ألمانيا … اعتقال سوري متهم بإطلاق قذيفة على لاجئين كانوا ينتظرون المساعدات

قال المدعون إنّ الشرطة في ألمانيا اعتقلت رجلاً سورياً يعتقد أنّه وراء إطلاق قذيفة على تجمع من المدنيين في مخيم للاجئين بالقرب من دمشق خلال عام 2014، حسب ما ذكرته وكالة رويترز الأربعاء 4 أغسطس/آب 2021.

السلطات الألمانية قالت إنّ (موفق الدواه)، متهم بارتكاب جرائم حرب في سوريا الذي كان عضواً في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة، ثم انضم لحركة فلسطين الحرة.

أضافت أنّ المدنيين في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي دمشق، كانوا ضمن حشد ينتظرون المساعدات الغذائية عندما أطلق رجل عليهم قذيفة من سلاح مضاد للدبابات فقتل سبعة، وأصاب ثلاثة بجروح خطيرة أحدهم طفل في السادسة.

كما قال المدعون إنّ موفق متهم بالانتماء إلى حركة فلسطين حرة المسلحة التي تقاتل في صف القوات الحكومية.

كان المخيم في وقت من الأوقات أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في سوريا. سيطرت عليه جماعات متمردة من المتشددين الإسلاميين منهم تنظيم داعش والقاعدة والجيش الحر في الفترة 2013 إلى 2018 حتى تمكنت الجيش السوري .

قال المدعون إنّ المتهم السوري سيمثل، الأربعاء، أمام قاضي التحقيق في محكمة اتحادية للبتّ في أمر احتجازه قبل تقديمه للمحاكمة.

تسري في ألمانيا قوانين “ذات صلاحيات عالمية” تتيح مقاضاة المتهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في أي مكان في العالم.

في فبراير/شباط الماضي أدانت محكمة ألمانية عضواً سابقاً بالأجهزة الأمنية السورية كانت قد انشق وانضم لصفوف المعارضة السورية الموالية لتركيا، وحكمت عليه بالسجن أربع سنوات ونصف السنة بتهمة التحريض على تعذيب المدنيين في أول حكم من نوعه في الحرب السورية التي دخلت عامها الحادي عشر.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك