بلجيكا تبدأ في محاكمة قادة من داعش شاركوا في الهجوم على كوباني…بينهم سوري متورط بإحراق طيار أردني

بعد مرور نحو 7 سنوات على وفاة الطيار الأردني معاذ الكساسبة إعداماً على يد تنظيم داعش “الإرهابي”، فإنّ قضيته عادت إلى الأضواء في بروكسل.

فقد بدأت محاكمة المتهمين بتنفيذ اعتداءات أودت بحياة 32 شخصاً في العاصمة البلجيكية عام 2016، ليتبيّن أنّ بينهم شخصاً سويدياً شارك في جريمة إضرام النار بالطيار الكساسبة.

يأتي ذلك بعدما بدأ القضاء السويدي العام الماضي تحقيقاً بشأن جرائم حرب ارتكبت في سوريا.

وبين متحدث باسم النيابة العامة السويدية حينها أنّ التحقيقات شملت السويدي السوري الأصلي “أسامة كريّم”، كأحد المتورطين بقضية إحراق الكساسبة، والمشاركة في هجمات باريس 2015.

وكريم، ولد في مدينة مالمو في جنوب السويد، توجه إلى سوريا عام 2014 قبل أن يعود إلى أوروبا عبر تركيا حيث استقبل بحسب ما أظهرت التحقيقات، في 2015 في أولم بألمانيا، من قبل صلاح عبد السلام، العضو الوحيد الذي لايزال على قيد الحياة من الفرق الداعشية التي نفذت اعتداءات باريس، إلى جانب عضوين آخرين في الخلية، إلى أن تم توقيفه بأبريل 2016 في بلجيكا.

يشار إلى أنّ طائرة الطيار الأردني معاذ الكساسبة الحربية من نوع (إف -16)، كانت سقطت أثناء أدائه مهمة عسكرية على مواقع التنظيم الإرهابي في مدينة كوباني شمال سوريا، ليقع في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2014، الشاب أسيراً بيد الإرهابيين.

وبينما سعى الأردن لإطلاق سراحه في صفقة تبادل سجناء، إلا أنّ التنظيم بثّ في شباط/ فبراير 2015 فيديو أظهر إحراق الطيار حياً، في جريمة شجبها العالم بأكمله.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك