اعتقال (27) مدنياً في عفرين منذ بداية تموز 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة التركية في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2022 اعتقال 382 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 8805 شخصاً / القتلى 2650 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8441 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 6240 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 177 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 531 شخصاً، بينهم (102 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

1 تموز 2022:
اعتقل عدد من المواطنين من قبل جهاز الشرطة العسكرية في قرية “تل سلور” التابعة لناحية جنديرس في ريف مدينة عفرين عرف منهم: رمزي شيخ محمد محمود” العمر 32 عاماً، عبدو نزار خليل” العمر 24 عاماً، محمد جوان محمد ” العمر 28 عاماً.

اعتقال المواطن مسلم محمد علو (28) عاماً من منزله في قرية ميدان أكبس التابعة لناحية راجو.

اعتقال المواطنين مسعود عز الدين بريمو “53”عاماً، “سيدو رشيد علي “37”عاماً والدته “زينب” بعد مداهمة منزلهم في قرية شاديره التابعة لناحية شيراوا في ريف عفرين.

اعتقال المواطن عبد الرحمن عمر حسن (45 سنة) من قبل مسلحي السلطان مراد من منزله في حي الأشرفية في مدينة عفرين.

اعتقال المواطنين “مصطفى زيبار بن مراد /65/ عاماً، إدريس محمد بكو /45/ عاماً” من أهالي قرية “معملا”، من قبل شرطة راجو.

اعتقال المواطنين جمعة المدعو حنان عمر مستو البالغ من العمر 35 عاماً، هادي عدنان مستو البالغ من العمر 34 عاماً من منزلهما في قرية بعية (باعي) التابعة لناحية شيراوا في ريف عفرين.

2 تموز 2022:
اعتقل جهاز “الشرطة العسكرية” مواطنين اثنين من أهالي قرية معملا التابعة لناحية ماباتا في عفرين، هما “مصطفى مراد زيبار (65 عاماً)، إدريس محمد بكو (45 عاماً)”، وطالبوا ذويهما بدفع فدية مالية لقاء إطلاق سراحهما.

كما تم اختطاف شابين من أهالي قرية نسرية التابعة لناحية جندريسه وهما: علي حسين وليد (28 عاماً)، أكرم زهير حسين (29 عاماً) والمواطن كاوا محمد عمر (28 عاماً)، واقتادوهم إلى جهة مجهولة.

3 تموز 2022:
اقتحم مسلحون من ميليشيا محمد الفاتح قرية “معملا” التابعة لناحية ماباتا في عفرين، وخطفوا مواطنين أثنين هما: نهاد محمد بكو، مصطفى عابدين فارس” وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة.

5 تموز 2022:
شن مسلحون من جهاز “الشرطة العسكرية” حملة تفتيش ومداهمة منازل في قرى (رمادية، وتل سلور، وهيكجه) في ناحية جندريسة في ريف مدينة عفرين، ترافقت مع تخريب محتويات المنازل ونهبها واعتقالات عشوائية، وتمكنا من توثيق أسماء 5 مواطنين اعتقلوا واقتيدوا لجهة مجهولة وهم: نورس درويش محمود (32 عاماً) من أهالي قرية تل سلور ، نجيب فريد محمد (25 عاماً) من أهالي قرية هيكجه، علي نزار جميل (28 عاماً)، شرفان خليل عبدو (26 عاماً)، محمود حسين حمو (30 عاماً) من أهالي قرية رمادية.

6 تموز 2022:
اقتحم مسلحون من ميليشيات “محمد الفاتح” قرية “مست عاشور” التابعة لناحية ماباتا في عفرين وقاموا بخطف ثلاث نساء وهن: رقية مصطفى، وهيفين حميد علطونو، وحنيفة إبراهيم، واقتادوهن إلى جهة مجهولة.

7 تموز 2022:
اعتقلت ميليشيا “الجبهة الشامية” الشاب “دياب حج ابراهيم” (35 سنة) والمنحدر من معرة النعمان التابعة لإدلب، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة في عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك