مصرع 84 مهاجراً من مدينة كوباني في البحر الأبيض المتوسط حتى النصف الأول من 2023

لقي (84) مهاجراً سورياً من مدينة كوباني مصرعهم خلال مساعيهم الوصول لدول الاتحاد الأوربي عبر قوارب في مياه البحر المتوسط، حيث تشهد تجارة الاتجار بالبشر وبشكل خاص عبر الجزائر ازدهارا بعد قيام سماسرة ينتمون للمدينة نفسها بالدعاية لهذه التجارة وإقناع المهاجرين بأنّ الطريق آمنة وبإمكانهم تأمين نقلهم دون مخاطر مقابل مبالغ مالية تصل إلى 15 آلاف يورو للشخص الواحد، لكن سرعان ما يختلف كل شيء حيث تعرض العشرات من المهاجرين للموت غرقاً، وآخرون تعرضوا للخداع بعدما حصل “المهرب” على أموالهم وآخرون تعرضوا للاعتقال في الجزائر لكونهم دخلوها بطريقة غير شرعية.

في هذا التقرير نوثق أسماء الضحايا الذين لقوا مصرعهم في البحر، عبر الهجرة الغير شرعية انطلاقاً من سواحل الجزائر وليبيا:

تاريخ 21 ديسمبر 2021:
لقي 17 مهاجراً مصرعهم بينهم سوريان بعد انقلاب قارب كان يقلهم في مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل الجزائرية كان متجها إلى اسبانيا. من بين الضحايا الذين تأكد مصرعهم: سيف الدين عزت نعسان (16 عاماً)، علي مسلم حسو (لم يتم العثور على جثمانه).

تاريخ 2 أكتوبر 2021:
غرق قارب يقل مهاجرين انطلق من شاطئ مدينة وهران باتجاه اسبانيا عرف من بين الذين لقوا مصرعهم (لم يتم العثور على جثامينهم): ريبر عبدي (قرية ميناس)، ريبر حبش بكر، عبدالله فاضل أحمد، جمعة الكليل، خليل سليمان، أحمد رمو، خليل محمد، قهرمان دواود، محمد العمر (تعلك).

تاريخ 3 اكتوبر 2022:
لقي 20 مهاجراً مصرعهم في غرق قاربهم قرب ساحل مدينة وهران الجزائرية وهم: خليل علاء الدين سليمان(1997)، أحمد محمد رمو(1981)، جمعة فرحان(1997)، باسل عبدالقادر عيسى(1994)، قهرمان محمود داوود(1991)، ريناس مسلم شيخو (1992)، خليل شيخ نبي خليل(2004)، أحمد زكريا أبو زينب(1995)، بكر محمد بوزان(1975)، محمد محمود عثمان (قرية كوشكار – كوباني)(1072)، ريبر بوزان عبدي (قرية ميناس – كوباني)، بكر محمد مصطفى علي (قرية جوم علي – كوباني).

حيث مازال هنالك 6 مفقودين لم يتم العثور على جثثهم من قبل خفر السواحل هم: مصطفى فتحي شكري (قرية شران – كوباني)، شورش عزت الأحمد (قرية شران – كوباني)، محمد محمود نعسان (قرية خراب كورت – كوباني)، عبدالرزاق محمود داوود (قرية أم الحوش – حلب)، محمد زليم محمد (مدينة كوباني)، باسل عيسى من قرية تل غزال.

الناجون عددهم أربعة وهم: أزدشير الكردي (حي كانيا مشده – كوباني)، باسل أحمد عيسى (قرية حلنج – كوباني)، ريدال محمد مسلم (قرية تعلك – كوباني)، محمود حمد الخليل (رأس العين).













تاريخ 5 اذار 2023:
توفي سوريون إثر غرق قارب كان يقلهم قبالة السواحل الليبية، في أثناء محاولتهم العبور باتجاه الشواطئ الإيطالية، بلغ عدد ضحايا غرق القارب 25 مهاجراً سورياً، فقدوا حياتهم: نتيجة غرق مركبهم في البحر المتوسط بالقرب من مدينة طبرق الليبية.

وتم التعرف على عدد من الضحايا وهم: حجي ويسو أحمد (29 عاماً) وشقيقه محمود ويسو أحمد (30 عاماً) وزوجته بيريفان محمد فتحي (27 عاماً) وأولادهم: ألند (7 أعوام) ولفند (5 أعوام) وفؤاد (4 أعوام) وهم من قرية بير مامي جنوب شرقي مدينة كوباني، وبكر محمود (30 عاماً) من قرية قجك شرقي في ريف كوباني، بالإضافة إلى شخصين آخرين من القرية نفسها، لم نتمكن من الوصول لاسميهما، إلى جانب شخص آخر من المفقودين من مدينة كوباني.

و من بين المفقودين امرأة عفرينية وابنتيها من قرية ميدان اكبس (الأم: عايدة حميد آغا والبنات: آية محمد، ديانا محمد) كانوا يقيمون في حلب الشيخ مقصود، انتقلوا إلى لبنان الأب بقي في لينان ، أمّا الأم وابنتاها توجهوا إلى ليبيا أملاً بالوصول لإيطاليا. فيما لايزال مصير آخرين مجهولاً.



تاريخ 26 نيسان 2023:

ركاب الزورق المفقود الذي انطلق بتاريخ 26 نيسان من الشواطئ الجزائرية باتجاه اسبانيا
ركاب الزورق المفقود الذي انطلق بتاريخ 26 نيسان من الشواطئ الجزائرية باتجاه اسبانيا

فُقد الاتصال بقارب يقل 18 مهاجراً سورياً، انطلق من سواحل مدينة وهران الجزائرية في البحر المتوسط، القارب كان قد انطلق من سواحل مدينة وهران الجزائرية باتجاه الشواطئ الإسبانية، ويوجد على متنه مهاجرون سوريون غالبهم من مدينة كوباني في محافظة حلب.

ركاب الزورق المفقود
ركاب الزورق المفقود الذي انطلق بتاريخ 26 نيسان من الشواطئ الجزائرية باتجاه اسبانيا

توثيق أسماء ركاب القارب المفقودين:
1- محمد محمود أحمد من قرية تيري
2- فلات نعسان من قرية تل غزال
3- محمود سليمان عيسى من قرية شران
4- سروان محمد علي من قرية تل غزال
5- آراس مروان علي من قرية بندر
6- أحمد بشير كنو من قرية تل غزال
7- محمد نعسان من قرية مزرعة عبروش
8- آمد علاءالدين من قرية شيران
9- حبش أحمد قحرمان من قرية بلك
10- إبراهيم حسين محمد زرك شيخو
11- فراس علي رمي من قرية سيلم
12- فرهاد عبدو علي من قرية زرافيك
13- دمهات عثمان شيخو من قرية جقر
14- دجوار عبدالعزيز ميسي من قرية ميناس
15- محمود صالح عثمان من قرية عين بط
16- محمد مصطفى حمو من عفرين
17- محمود محمد علي من قرية تل غزان
18-احمد محمود محمد من قرية تل غزال

تاريخ 5 حزيران 2023:
لقي عدد من المهاجرين مصرعهم بعد تعرض مركب يقل مهاجرين لحادث قبالة سواحل الجزائر في مدينة الارهاط بولاية تيبازة الجزائرية باتجاه اسبانيا وأبلغ عن غرقه بعد ساعات. حيث تنشط فيها تجارة البشر عبر وسطاء وتجار بشر بينهم سوريون وآخرون جزائريون.

القارب كان يحمل 26 مهاجراً 18 منهم سوريون بينهم نساء وأطفال، و 8 مواطنين جزائريين وأبلغ عن شخصين: واحد سوري اسمه (محمود محمد رشو) والآخر جزائري، انطلق بحدود الساعة الحادية عشر مساء 5 حزيران وأبلغ عن غرقه بعد أقل من ساعة.

توثيق أسماء الضحايا:
– صلاح يوسف (كوباني)
– حليمة محمد مصطفى (كوباني) وأبنها فرمان أديب دالي (كوباني)
– صلاح محمود يوسف (كوباني) (17) عاماً
– محمود كرعو خليل (كوباني)
– مسعود مصطفى محمد (كوباني) يبلغ من العمر (34) وزوجته علا عبدالرزاق العمر (23) عاماً . وطفلتهم لارين محمد (4) سنوات.
– أميرة محمد حبش (كوباني)
– شيار خليل (عفرين) العمر (36) وزوجته (جميلة محمد علي) من رأس العين العمر (27) عاماً وطفليهم آزاد عمره (5) سنوات وإياز (6) أشهر.
– أحمد كيكو (كوباني) وزوجته ياسمين جودت سعدي (حامل بالشهر السادس).



14 حزيران 2023:
لقي المئات مصرعهم غرقاً، إثر تحطم قاربهم قبالة سواحل اليونان في البحر المتوسط، قالت السلطات إنّ 100 شخص تم إنقاذهم، فيما القارب كان يقل نحو 750 شخصاً. ومن بين الناجين 47 سوريا منهم 4 من مدينة كوباني، فيما فقد الاتصال ب 6 مهاجرين من مدينة كوباني.

الناجين من الغرق من مدينة كوباني هم:
– رغيان عادل احمد (مدينة كوباني).
– آزاد فاروق جموجي “قرموغ”(مدينة كوباني).
– علي فوزي شيخي (مدينة كوباني).
– خالد مصطفى عمر (مدينة كوباني).

توثيق أسماء المفقودين من مدينة كوباني:
– محمد عبدالفريد احمد
– أحمد بوزان شكري
– محمد فوزي شيخو
– وليد قاسم
– ديار محمد محمد
– كاميران أحمد أحمد

11 تموز 2023:
فُقد الاتصال بقارب يقل 14 مهاجراً، انطلق من سواحل مدينة وهران الجزائرية في البحر المتوسط، منهم 9 سوريين من مدينة كوباني في ريف حلب بينهم طفلة عمرها سنتان وطفل عمره 13 عاماً، وامرأتان و 5 جزائريين، كانوا يحاولون الوصول إلى إسبانيا بحثاً عن فرص عمل وحياة أفضل.

توثيق أسماء ركاب القارب من السوريين:
– عبد القادر عيسى محمود صالح (كوباني) قرية دربازين.
– عبد الرحمن رشو (كوباني).
– محمد علي رشو (ناجي من كوباني، العمر 13 عاماً)
– محمد حبش (مواليد 1965‏).
– عنتر عبد الكريم وزوجته سهام محمد رشو وابنتها خناف عنتر عبد الكريم البالغة من ( سنتان)
– ديالا علي رشو
– نوبيلدا



-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك