مركز دراسات ينشر وثائقيات عن الحرب التركية على عفرين: شهادات.. احصائيات.. صور ولقاءات مع ناجيين والنازحين

نشر مركز روجافا للدراسات تقريرا يتضمن تفاصيل عن الحرب التركية على مدينة عفرين السورية.

التقرير الذي يقع في 30 صفحة سلط الضوء على جرائم الحرب التركية في مدينة عفرين وتضمن تفاصيل مصورة لعدد الضحايا الذي سقطوا نتيجة القصف التركي ومعاناة النازحين وتبعات الحرب التركية السلبية على سكان المدينة التي ظلت تعيش بأمان طيلة سنوات الحرب السورية قبل الحرب التركية .

تحميل التقرير

المركز نشر كذلك فلم وثائقي عن الحرب التركية تضمن مشاهد ولقاءات مع سكان عفرين والضحايا وشهادات وتفاصيل لأناس عاشوا تفاصيلها القاسية.

رابط السينفزيون
https://drive.google.com/open?id=1MmZTiyHPwMvfZvrW5RgeDMfg-wcQiVOm
رابط الفيلم الوثائقي
https://drive.google.com/open?id=1cnFE5FsR_seWPS8cKtgWpH-oTiLMrUeT
رابط الفيلم الوثائقي دون ترجمة
https://drive.google.com/open?id=176mmGKufCwzx6774JWcXusHHik3w2FVS

و”مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية” المعروف اختصارا باسم NRLS أسسه مثقفون وكتاب وأكاديميون عام 2012 في القامشلي، ويعمل المركز كمؤسسة بحثية في المجالات السياسية والاجتماعية والتاريخية. كان قد نظم بتاريخ منتدا دوليا عن التطهير العرقي والتغيير الديمغرافي في منطقة عفرين بتاريخ 2 و 3 و 4 كانون الأول 2018.

أوصى المشاركون في منتدى نظمه “مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجيةNRls ” حول منطقة عفرين قرب حلب شمالي سوريا، بتحرك دولي وسياسي وقانوني لمواجهة ما وصفوه بـ”التغيير الديمغرافي” هناك.

وجاء في البيان الختامي للمنتدى الذي بدأت فعالياته الأحد واستمر ثلاثة أيام، في مدينة عامودا في الحسكة، وشارك فيه سياسيون غربيون بينهم وزير الخارجية الفرنسي السابق برنار كوشنير، المشاركين اتفقوا على تشكيل “مركز لتوثيق انتهاكات تركيا في عفرين” ولجنة لرفع دعاوي أمام محاكم دولية، وعقد ندوات في الدول “المؤثرة”.

وتضمن البيان توصيات أخرى منها فرض حظر جوي في شمالي سوريا لـ”منع تكرار تجربة عفرين”، واتخاذ إجراءات لضمان عودة النازحين واستعادة ممتلكاتهم، وتقديم دعم عاجل للنازحين من عفرين إلى مناطق أخرى شمال حلب.
واختتم المنتدى الدولي حول “التطهير العرقي والتغير الديمغرافي في عفرين”، أعماله بجلسة ختامية تمخضت عن بيان ختامي تضمن جملة توصيات.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات