) العمر 16 عاما بعد مداهمة منزل عائلتها في قرية درويش

حالات تعذيب

لا تتوقف الانتهاكات في مقاطعة عفرين، وإنّما باتت تتخذ شكلا أخر أكثر عنفا وضررا وزيادة في وتيرة حملات مداهمة البيوت وتفتيش المنازل واعتقال كل شخص على الهوية حيث أطلقت تركيا يد فصائلها وسلاحهم لاستباحة كل شيء…

اليوم الثلاثاء أظهرت صور، حصلنا عليها، تعرض الشاب “مصطفى الوحيد” لتعذيب شديد في أحد سجن يديره فصيل “السلطان محمد الفاتح” المدعوم من تركيا في مدينة الباب شرقي حلب، والتي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية.

مصطفى الوحيد، البالغ من العمر 35 عاما، سبق وأن كان عضوا في ذات الفصيل، لكن الإصابة جعلته يتقاعد حيث تمت تكليفه وظيفة الإشراف على مركز لبيع “الدخان” في “دوار السنتر” لصالح كل من “يحيى العنو” و “حمزة شاكر” القيادي في فصيل “محمد الفاتح”، حيث اعتقل مصطفى بعدما طالب بدفع راتبه المتراكم منذ أشهر، ليتم اعتقاله من قبل دورية تابعة لقائد الفصيل، ومطالبة ذويه بفدية مالية 10 آلاف دولار للإفراج عنه.

كم وتم الإبلاغ عن عملية تعذيب ثانية في معتقلات فصيل “فيلق الشام” وهو أحد الفصائل الرئيسية المدعومة مباشرة من المخابرات التركية، ويرافق عناصره دورياتهم، كما وأنّ قادة الصف الأول في الفصيل يعيشون في تركيا.

ضحية التعذيب هو شاب يعمل في رعي الأغنام.

يوم الأحد 6 تشرين الأول، وثق المركز كذلك تعرض الشاب “محمد هورو” لتعذيب شديد في أحد سجون جهاز الشرطة العسكرية في منطقة بلبل بعفرين.

محمد هورو، البالغ من العمر 30 عاما اعتقل منتصف أيلول من العام الجاري بعد مداهمة منزله في قرية شيخورزة بمنطقة بلبلة وأفرج عنه بعد أن دفعت عائلته مبلغ 4 آلاف دولار وهو بحالة صحية مزرية نتيجة التعذيب الذي كان يتعرض له.

وكشفت آخر تقرير أصدره مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا مقتل 33 شخصا تحت التعذيب في سجون ومعتقلات الفصائل والجماعات المسلحة التي تدعمها تركيا؛ كما وكشف أنّ هذه الفصائل اعتقلت ما لا يقل عن ( 5576 ) شخصا، منذ آذار 2018 وتعرض ( 661 ) شخصا منهم للتعذيب.

عذبوه بشدة وكسرو أضلاعه…وأجبروا عائلته على دفع 4 آلاف دولار للافراج عنه أو سيتم قتله

معتقلوا سجون الأجهزة الأمنية وفصائل الجيش الوطني بعفرين يستغيثون

بعد عامين من اختطافه ونكران ذلك…. معتقل في السجن السري التابع لفرقة الحمزات يعود لعائلته عقب اقتحامه قبل يومين حيث عثر فيه على 31 معتقلا بينهم 9 نساء

كشف هوية عدد من النساء المختطفات في أحد سجون الفصائل الموالية لتركيا السرية بعفرين

بعد اعتقال زوجها في عفرين، قاموا بابتزازها وخطفها… ام تناشد كشف مصيرها ابنتها المختطفة في إدلب

القوات التركية تواصل جرف المقابر في عفرين …جنود أتراك يدمرون مقبرة أخرى بالمجنزرات

جماعات المعارضة المسلحة الموالية لتركيا يواصلون نبش قبور ومراكز الايزيديين الدينية في عفرين

عائلة “عبدو شيخو” الذي أرسلته تركيا إلى ليبيا تناشد المنظمات الدولية الضغط على تركيا لإعادته لمدرسته

“مستوطن ” يحول “مزار ديني” في عفرين إلى مأوى للماشية

الترميم وسيلة جديدة تتبعها تركيا للتتريك ومحو معالم والمراكز الأثرية والدينية في عفرين

الترميم وسيلة جديدة تتبعها تركيا للتتريك ومحو معالم والمراكز الأثرية والدينية في عفرين

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك