منظمة تركية تُوثق انتهاكات ضد السوريين في مراكز الترحيل وتبدأ بإجراءات مقاضاتهم

تقدّمت هيئة حقوق الإنسان والمساواة التركية “TİHEK” بشكوى قضائية ضد مركز لترحيل الأجانب في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا، وذلك بعد توثيق حالات اعتداء وعنف جسدي من قبل بعض عناصر الأمن بالمركز على عدد من اللاجئين الموقوفين فيه.

وقالت الهيئة في بيان، إنّه تم تنظيم زيارة غير معلنة لمركز ترحيل غازي عنتاب من قبل مؤسستنا بتاريخ 04.08.2022، وخلال المقابلات التي أجراها وفدنا هناك والمكوَّن من مسؤولي الهيئة وطبيب واختصاصي نفسي، زُعم أنّ اثنين من حراس الأمن الخاصّين أساؤوا معاملة أربعة أجانب رهن الاعتقال الإداري.

وأضافت أنّه عقب هذه المزاعم، فحص الوفد الزائر تسجيلات الكاميرات الأمنية التي تظهر اليوم والوقت المعنيين واستمع إلى الشهود، بالتعاون مع مسؤولي مركز الترحيل.

ولفتت إلى أنّه اتضح أنّ ضابطي أمن خاص استخدما العنف الجسدي غير المتكرر قصير الأمد على أربعة أجانب في المركز، حيث بدأت السلطات المركزية على الفور تحقيقاً ضد رجال الأمن المعنيين وتعليق وإنهاء مهامهم.

وأكدت الهيئة أنّه في الوقت ذاته تم اطلاعها على أنّ المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة في غازي عنتاب قدمت شكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام في غازي عنتاب بتاريخ 05.08.2022 بخصوص الحادث المذكور أعلاه.

وبيّنت أنه بناء على الفقرة الخامسة من المادة الثامنة عشرة من القانون رقم 6701؛ “إذا اكتشف مجلس حقوق الإنسان والمساواة في تركيا انتهاكات حقوق الإنسان أو عدم التمييز التي تشكل جريمة، فسوف يقدم شكوى جنائية ضدهم”.

كما أشارت الهيئة إلى أنّه عملاً بالفقرة الثانية من المادة 101 من لائحة الإجراءات والمبادئ المتعلقة بتنفيذ قانون مؤسسة حقوق الإنسان والمساواة في تركيا، “في حالة الكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان أو حظر التمييز، فإنّ المواضيع التي تشكل جريمة، أثناء التفتيش الموقعي، يتم تقديم شكوى جنائية ضدها بقرار من المجلس. ويطالب باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الإنهاء الفوري على هذه الانتهاكات”.

ولفتت هيئة حقوق الإنسان والمساواة التركية إلى أنّه في إطار القضايا الموضحة أعلاه، قدّمت شكوى جنائية إلى مكتب المدّعي العام في غازي عنتاب حول سوء المعاملة التي اكتشفها الوفد الزائر.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك