تركيا تسعى لتحسين اقتصاد بلادها بزيتون عفرين

تتولى تركيا التي سيطرت على منطقة عفرين شمال سوريا عبر عملية “غصن الزيتون” العسكرية تصدير منتجات الزيتون التي تشتهر بها المنطقة عبر تعاونيات الائتمان الزراعي التابعة للدولة.
وسيتم بيع إنتاج عفرين من زيتون وزيت زيتون بمعرفة تركيا، حيث تولت تعاونيات الائتمان الزراعي التركية والمجالس المحلية التي أوكلت تركيا لها إدارة المدينة خدميا، اضافة إلى فصائل سورية مسلحة مصادرة وقطف الزيتون.
وخلال الأيام القليلة الماضية دخل معبر غصن الزيتون الجمركي الذي أفتتح في عفرين العمل، تزامناً مع إقامة مؤسسات لتولي إدارة بساتين الزيتون وزيتون عفرين الشهير وتحقيق دخل منه.
ويتم إنتاج الزيتون وزيت الزيتون والصابون على مساحات كبيرة في عفرين، حيث تتجاوز عدد شجيرات الزيتون في عفرين الـ 200 مليون شجرة.

وقد ارسلت تركيا وفدا من التجار الاتراك المقربين من حكومة العدالة والتنمية بهدف التنسبق مع المجالس المحلية وشراء مجمل الزيت والزيتون المنتج في المنطقة لا سيما بعد قرارات حظر التصدير الى مناطق النظام السوري ومناطق قوات سوريا الديمقراطية . وبحسب مصدر خاص في المجلس المحلي لعفرين فان التجار ابلغوا المجالس بتحديد سعر الشراء وهو / تنكة الزيت 16 كغ السعر الثابت 34 دولار اي  16320 ليرة سورية.
وتبلغ عائدات زيتون عفرين في السوق الدولية نحو 200 مليون دولار سنويا.
وتأتي هذه الخطوة بحسب ما أكدته جريدة “الزمان التركية” في الوقت الذي تعاني فيه تركيا من أزمة اقتصادية بسبب إرتفاع سعر الدولار. ويؤكد الخبراء أنّ هذه الإجراءات جاءت لتحسين الوضع الاقتصادي التركي.

 

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك