تمديد الحظر وفرض الغرامات وإعفاء من الفواتير …. الإدارة الذاتية تتخذ إجراءات جديدة ضد كورونا

تستمر مؤسسات الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا في اتباع إجراءات الوقاية من فيروس كورونا،وفي اتخاذ إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس (كوفيد-19). واليوم اتخذت جملة من القرارات تضمنت تمديد حظر التجول، فرض عقوبات، وقف حملات التجنيد، الإعفاء من فواتير الخدمات الأساسية لمدة شهرين.

وطالبت الإدارة الذاتية دول التحالف الدولي ومنظمة الصحة العالمية بتقديم المعدات الطبية والصحية لتجنيب المنطقة كارثة فيروس كورونا وذلك خلال بيان أُدلي به في مقرها في مدينة الرقة، من قبل الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة عبد حامد المهباش وبيريفان خالد.

ورافق الإجراءات الجديدة تشديد أمني وانتشار لقوى الأمن الداخلي وفرق الطوارئ على مداخل ومخارج المدن والنواحي والبلدات لدرء ظهور فيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا، وسط تفشي الفيروس في المنطقة، وأضيفت إلى الحواجز عناصر من قوى الأمن الداخلي مهمتها التأكد من الداخلين والخارجين وفق قرار الحظر.

وكان قد استُثني من تعميم الحظر المستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة والمنظمات الدولية والصليب والهلال الأحمر والصيدليات ولجان التعقيم وعمال النظافة والأفران ومحال بيع المواد الغذائية، وسيارات نقل المواد الغذائية وحليب الأطفال وصهاريج نقل المحروقات والفيول، والمؤسسات الإعلامية والصحفيين.

ودعمت الحواجز بفرق الطوارئ التابعة لخلية الأزمة، مهمتها إجراء الفحوصات اللازمة للداخلين والخارجين عبر جهاز فحص الحرارة، وفي حال الاشتباه بوجود أعراض فيروس كورونا تتدخل فرق المداخلة السريعة، ويتم إجراء فحص لهم للتأكد من ذلك، وفي حال ثبتت الإصابة بفيروس كورونا سيتم وضعهم في مراكز الحجر الصحي.

تمديد حظر التجوال:
أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بيان تمديد قرار حظر التجول ليستمر حتى 21 نيسان 2020، حيث كانت قد أعلنت الإدارة الحظر بتاريخ 19 آذار 2020، واستثنى من الحظر الصيدليات الزراعية والبيطرية والمحلات المختصة بإصلاح وبيع قطع الغيار للآليات الزراعية (حصادات- جرارات- وكل ما يتعلق بآليات الزراعية) على أن تفتح من الساعة الخامسة عصراً وحتى الواحدة من صباح اليوم التالي.

فرض غرامة مالية:
كما حددت الإدارة الذاتية عقوبة لكل من يخرق تعميم حالة الحظر في مناطق شمال وشرق سوريا، على النحول التالي :أ- المخالفة للمرة الأولى ـ الغرامة /5000/ ل. س. بـ المخالفة للمرة الثانية /10000/ ل. س. ج ـ المخالفة للمرة الثالثة / 15000/ ل.س. دـ في حال التكرار أكثر من ذلك يتم تغريم المخالف بثلاثة أمثال الغرامة الأخيرة.

أما بالنسبة للسيارت : أ ـ الحجز لمدة يوم واحد للمرة الأولى. ب ـ الحجز لمدة ثلاثة أيام للمرة الثانية. ج ـ الحجز لمدة أسبوع ودفع غرامة مالية قدرها / 25000/ ل. س للمرة الثالثة. د ـ وفي حال التكرار أكثر من ذلك يعاقب المخالف بثلاثة أمثال العقوبة الأخيرة.

إعفاء من رسوم الخدمات الأساسية:
اتخذت الإدارة الذاتية قرارات بإعفاء المواطنين من دفع فواتير الكهرباء والماء والنظافة لكافة المشتركين من الدورة الثالثة لشهري” أيار وحزيران” كمساعدة للمواطنين في فترة حظر التجوال المفروض بسبب فيروس كورونا.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك