مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

حواجز “الجيش الوطني” تفرض ضرائب على أهالي تل أبيض ورأس العين  -   تحديث بيانات: رغم زوال دولة داعش مازال مصير 2,892 من الايزيديين مجهولا  -   مظاهرات في منطقة أردوغان الآمنة ترفع شعارات تطالب باسقاط نظامه وسحب جيشه من سوريا  -   اتهامات سرقة الأعضاء البشرية تطال مشافي تركيا مجددا.. “سوري” يتهم أطباء مشفى حكومي تركي بسرقة كليته  -   تهريب 5 سجناء من تنظيم داعش من سجن في مدينة عفرين  -   فصائل تركيا تواصل الانتقام من أهالي عفرين لتهجير من تبقى منهم  -   ارتفاع عدد قتلى والمصابين بين المسلحين الموالين لتركيا الى 1024 منذ الهجوم على شرق الفرات  -   انفجار في رأس العين….القوات التركية تفشل مُجدّداً في توفير الحماية للمدنيين في شمال سوريا  -   الإدارة الذاتية تواصل اعتقال 10 معارضين من المجلس الوطني الكردي  -   الأوضاع تتفاقم في مخيم الهول…جلد امرأة حتى الموت  -   اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة..هجمات تركية تسببت في إصابة 463 شخصا باعاقات دائمة وتهديد حياة 15 ألفا آخرين  -   كما فعلت في عفرين… الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تبدأ بجرف المنازل لقطع آمال أصحابها بالعودة  -   مظاهرات وتنديد واسع بالقصف على المدنيين من قبل فصائل مدعومة من تركيا  -   قتلى وجرحى في انفجار سيارة ملغمة وسط مدينة رأس العين  -   جماعة مسلحة مدعومة من تركيا تقتل 8 أطفال ومسنين أثنين في قصف مدفعي استهدف بلدة تل رفعت  -  

____________________________________________________________

نشر مركز توثيق الانتهاكات في شمال سورية تقريرا عن تظاهرة نظمت في منطقة عفرين، في 27 مايو من العام الجاري من قبل مئات المهجرين قسرا إلى المدينة من ريف دمشق ومناطق سورية أخرى ضد القرارات التركية بإغلاق “مكاتب المهجرين” وأن هذه الخطوة تأتي ضمن سياسة تمارسها تركية في منطقة عفرين بالتغيير الديمغرافي. كما ونشر التقرير فيديو لشخص يتحدث عن أسباب خروجهم وأنها تتعلق أساسا برفض قرارات اتخذتها المجالس المحلية التركية والمتعلقة ب تعيين مخاتير أكراد يكونون من سكان المدينة.
وبعد متابعة من قبل راصد المركز تبين أن “المتظاهر” كان يعبر عن رأيه الشخصي وهو من مدينة ديرالزور وأن التظاهرة نظمت من قبل مسؤولي مكاتب المهجرين.
“سليمان أبو ياسين” وهو مسؤول المكتب الإعلامي في “رابطة النازحين في ريف حمص الشمالي” وعضو في مكاتب المهجرين كتبت في صفحته على الفيسبوك توضيحا قال فيه “خرجت مظاهرة في مدينة عفرين، احتشد فيها عدد كبير من الأهالي المهجرين قسراً إلى المدينة، عبروا من خلالها عن رفضهم القرار الصادر عن القيادة التركية والذي يقضي بإغلاق مكاتب المهجرين”.
وأضاف” القرار كما بينت مكاتب المهجرين في بيان لها قبل أيام أنه محاولة لترسيخ عقلية سلخ المهجرين عن الارتباط بمناطقهم وحقهم في العودة إليها كما أنه محاولة لطمس هويتهم وإلحاقهم بالمناطق التي يقيمون فيها حالياً. وأكدت على ضرورة استمرار المظاهرات حتى تحقيق مطلبهم”.
وانتقد ابو ياسين التغطية الاعلامية للعديد من المواقع الإخبارية التي قال إنها تفتقد للدقة والمصداقية ذاكرا اسم “مركز توثيق الانتهاكات في سورية” وتقريره الذي أوردت في أخبارها أن المهجرين خرجوا في المظاهرات طالبين أن يكون المختار المسؤول عنهم عربي!!”
وأشار كذلك أن “المطالب كانت واضحة”.. حقوقنا و مناطقنا لن نتخلى عنها نتيجة المظاهرة كانت الدعوة لقاءات تشاورية بين مسؤولي مكاتب المهجرين والوالي التركي في المجلس المحلي لعفرين ولم ينتج عنها حتى اللحظة أي بيان .

 

تركية تغلق مكاتب هيئات المُهجّرين في عفرين

تنويه: نقل مركز توثيق الانتهاكات في شمال سورية اكثير من تقرير عن التظاهرة، ونشر تقريرا مفصلا عن بيان مكتب التوثيق… بالنسبة لخبر التظاهرة من اجل رفض تعيين مخاتير أكراد فهو استند لمقطع فيديو لمتظاهر.

المهجرون إلى مدينة عفرين يتظاهرون ضد قرار تعيين مخاتير أكراد في المنطقة

المهجرون يتهمون تركية بالسعي لتوطينهم في عفرين

 

 تواصل معنا - شاركنا التوثيق - تصحيح - قاعدة بيانات - خريطة الموقع

_______________