الجيش الوطني المدعوم من تركيا يستهدف النازحين العائدين واللاجئين المرحلين “قسرا” بعمليات الاعتقال والتعذيب وتحصيل فدية

يستهدف الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا اللاجئين الذين تعيدهم تركيا قسراً، والنازحين العائدين إلى ثلاثة مناطق رئيسية (عفرين، تل أبيض، رأس العين) بعمليات الاعتقال خارج نطاق القانون وإخفاء قسري ضمن مراكز احتجاز سرية يتعرضون فيها للتعذيب ولا يتم الإفراج عنهم ألا بعد تحصيل فدية من ذويهم.

ومنذ بداية آب 2023 تم توثيق أكثر من 50 مواطناً تم اعتقالهم من قبل الأجهزة الوطنية في ميليشيا الجيش الوطني، وهم من المهجرين قسرا الذين قرروا العودة لقراهم وبلداتهم في عفرين.

ويشكل النازحون العائدون إلى عفرين نسبة 90 % من هذه الحالات، حيث ظهرت دعوات العودة إلى المدينة واستجاب لها عدد محدود جداً وهؤلاء تعرضوا للاعتقال والتعذيب، مازال مصير غالبهم مجهولا.

ولم تقدم الجماعات المسلحة التي تسيطر على عفرين وبقية المدن في ريف حلب والحسكة وتل أبيض أيّة ضمانات بحماية قرابة 600 ألفاً من المهجرين قسراً من هذه المدن كما وتجاهل الائتلاف السوري لكونه يمثل الواجهة السياسية لهذه الجماعات المسلحة مطالب حماية العائدين وحماية ممتلكاتهم وممتلكات المهجرين قسراً رغم بياناته التي تدعوا المهجرين للعودة.

هذا التجاهل ورفض منح الحماية مرتبط لكون أنّ ممتلكات المهجرين قسرا من عفرين والمدن الأخرى تم الاستيلاء عليها من قبل قادة وعناصر وعوائل مسلحي الجيش الوطني السوري حيث رفضوا إعادة المنازل لأصحابها.

وفيما يلي قائمة بحوادث اعتقال لمواطنين عادوا لمنازلهم، الذين تم اعتقالهم منذ بداية آب 2023 فقط:
خلال آب 2023 (اعتقال أكثر من 20 شخصاً من العائدين): محمد صادق خوجة 36 عاماً، مصطفى عبد الرحمن بكو 30 عاماً، نذير خليل معمو كلحو 35 عاماً، درويش عبد المنان حبيب (55) عام وزوجته رمزية حسين حبيب (50) عاماً وابنهم القاصر ديوار درويش (14) عاماً وبن جارهم القاصر رشيد نظمي كولين حبيب (15) عاماً، عبد الحميد محمد منان 63 عاماً، محمد عيسو ابراهيم 50 عاماً، حسين محمد هورو 49 عاماً، عبدالله عبد الرحمن ابراهيم 59 عاماً.
ليلى أصلان محمد 43 عاماً، نضال هوريك حفطارو 50 عاماً، وابنهم شيرزاد حفطارو 14 عاماً، وابنة شقيق نضال، هيفران يوسف حفطارو 14 عاماً، محمد بريمو، سلطانه عبدو سمير 25 عاماً، فخري بيرم خليل 70 عاماً.

أيلول 2023 (تم اعتقال أكثر من 5 أشخاص من العائدين): صلاح بحري محمد 41 عاماً، نظمي علو 43 عاماً، فهمي محمد شيخو 45 عاماً، محمد دادا بن سليمان، علي محمد 53 عاماً.

خلال أكتوبر 2023 (تم اعتقال أكثر من 14 شخصاً من العائدين): شيار رشيد 37 عاماً، عبد الرحمن محمد 55 عاماً، محمد صادق خوجة 36 عاماً، مصطفى عبد الرحمن بكو 30 عاماً، سيوار حمدي 27 عاماً، خليل شيخو كرز 50 عاماً، منان سليم حسين كارو 55 عاماً، هورو زعيم حسو 55 عاماً وزوجته هورو زعيم حسو 45 عاماً، علي نبو عثمان 28 عاماً، وقفي أحمد كردي، أحمد حسين حسن 41 عاماً، علي حمو بلال 38 عاماً، أمين رمزي كيلو 33 عاماً.

خلال نوفمبر: اقتحمت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) قرية كمروك التابعة لناحية معبطلي في ريف عفرين واعتقلت عدد من المدنيين عرف منهم: أحمد رشيد حمدوش (45) عاماً، منان سامي أوسو (40) عاماً، سليمان محمد علوش (65) عاماً، محمد عبدو عبدو (37) عاماً، محمد عارف بطال (68) عاماً، جمال محي الدين محمد 36 عاماً، عابدين حاجي حج عبدو، عماد حسن 49 عاماً. وهؤلاء عادوا قبل وقت قصير للإقامة في عفرين.

في ديسمبر تم اعتقال عدد من العائدين من قبل ميليشيا العمشات عرف منهم: “ريبر حسن سليمان وقاص”(32 عاماً) من أهالي قرية “هيكجه” في ناحية جنديرس. وعبدو محمد عرب (32) عاماً، من أهالي قرية داركير بناحية معبطلي

كما اختطفت ميليشيا العمشات-المصنفة على قائمة العقوبات الأمريكية- ثلاث أفراد من عائلة واحدة هم الأب “مصطفى محمد محو ” 67 عاماً وزوجة أحد أبناءه فيدان عبد الرحمن محو 22 عاماً وابنه “رفاعي مصطفى محو” 40 عاماً بعد اقتحام منزلهم في قرية هيكجه في ناحية جنديرس.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) الشاب محمد حنيف مسلم، البالغ من العمر (30) عاماً، وهو من أهالي قرية عين حجر في ناحية معبطلي، أثناء اقتحام منزله في حي المحمودية بمدينة عفرين.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني ” ميليشيا الشرطة المدنية – الحرة ” المواطن حنيف بحري بكر 47 عاماً، من أهالي بلدة بلبل، أثناء وجوده في المجلس المحلي ” دائرة النفوس ” لإصدار بطاقة شخصية، تم اقتياده إلى المقر الأمني و من ثم تحويله إلى سجن معراته.

اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني “الشرطة العسكرية” في مركز ناحية راجو، المواطنة المسنة ألماس 65 عاماً، وهي زوجة المواطن محمد بريم، من أهالي قرية حجيكا تحتاني في ناحية راجو.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك