قراءة في الصحف الفرنسية: تطهير عرقي لأكراد عفرين

المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع افردت حيزا هاما لتداعيات الانسحاب الأميركي من سوريا إلى جانب مآسي عملية “غصن الزيتون” التركية والتطهير العرقي لأكراد عفرين

مجلة “لوبوان” خصصت ملفا كاملا ل “تخلي الغرب عن الأكراد” تحت عنوان “مأساة الأكراد”. ونقرأ في هذا الملف مقابلة مع المؤرخ “بوريس جيمس” صاحب كتاب Les Kurdes, un peuple sans état “الأكراد، شعب من دون دولة” الصادر عن دار “تالاندييه”، إلى جانب تحقيقات كشفت كيف “قيام تركيا بنهب محصول الزيت في عفرين، وقد بلغت قيمته 130 مليون يورو العام الماضي، بعد أن هجّرت انقره 200-350 ألف كردي من المنطقة لدى استيلائها عليها في 18 من آذار/مارس الماضي خلال عملية أطلق عليها، يا للمفارقة،” تقول “لوبوان”، اسم “غصن الزيتون”.

وتشير “لوبوان” إلى أنّ “عائلات عفرين الكردية، التي لجأت إلى فرنسا، تستعد لتقديم شكوى ضد تركيا بتهمة التطهير العرقي لأكراد عفرين من خلال الخطف والتعذيب والنهب الممنهج وهي جرائم يمكن إدراجها تحت خانة الجرائم ضد الإنسانية” تقول “لوبوان”.

ونقرأ في الأسبوعيات الفرنسية أيضا تعليقات عدة عن الانسحاب الأميركي من الشرق الأوسط. في مقال حمل عنوان “أميركا ملّت الشرق الأوسط” اعتبر “كريستيان ماكاريان” في مجلة “لكسبرس” أنّ “الانسحاب الأميركي من سوريا سببه، إلى جانب الاعتبارات السياسية الداخلية، ضرورة التفرغ للصراع الاقتصادي والجيوسياسي مع الصين ما يقضي” يشير “ماكاريان”، “بوقف بعثرة القوات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط بما فيها أفغانستان، عدا عن وجود تيار عميق في دوائر القرار في واشنطن يعارض، منذ سنوات، أي انتشار عسكري في سوريا ولا يرى أنّ للولايات المتحدة مصالح استراتيجية فيها منذ انفراد روسيا وإيران بها”.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات