الجيش التركي قتل 462 من اللاجئين السوريين بينهم 59 امرأة و 85 طفلا حاولوا عبور الحدود حتى نهاية أيار 2020

ارتفع عدد القتلى السوريين برصاص الجنود الأتراك إلى 467 شخصاً (منهم 462 لاجئا )، حتى نهاية أيار / مايو 2020 بينهم ( 85 طفلا دون سن 18 عاما، و 59امرأة ) كما قتل 4 أشخاص آخرين وهم (مدنيان، وأثنين من عناصر الجيش الوطني). وارتفع عدد الجرحى والمصابين بطلق ناري أو اعتداء إلى 484 شخصا وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرمة بالرصاص الحي.

وتمكن مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا من جمع بيانات تضمنت قيام الجنود الأتراك بقتل لاجئين أثنين، وإصابة 18 آخرين بجروح، خلال شهر أيار مايو 2020 كانوا يحاولون اجتياز الحدود التركية، هربا من الحرب الدائرة في منطقة إدلب وريف حلب.

تاريخ 11 أيار مايو 2020 قتل حرس الحدود التركي المواطن السوري (عبد الرحمن المرندي بن محمد رمضان\العمر 21 عاما ينحدر من قرية المجبلا ، في ريف حلب) أثناء محاولته عبور الحدود السورية التركية من جهة كلس، شمال حلب وأصاب 2 آخرون بجروح.

تاريخ 27 أيار / مايو 2020 قتل المواطن السوري ((ماهر عباس العبد) مواليد 20 تموز 1965 / وهو من أهالي بلدة الشيوخ التابعة لمدينة كوباني) برصاص حرس الحدود التركي ”الجندرمة“ أثناء محاولته عبور الحدود السورية التركية بالقرب من بلدة “جرابلس” بريف حلب الشرقي.

كما وطالت حوادث قتل الجنود الأتراك للسوريين الحدود، وباتت رصاصات القناصة الأتراك تصيب وتقتل المزارعين، والفلاحين الراغبين في زراعة أو حصادر أراضيهم الزراعية قرب الحدود:

تاريخ 5 أيار مايو 2020 قتلت قوات حرس الحدود التركي أحد قادة الجيش الوطني \ فصيل الحمزات، أثناء محاولته دخول حدودها برفقة مدنيين واسمه “محمد الصوراني”.

تاريخ 6 مايو، 2020 استهدف حرس الحدود التركي نقطة مراقبة روسية تقع في غربي مدينة كوباني ب 8 كم مما تسبب في مقتل أحد الحراس نتيجة إصابته بطلقة قناص في الرقبة واسمه (حسين محمد ويس).

تاريخ 7 مايو، 2020 اعتدي جندي تركي على رجل سوري مسن، وقام بإسقاطه أرضا في المدخل الشرقي لمدينة تل أبيض، حيث يقيم الجيش التركي حواجز لتفتيش المارة.

ولم نتمكن من تحديد سبب الاعتداء بدقة، لكن مصادر محلية أشارت أنّ الرجل المسن كان يود العودة لمنزله في المدينة، إلا أنّ الجنود الأتراك رفضوا ذلك، وحينما حاول الاعتراض قاموا بضربه، بطريقة وحشية، ثم تم تسليمه للفصائل السورية المسلحة ضمن الجيش الوطني، فيما أبلغت عائلته عن فقدانها الاتصال به.

بتاريخ 17 مايو، 2020 قتل حرس الحدود التركي “الجندرما” المزارع محي الدين عبدالله (50 عام) بعد استهدافه بالرصاص الحي وهو في حقله في قرية “ديرنا آغي”، التابعة لناحية “جل آغا/الجوادية”، شرق مدينة القامشلي في أقصى شمال شرق سوريا عند الحدود السورية – التركية، حيث جرى إطلاق النار عليه أثناء عمله ضمن أرضه في الزراعة.

تاريخ 19 مايو، 2020 قتل الجنود الأتراك أحد قيادات فصيل “جيش الشرقية” يدعى “صبحي العبد الله” قرب حاجز سلوك في منطقة تل أبيض الحدودية التابعة لمحافظة الرقة بعد مشادة كلامية على الحاجز.

تاريخ 22 أيار 2020 قتل الشاب سليمان جميل إبراهيم نتيجة قصف استهدافه مع مجموعة من القرويين كانوا يحاولون إخماد نيران في الحقول الزراعية في قرية كلوتيه في ناحية شيراوا بعفرين شمال غرب حلب.

وقال والده جميل إبراهيم “في ساعات ما بعد العصر كنا جالسين في منازلنا عندما رأينا دخاناً كثيفاً لندرك أن هناك حريقاً قد نشب عند قريتي كباشين وبرج حيدر في ناحية شيراوا وقد افتعله عناصر الجيش الوطني المتمركزين في قرية برج حيدر”.

وتابع جميل “وعلى إثر ذلك هرع جميع سكان القرية بما فيهم الشباب ليخمدوا النيران عندما اقتربت من أراضينا، وكنت مع ولدي الاثنين نحاول إخماد النيران “.

وأضاف جميل “ونحن منهمكين في إخماد النيران قال لي ولدي وهو يبتعد عني بأنه سيجلب المزيد من المياه فأصبح على بعد 30م تقريباً بعيداً عني حتى سمعنا صوت صفير قذيفة هاون تمر من فوقنا لتقع على مسافة قريبة جداً من ولدي ويصاب بإصابته البليغة”.
وتتكرر حالات استهداف “الجندرمة” للاجئين السوريين الذين يحاولون عبور الحدود من سوريا هربا من الحرب الدائرة في بلادهم، كما قامت تركيا ببناء جدار عازل على طول حدودها الذي يبلغ طوله 911 كم لمنع دخول اللاجئين، ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين بشكل مستمر.

تاريخ 24 أيار مايو 2020 أصيب راعي الغنم (خليل حسين، من قرية كورحسن) بجروح بعد استهدافه من قبل الجيش التركي في قرية كور حسن غرب مدينة تل أبيض الحدودية.

شاهد: جندي تركي يعتدي على مسن سوري في مدينة تل أبيض ويوقعه أرضاً

الجندرمة التركية تواصل قتل اللاجئين السوريين على الحدود

هل تذكرون الشاب السوري الذي عذبه حرس الحدود التركي وألقوه في النهر…عائلته تتعرف على جثته متفسخة

“حرس الحدود التركي” يقتل مزارع كردي أثناء عمله في أرضه شمال الحسكة

مقتل لاجئ سوري آخر برصاص حرس الحدود التركي … ارتقاع عدد اللاجئين الذين قتلتهم تركيا إلى461 لاجئا

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك