صحيفة أمريكية تكشف عن المراحل الثلاث لتنفيذ اتفاق المنطقة الآمنة..وقسد تبدأ في التطبيق

كشف تقرير لموقع المونيتور الامريكي إن التسريبات التي خرجت عن الاتفاق الأمريكي – التركي حول المنطقة الآمنة تقضي بأن يتم تنفيذ الاتفاق على ثلاث مراحل وذلك بحسب الاقتراح الأمريكي.
في الخطوة الاولى، يتم إنشاء منطقة آمنة بعمق 5 كلم، وتقوم دوريات مشتركة من الجيش الأمريكي والتركي بمراقبة هذه المنطقة التي ستنسحب منها قوات قسد وتبقى فقط القوات الأمنية على إن تلتزم القوات التركية عدم دخول المراكز الحضرية التي تسيطر عليها مجالس عسكرية محلية.
وفي المرحلة الثانية من الاتفاق، يتم إضافة حزام أمني بطول 9 كلم إلى الجنوب من المنطقة الأساسية، حيث سيتم إزالة كافة الأسلحة الثقيلة من هذا الحزام مع بقاء قوات قسد فيه بدون أن تدخله القوات التركية.
وفي المرحلة الثالثة والأخيرة، سيتم توسيع الحزام 4 كلم، مع السماح لقسد بالبقاء فيه بدون أسلحة ثقيلة. مما يعني الوصول إلى عمق كلي بطول 18 كلم.
كما وتحدثت الصحيفة إن قوات قسد ستنسحب من هذه المناطق تاركة المجالس العسكرية المحلية فيها على أن يكون المجال الجوي محظوراً على الطائرات العسكرية التركية.
وفيما يتعلق بمسألة عودة اللاجئين، دعت قسد مرارا النازحين من السكان المحليين بالعودة بينما تسعى أنقرة لإنشاء منطقة يسمح لها باعادة لكل اللاجئين السوريين اليها وهو ما رفضته واشنطن وترفضه قسد.
ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصادر في قوات سوريا الديمقراطية إنها بدأت بتطبيق اتفاق المنطقة الآمنة من جانبها، في المنطقة الواقعة ما بين مدينة سري كانيه/رأس العين في ريف الحسكة الشمالي ومدينة كري سبي/تل أبيض.
حيث أوقفت عمليات حفر الخنادق في ريف سري كانيه الغربي، وسحبت معدات الحفر من تلك المناطق باتجاه الريف الجنوبي للمدينة، بعيداً عن الحدود التركية.
كما أضافت الوكالة أن قوات سوريا الديمقراطية ستسحب الأسلحة الثقيلة المتواجدة قرب الحدود مع تركيا.
وكانت الولايات المتحدة الامريكية و تركيا قد توصلتا في السابع من آب/أغسطس الجاري لاتفاق على إنشاء غرفة عمليات مشتركة للإشراف على إنشاء المنطقة الآمنة في المنطقة الحدودية بين تركيا وشمال و شرقي سوريا.
وترفض وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تسمية “المنطقة الآمنة” وتقول ان “الآلية الآمنة” في شمال وشرقي سوريا ستنفذ على مراحل متعددة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات