اعتقال 17 مدنياً في عفرين منذ بداية يناير 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2021 اعتقال 700 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ سيطرة القوات التركية على مدينة عفرين وتوغله في شمال سوريا تم توثيق مقتل وإصابة 8520 شخصاً / القتلى 2567 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8179 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 5430 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا.

1 يناير 2021:
اعتقال مواطنان من قبل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني المدعوم من تركيا بعد اقتحام منازلهم في ناحية راجو في ريف عفرين وهما: (أحمد رشيد بن رشيد 50 عاماً) و(حسن بريم بن أحمد 45 عاماً).

اعتقال ثلاث فتيات كرديات من قبل جهاز “الأمن السياسي ” عرف منهم: روهات ايبو (24 عاماً) من قبل عناصر “حاجز القوس” على طريق عفرين – إعزاز. الشابات الثلاث ينحدرن من قرية كرزيليه/ قرزيحلفي في ريف مدينة عفرين.

2 يناير 2022:
اختطاف المواطن “ريزان محمد (34) عاماً” من منزله في ناحية شرا في عفرين، حيث يعمل في صيانة الكهرباء، من قبل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني.

3 يناير 2022:
دورية مشتركة بين جهازي الأمن العسكري والسياسي في الجيش الوطني الموالي لتركيا تقتحم قرية حجيكو التابعة لناحية راجو في عفرين وتقوم بحملة اعتقالات عشوائية لمدنيين عرف منهم : محمد حسن حاجي (35) عاماً، عابدين قلة ، أحمد رشيد رشيد (50) عاماً ، حسن أحمد بريم (45) عاماً.

6 يناير 2022 :
اقتحم جهاز “الشرطة العسكرية” قرية جلمة التابعة لناحية جندريسه في ريف مدينة عفرين واعتقل 4 مواطنين هم: جهاد بركات “35” عاماً، خبات محمد حبش “30” عاماً، علي مصطفى حبش، محمد صبحي حمو.

8 يناير 2022 :
اعتقلت ميليشيا “أحرار الشرقية” في الجيش الوطني السوري مواطناً من منزله في قرية بعدينا التابعة لناحية راجو في عفرين اسمه عصمت أحمد عبدو ( 25 عاماً)، مطالبين ذويه بمبلغ 1000 دولا كفدية للإفراج عنه.

انتهاكات أخرى:
-قام عناصر ميلشيا السلطان مراد في الجيش الوطني السوري بقطع أكثر من 90 شجرة زيتون بشكل عشوائي من الحقول العائدة ملكيتها لأبناء البلدة و هم كل من: (علي شيخ عثمان 25 شجرة زيتون، ادريس شيخ عثمان 12 شجرة زيتون ، عمر شعبان 20 شجرة زيتون ، محمد إيبو 6 شجرات زيتون ، صلاح إبراهيم حج محمد 13 شجرة زيتون ، محمد مصطفى مينة 15 شجرة زيتون ) في بلدة ميدانكي في ريف عفرين.
-مسلحون من ميليشيا فرقة الحمزة قاموا بقطع نحو 300 شجرة زيتون، في قرية داركري في ناحية معبطلي ماباتا في عفرين ملكيتها تعود للمواطن “حسن بكر بريمكو”.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك