مقتل لاجئ سوري آخر برصاص حرس الحدود التركي … ارتقاع عدد اللاجئين الذين قتلتهم تركيا إلى461 لاجئا

قتل لاجئ سوري يوم الأربعاء 27  أيار / مايو 2020 برصاص حرس الحدود التركي ”الجندرمة“ أثناء محاولته عبور الحدود السورية التركية بالقرب من بلدة “جرابلس” بريف حلب الشرقي.

حرس الحدود التركي “الجندرمة” أطلق النار بشكل مباشر على (ماهر عباس العبد) مواليد 20 تموز 1965 / وهو من أهالي بلدة الشيوخ التابعة لمدينة كوباني، ما أدى لمقتله على الفور، أثناء محاولته اللجوء إلى الأراضي التركيّة، وأكد شهود أنّ الرصاصة اخترقت جسده ما يدل على استهدافه عمداً من أحد القناصين.

وارتفع عدد القتلى السوريين برصاص الجنود الأتراك إلى 461 شخصاً، حتى 15 آذار \ مارس 2020 بينهم (85 طفلا دون سن 18 عاما، و59 امرأة) كما وارتفع عدد الإصابات بطلق ناري أو اعتداء إلى 478 شخصا وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرمة بالرصاص الحي.

وفي 12 مارس، 2000 قتلت الجندرمة كذلك لاجئا أثناء محاولته عبور الحدود السورية التركية من جهة لواء اسكندرون، شمال إدلب؛ يبلغ من العمر 33 عاما وينحدر من قرية موقا، في ريف إدلب الجنوبي.

وتمكن مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا من جمع بيانات تضمنت قيام الجنود الأتراك بقتل شخصين هما طفل وامرأة، وإصابة 11 شخص بجروح، خلال شهر فبراير كانوا يحاولون اجتياز الحدود التركية، هربا من الحرب الدائرة في منطقة إدلب السورية.

في 2 فبراير أصيب 12 متظاهرا على الأقل يوم الاثنين بحالات اختتاق وجروح بعد قيام قوات حرس الحدود التركية باستهداف متظاهرين بقنابل غاز وإطلاق أعيرة نارية في مخيم ابن تيمية للنازحين قرب الجدار العازل على الحدود التركية.

في 19 يناير الجاري قتلت قوات الجندرمة التركية امرأة سورية نازحة تسمى “فاطمة خالد أزون” من معرة النعمان خلال محاولتها العبور من قرية خربة الجوز، كما أصيب شخصان آخران بجروح برصاص الجندرمة. فاطمة وهي من قرية معرشورين بريف إدلب الجنوبي، وأم لثلاثة أطفال.

في 21 يناير، 2020 استشهد الطفل ( محيميد فواز الفرج ) وهو من حماة وأصيب 7 أشخاص آخرين بجروح خطيرة، برصاص “الجندرمة” على الحدود السوريّة التركيّة. بالقرب من “خربة الجوز” على الحدود السوريّة التركيّة، أثناء محاولته اللجوء إلى الأراضي التركيّة برفقة أخيه الأكبر منه”.

وفي شهر كانون الأول \ ديسمبر 2019 قتل 3 لاجئين على الحدود برصاص الجندرمة التركية، وبلغت إصابات الحدود نتيجة استهدافهم من قبل الحرس الحدود التركي 10 لاجئين ذلك بحسب تقرير أصدره مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا.

وفي شهر تشرين الثاني \ نوفمبر 2019 قتل لاجئان اثنين على الحدود برصاص الجندرمة التركية، وبلغت إصابات الحدود نتيجة استهدافهم من قبل الحرس الحدود التركي 4 لاجئين.

وفي شهر تشرين الأول \ أكتوبر 2019 قتل 4 لاجئين على الحدود برصاص الجندرمة التركية، وبلغت إصابات الحدود نتيجة استهدافهم من قبل الحرس الحدود التركي 22 لاجئا.

الانتهاكات تجاه اللاجئين والنازحين على حد سواء من قبل الجندرمة متواصلة رغم أنّ تركيا تعتبر من الدول الضامنة لوقف التصعيد وتشارك كأحد أطراف الصراع الرئيسية في سوريا وتقع على عاتقها مهمة حماية اللاجئين والنازحين.

وتتكرر حالات استهداف “الجندرمة” للاجئين السوريين الذين يحاولون عبور الحدود من سوريا هربا من الحرب الدائرة في بلادهم، كما قامت ببناء جدار عازل على طول حدودها الذي يبلغ طوله 911 كم لمنع دخول اللاجئين، ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين بشكل مستمر.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك