مقتل زعيم داعش في غارة أمريكية في شمال سوريا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس: إنّ العملية التي نفذتها القوات الخاصة في شمال غرب سوريا، استهدفت زعيم تنظيم “داعش” أبو إبراهيم الهاشمي القرشي.

وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض عبر موقع الإلكتروني: “بتوجيهات صادرة عني، نفذت القوات العسكرية الأمريكية في شمال غرب سوريا بنجاح عملية لمكافحة الإرهاب لحماية الشعب الأمريكي وحلفائنا ولجعل العالم مكانا أكثر أمانا”.

وأضاف البيان:”بفضل مهارة وشجاعة قواتنا المسلحة، تم إقصاء أبو إبراهيم الهاشمي القريشي، زعيم داعش، من ساحة المعركة”، مؤكداً عدم سقوط ضحايا أمريكيين في العملية.

وكانت الولايات المتحدة قد نفذت ليل الأربعاء \ الخميس 3 فبراير / شباط 2022، غارة استهدفت من يشتبه بأنّه زعيم تنظيم داعش عبد الله قرداش في بلدة أطمة في إدلب شمال سوريا، ما أسفر عن سقوط عدة ضحايا من المدنيين في هجوم وصفه مراقبون بأنّه الأكبر منذ الغارة التي استهدفت أبو بكر البغدادي عام 2019.

وخلف الإنزال الأمريكي في أطمة في ريف إدلب قرب الحدود التركية، مقتل 13 شخصاً، بينهم 6 أطفال و 4 نساء.

فيما لم تؤكد أو تنفي واشنطن إن كان الهجوم قد نجح في قتل قرداش ، لكن بيان من البيت الأبيض وصفه بالناجح.

وذكرت مصادر إنّ عدة طائرات هليكوبتر هبطت في منطقة بالقرب من بلدة أطمة في محافظة إدلب، وهي منطقة خاصعة لسيطرة المسلحين الموالين لتركيا على الحدود مع تركيا، حيث سُمع دوي انفجارات واشتباكات بالقرب من منزل يعتقد إنّه يؤوي قيادي في تنظيم داعش.

المصدر أشار إلى أنّ المنزل الذي تمّ استهدافه في اطمة يتألف من قبو تحت الأرض وفوقه طابقين، يسكن في القبو عائلة مؤلفة من رجل وزوجته وابنته لم يسبق أن شوهدوا خارج المنزل وهم مجهولوا الجنسية ، وفي الطابق الأرضي و الأول تقيم عائلة شيشانية يتحدثون اللغة العربية ويشرف على خدمتهم شخص مدني من حلب يعمل سائق سيارة هوندا.

وكان مركز توثيق الانتهاكات قد أفاد في وقت سابق إنّ القوات الأمريكية نفذت عملية إنزال جوي بين منطقتي دير البلوط في ناحية جندريسه في عفرين وأطمة في ريف حلب، استهدفت بحسب معطيات أولية زعيم تنظيم داعش عبد الله قرداش، كما أنّ هنالك خلايا تنشط ضمن منطقة الاستهداف مرتبطة بالمدعو “أبو عبيدة المصري”، وهو أحد قادة الصف الأول في «تنظيم خراسان في سوريا»، أو «المجموعة الخراسانية» وقد أرسله قائد تنظيم القاعدة أيمن الظواهري سنة 2015 إلى سوريا رفقة أبو الخير وأبو عبدالكريم المصريين، ضمن لجنة تنظيم القاعدة.

وأبو عبيدة المصري هو من قادة تنظيم القاعدة، وعضو مجلس الشورى العالمي موجود في سوريا منذ 7 سنوات برفقة العضو الآخر في المجلس ( أبو عبد الكريم المصري ).

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الجنود الأمريكان والأشخاص المتحصنين في المنزل، كما أنّ الجنود الذين نفذوا عملية الإنزال طالبوا عبر مكبرات الصوت المسلحين بالاستسلام، مهددين بقصف المنزل المحاصر.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك