اعتقال 24 مدنياً في عفرين منذ بداية مارس 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2022 اعتقال 129 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 8605 شخصاً / القتلى 2596 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8283 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 5630 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 175 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 524 شخصاً، بينهم (101 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

1 مارس 2022:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني مواطنين اثنين من أهالي قرية كاخرة في ناحية معبطلي في عفرين هما: عبد محمد جابو البالغ من العمر (56 عاماً) ، عبدو خليل حسو (47 عاماً) وتم اقتيادهما لمكان مجهول. كما اقتحم جهاز الشرطة العسكرية قرية شوربا واعتقل مواطنين هما: حسن معمو بن محمد (45) عاماً، محمد جعفر (38) عاماً.

“الشرطة العسكرية” اعتقلت كذلك المواطن (محمود أصلان سيدو “40” عاماً)، بعد اقتحام منزله في قرية عبيدان التابعة لناحية بلبله في عفرين لأسباب مجهولة.

اعتقال المواطنة هيفين طاري بعد اقتحام منزلها في مدينة عفرين من قبل جهاز المخابرات التركية برفقة مسلحي الجيش الوطني السوري، وتم اقتيادها لمكان مجهول، وسبق أن اعتقلت أكثر من مرّة وأفرج عنها بعد دفع فدية مالية. (بتاريخ 9 مارس الجاري اقتحمت دورية من جهاز الشرطة العسكرية منزل هيفين التي ماتزال مجهولة المصير واعتقلوا ابنها عبد الرحمن نعسان، فيما تمكن محمد، الذي سبق وأن اعتقل سابقاً من قبل ميليشيا السلطان مراد، وفرقة الحمزة، من الفرار برفقة زوجته وأطفاله خشية الاعتقال).

3 مارس 2022:
اعتقال المواطنان “محمد حمود ومحمد ملا” بعد اقتحام منزلهما من قبل الجيش الوطني السوري في قرية جوقيه في ريف عفرين.

اقتحام منزل المواطن “أوجلان خليل شوتي ” في قرية فافرتين التابعة لناحية شيراوا في ريف عفرين واعتقاله للمرة الثانية (حيث سبق أن اعتقل بتاريخ 30 كانون الأول 2021).

اعتقال المواطن محمد سيدو من قبل عناصر ميليشيا أحرار الشام الذين اقتحموا منزله في قرية كفرمز في ناحية شران في ريف عفرين.
6 مارس 2022:
الجبهة الشامية تعتقل المواطن “عارف حمدوش” من أهالي قرية “كفرجنة ناحية شران” في ريف عفرين على حاجزها الواقع بين قرية “كفرجنة ومدينة “أعزاز”.

7 مارس 2022:
الاستخبارات التركية تعتقل المواطن “خالد ايبش” وهو أحد موظفي رابطة المستقلين الكرد في عفرين.

اعادة اعتقال المواطن عزت محمد يوسف من قبل ميليشيا سليمان شاه في بلدة ( شيخ الحديد) وهم بدورهم قاموا بتسليمه لمقر الشرطة العسكرية في مدينة جنديرس وطالبوه بفدية مالية ” 2000″ ليرة تركية لقاء تسوية وضعه .

8 مارس 2022
اعتقال المواطن محمد نظمي نعسان (19) عاماً من أهالي قرية خلنيرة التابعة لناحية معبطلي من قبل جهاز الشرطة العسكرية.

اعتقال 3 شبان من جهاز الشرطة العسكرية بعد اقتحام منازلهم في قرية كاخرة بناحية معبطلي بعفرين وهم: محمد محمد أوسو، ومحمود أحمد حاجي، ولقمان نوري مصطفى.

9 مارس 2022 :
اقتحم مسلحون من جهاز”الشرطة العسكرية” عدة قرى في نواحي (جندريسه ، راجو ، شرا) وقاموا باعتقال 8 أشخاص عرف منهم: حجي إسماعيل (30) عاماً، من أهالي قرية كفردلة التابعة لناحية جندريسه، خليل محمد رشيد (40) عاماً، وزوجته نازلية مصطفى، من أهالي قرية موساكو التابعة لناحية راجو، محمد خليل رشيد (38) عاماً، من أهالي قرية بليلكو التابعة لناحية راجو، آياز حسن زلخوكو (14) عاماً، من أهالي قرية بعدينا التابعة لناحية راجو، عارف حمدوش من أهالي قرية كفرجنة التابعة لناحية شرا.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك