حلبة الصراع السوري تكشف عورات سياسة “المصلحة تبرر الخيانة”

يعج مسرح الأحداث السوري بقوات من دول عديدة: روسية؛ أمريكية؛ تركية؛ إيرانية؛ هذا بجانب تدخلات عسكرية إسرائيلية مباشرة؛ ووجود لتنظيمات إرهابية كداعش والقاعدة وغيرها، ولكل مصالح وأهداف.. وسبق وفاجأتنا الصحيفة الأمريكية “وول ستريت جورنال” في أبريل 2018 بنشر خبر من العيار الثقيل، تمثل في طلب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إرسال مصر قواتها إلى سوريا، حيث أفادت الصحيفة بأن جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي تواصل مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، لاستطلاع الرأي حول مدى استعداد القاهرة للمشاركة في مبادرة لتشكيل قوة عربية مشتركة تعوض الانسحاب المحتمل للقوات الأمريكية من سوريا.. هذا ووصف ترامب ــ منذ أيام فقط ــ الحلبة السورية بأنها “رمل وموت…” وأشار بما يفيد عدم وجود المبرر القوي لوجود قواته بقوله “نحن لا نتكلم عن ثروات كبيرة…”. ومع هذا الوصف الأخير يتضح مدى خبث طلب البيت الأبيض من مصر حلول جيشها مدعماً بقوات إماراتية محل القوات الأمريكية في سوريا.. !!!

ومؤخراً ـــ في 19 ديسمبر 2018 ـــ اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا، حيث يتمركز نحو ألفي جندي أمريكي في الشمال السوري، غالبيتهم من القوات الخاصة التي تُدَرب بشكل خاص قوات محلية من الأكراد والعرب على قتال تنظيم داعش، ولم يُشِر ترامب لبرنامج زمني محدد لهذا الانسحاب، ويبدو أنه سيكون انسحاباً بطيئاً، فالقرار يرتبط ارتباطاً مباشراً بالتوازن الجيواستراتيجي على الساحة السورية.. وقد كان قراراً فردياً متسرعاً أثار غضب وإحباط القادة العسكريين الأمريكيين وأعضاء التحالف الغربي المشارك لأمريكا في حربها ضد داعش؛ ولاحتواء الآثار الضارة المترتبة على قرار ترامب بالانسحاب من الساحة السورية فقد أُعلن أن الانسحاب سيكون بطيئاً.. وتجرى الآن مراجعات أمريكية مع أعضاء التحالف الغربي لاحتواء قرار ترامب بسحب قواته.

حقاً يؤكد الواقع أن مسرح الصراع السوري مستنقع يستنزف بصفة خاصة الأطراف الخارجية الموجودة عليه؛ لذا فإن لم يكن لوجود أي منها ضرورة ملحة تتعلق بمصالح استراتيجية فالخروج أصوب.. وإن كان تركيا تبرر وجودها في شمال سوريا بالأمن القومي؛ وان الاكراد يسعون للانفصال وما يترتب على هذا من تداعيات تتعلق بنشوء دولة كردية وتاثيراته على الاكراد في تركيا نفسها.. ولذلك حرصت أنقرة على استيفاء كل الفرص المتاحة للوصول إلى حلول توافقية مع نظام بشار الأسد لمواجهة الاكراد..ولكنها وبعد الفشل في هذا الخيار ــ حتى الآن ــ فقد ذهبت تركيا لدعم فصائل المعارضة السورية.. ! وهو خطأ استراتيجي جسيم للقيادة التركية.. وتحدثت أنقرة كثيراً عن مشروعها الذي يهدف لجعل منطقة غرب نهر الفرات منطقة آمنة من مخاطر داعش لكن بالمقابل تبين عدم صدق انقرة التي فتحت حدودها لدخول عناصر داعش الى سوريا لا بل وسلحت ومولت تنظيمات متطرفة ولم يحدث ان اشتبكت مع داعش طبلة سنتين من سيطرته على حدودها بالمقابل تحرك جيشها حينما تمكنت وحدات حماية الشعب من طرد مسلحي التنظيم من منبج واصبحت جرابلس مفتوحة امامها وهو ماكان سيعني تشكيل اقليم كردي متصل شمال سوريا يربط كوباني بمدينة عفرين واحتمال ان تتوجه وحدات حماية الشعب للمشاركة في حملة تحرير ادلب.

الإدارة الأمريكية وحلف الناتو لم يدعموا خيار أنقرة المتعلق بالمنطقة الآمنة بكل حال لاداركهم المخططات التركية، في الوقت الذي أنجزت فيه “وحدات حماية الشعب” الكثير فيما يتعلق بمشروعها شمال سوريا، وبقيت مسألة السيطرة على المنطقة الاستراتيجية الواقعة غرب الفرات خطوة أخيرة لاستكمال تحقيق الاتّصال الجغرافي بين مكوناتها الثلاثة.. وهو الأمر الذي أعلنته أنقرة خطاً أحمراً.. وقطعاً سيُصعب الانسحاب الأمريكي من سوريا على الأكراد تحقيق حلمهم.. .

هذا وإن كان الهدف الاستراتيجي الأبرز للتدخل التركي في سوريا هو منع الأكراد من استكمال مشروعهم وفرض أمر واقع على الشمال السوري، وهو مافرض على انقرة ان تصالح موسكو وكانت صفقة حلب الشرقية مقابل جرابلس. وهو خيار أنقرة البديل ـــ الخطأ ــ لا سيما وانه يتعارض مع المصالح الروسية، التي تعد القوة الأكثر تأثيراً على المسرح السوري ولا بديل عنها بشأن تحقيق الأهداف التركية، فكانت انقرة امام مهمة تنفيذ الاوامر الروسية باتفاقيات الاستانة رغم كونها تدعم فصائل المعارضة لكنها تعهدت لروسيا بترويضهم وهو ماتحقق.

وهناك العديد من التحديات التي تحيط بتوغل الجيش التركي في سوريا؛ تتلخّص معظمها في المخاطر المتمثّلة في الاستنزاف المترتب على هذا الأمر، والذي يزداد طردياً مع الامتداد الزمني للعملية؛ ولقد فاجأ ترامب أردوغان في مكالمة تليفونية قصيرة بقوله “سوريا كلها لك.. انتهينا” فيترك له مواجهة التنظيمات الإرهابية التي ساهم كثيراً في دعمها.. ! ونأمل أن يدرك أردوغان أهمية الحد من مخاطر انتشار قواته في سوريا، من خلال الوصول لاتفاق ثلاثي الأطراف : تركي؛ روسي؛ سوري، تتحقق به أهدافهم المشتركة، ويتجلى الانتصار السياسي في ضم الأكراد لهذا الاتفاق أو المحور إن شئت القول؛ فقد استشعر الأكراد أنه لا ثقة في السياسة الأمريكية وقد صرح بهذا مؤخراً مسئول كردي ــ بدران جيا كرد، مستشار إدارة مناطق الحكم الذاتي شمالي سوريا ـــ هذا وبينما يسعى ترامب لتفكيك المحور الروسي التركي الإيراني.. فإن سياسته تؤكد مع الجميع على أن “المصلحة تبرر الخيانة“.. !!! وها هي روسيا تتسيد الموقف على الساحة السورية ــ بل والعالمية ـــ فتفسد الرهان الأمريكي بتفكيك هذا المحور، وغالباً سترك روسيا يد تركيا في المنطقة الحدودية غرب الفرات مع عدم السماح لها بالعبور للجانب الشرقي منه، حيث تتمركز الثروات النفطية السورية.. ومن جانب آخر انتشرت القوات السورية على تخوم مدينة منبج لإحكام السيطرة.. هذا مع إجراء مباحثات كردية سورية للتوافق على ما هو آت.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك