سوريا: اعتقال 37 مواطناً من قبل الميليشيات المسلحة المدعومة من تركيا خلال شهر نوفمبر 2023

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها (الجيش الوطني ، هيئة تحرير الشام) تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين ومناطق أخرى منذ بداية نوفمبر 2023 اعتقل (37 مواطنا)، فيما ارتفع عدد الذين تم اعتقالهم منذ بداية العام الحالي 2023 لأكثر من (427) حالة اعتقال، فيما بلغ عدد المعتقلين خلال عام 2022 أكثر من (720) حالة اعتقال وهم من المعتقلين الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة/ الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين، وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي. وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وغالب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 10395 شخصاً / القتلى 2105 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 9240 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 7098 منهم، فيما لا يزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 182 شخصاً، كما وارتفع عدد السوريين الذين قتلوا برصاص الجندرما التركية إلى 578 سورياً، بينهم (105 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة)، وذلك حتى 30 نوفمبر 2023 وأصيب برصاص الجندرما 3079 شخصاً وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرما بالرصاص الحي.

ومنذ بداية العام الجاري (2023)، قتلت الجندرما التركية 35 شخصاً فيما تجاوز عدد الذين أصيبوا خلال محاولة اجتياز الحدود إلى 128 شخصاً، بينهم إصابات بإعاقة دائمة نتيجة الضرب الوحشي بالعصي والبواريد والركل وإلقائهم خلف الساتر الحدودي وهم ينزفون.

1 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “عصمت عمر” من أهالي قرية إيكدام التابعة لناحية شرا في ريف عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني الشاب (عزيز عبدالله) من منزله في مدينة عفرين، وتم اقتياده لجهة مجهولة، وعزيز من المهجرين من مدينة حمص.

2 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الاستخبارات) الشاب الكردي ديكو رشيد خليل البالغ من العمر (25) عام من منزله في قرية قره كوله التابعة لناحية بلبل بريف عفرين .

3 نوفمبر 2023:
اقتحم مسلحون من ميليشيا الجيش الوطني (الجبهة الشامية) حفل زفافي في بلدة عين العروس في ريف محافظة الرقة وقاموا باعتقال العريس (شاهين أحمد) ووالده (الحج يوسف الحسن) و 3 من أبناء عمومته بعد الاعتداء عليهم وهم كل من” رشاد أحمد، مصطفى أحمد، سعد أحمد” وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

5 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن الكردي “نضال محمد” 40 عاماً من أهالي قرية خلالكا – ناحية بلبل، من منزله في حي الأشرفية بمدينة عفرين. نضال تم الاستيلاء على منزله من قبل مسلحين من القوة المشتركة لميليشيا “الحمزات والعمشات”.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “أحمد حنيف خشمان” البالغ من العمر (35) عاماً، في اقتحام منزله بقرية كاوندا بناحية راجو، في ريف عفرين. وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المسن “محمد عارف بطال” (68)عاماً من منزله في قرية عرابو في ناحية معبطلي.

9 نوفمبر 2023:
اقتحمت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) قرية كمروك التابعة لناحية معبطلي في ريف عفرين واعتقلت عدد من المدنيين عرف منهم: أحمد رشيد حمدوش (45) عاماً، منان سامي أوسو (40) عاماً، سليمان محمد علوش (65) عاماً، محمد عبدو عبدو (37) عاماً.

10 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الأمن السياسي) المواطنة حياة جميل عجو 43 عاماً، من أهالي قرية خضريا في ناحية بلبل، أثناء إصدارها البطاقة الشخصية من المجلس المحلي للبلدة ، وتم اقتيادها إلى المقر الأمني. كما وتم اعتقال ابنها جميل آدم يوسف 22 عاماً.

11 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الأمن السياسي) المواطن جمال محي الدين محمد 36 عاماً، من منزله الكائن في حي الزيدية في مدينة عفرين.

12 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن الكردي “عابدين حاجي حج عبدو” البالغ من العمر 61 عاماً من منزله في مدينة جنديرس، وتم تحويله إلى سجن معراته الرئيسي بمدينة عفرين. “عابدين” عاد من ألمانيا إلى عفرين قبل شهر.

14 نوفمبر 2023:
خطف الطفل روهات حسين خالد من قبل عناصر “ميليشيا فيلق الشام” وتعرضه للتعذيب والاعتداء، حيث تم نقله إلى سجن معراته في مدينة عفرين دون معرفة مصيره حتى الآن.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “مصطفى شاهين” البالغ من العمر (46) عاما من مكان عمله قرب دوار نوروز في مدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

15 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن الكردي “عماد حسن” 49 عاماً من أهالي قرية خلنيره، بسبب مطالبته بمنزله الواقع على طريق راجو قرب “مطعم فين “في مدينة عفرين. ويستولي على المنزل مسلح تابع لفرقة “السلطان مراد”، ويرفض تسليمه للمواطن “عماد”، علماً أنّ “عماد” عاد من مدينة حلب قبل نحو أسبوع بعد خمس سنوات من بقائه مهجّر قسراً عن قريته ومنزله في مدينة عفرين.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (العمشات ، الحمزات) المواطن حسن حجي حمكرو البالغ من العمر (21) عاماً من منزله في قرية كورزيلة في ناحية شيراوا في مدينة عفرين بسبب صورة أبن عمه الذي استشهد في قصف تركي قام بوضعها على تطبيق الواتس آب.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) الشاب محي الدين عصمت علي 31 عام ، من منزله في مدينة عفرين وهو من أهالي قرية حسيه بناحية معبطلي .

17 نوفمبر 2023:
اعتقال الشاب مهند رفيق العلي (من ريف دمشق) من قبل الحاجز العسكري لميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) في مفرق قرية كفرجنة في ناحية شران.

19 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني فتاة قاصر اسمها “رندى لازكين” تبلغ (16) عاماً وهي من أهالي قرية خلنيره وتقيم في مدينة عفرين وذلك أثناء توجهها إلى مدرسة الصناعة في مركز مدينة عفرين وتم الاتصال بذويها مطالبينهم بمبلغ 10 آلاف دولار للإفراج عنها.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “مصطفى شاهين” (46) عاماً، طريق بلدة راجو بمدينة عفرين.

20 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (السلطان مراد) الشاب ” أسعد محمد بلاو ” أثناء محاولته العبور الى تركيا، وطالبوا ذويه بمبلغ بدفع مبلغ قدره 2500$ للإفراج عنه.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “خليل يوسف” البالغ من العمر 30 عاما من منزله في حي المحمودية بمدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

21 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطن كل من “خليل محمد عطش(47 عاماً)، ابنه رشيد عطش خليل (22 عام) بعد اقتحام منزله في قرية شنكيله التابعة لناحية بلبل في ريف عفرين. كما وقاموا بالاستيلاء على منزله وطرد زوجته وبناته منه.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (سلطان مراد) الشاب أسعد محمد بلاو (من أهالي بلدة تل رفعت).

23 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني مواطنين كرديين مع سيارة محمولة بعبوات الزيت، على مفرق ناحية معبطلي في ريف عفرين هما “منذر بلال” وهو من أهالي قرية خرابه سولك في ناحية راجو، و “جوان حسن كالو” من أهالي بلدة راجو.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) في بلدة جنديرس المواطن مجيد عثمان البالغ من العمر 55 عاماً، من أهالي قرية قلكه ناحية جنديرس بريف عفرين.

25 نوفمبر 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) ثلاث مواطنين بعد اقتحام حي المحطة وسط مدينة تل أبيض بريف محافظة الرقة وهم كل من سردار احمد 27 عاماً، عمار أحمد 15 عاماً ونوران أحمد 19 عاماً”. وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.

في قرية قرية الدشيشة التابعة لناحية تل تمر بريف محافظة الحسكة تم اعتقال المواطن عهد أحمد العلي (37 عاماً)، أثناء عمله في أرضه الزراعية الواقعة بالقرب من قرية عالية في الريف الغربي لناحية تل تمر.

26 نوفمبر 2023 :
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) الشاب محمد حسن المحمد 30 عاماً ، من أهالي قرية تل سلور بناحية جنديرس وتم اقتياده لمكان مجهول.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن “خليل يوسف” البالغ من العمر (30) عاماً، من أهالي قرية ديكه في ناحية بلبل، من منزله الكائن في حي المحمودية.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك