إعادة فتح معبر سيمالكا الحدودي

بعد مرور 40 يوماً على إغلاق معبر سيمالكا / فيشخابور الحدودي بين إقليم كردستان ومنطقة الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا، تم الوصول لاتفاق حول إعادة فتح المعبر اليوم الاثنين (24 كانون الثاني 2022)، والحركة ستكون عادية كما كانت قبل (15 كانون الأول).

وكان موقع “المونيتور” قد أشار قبل أيام إلى أنّ حكومة إقليم كردستان العراق وافقت على فتح معبر “سيمالكا” الذي يربط أراضيها وشمال شرقي سوريا مرتين شهرياً بهدف مرور المساعدات الإنسانية، بعد وساطة أميركية استمرت لأكثر من شهر.

وصرح مدير منفذ فيشخابور الحدودي، شوكت بربهاري، لشبكة رووداو الإعلامية، بإنّ المنفذ سيعاد افتتاحه يوم الاثنين (24 كانون الثاني 2022) في وجه الحركة التجارية وتنقل المواطنين كما كانت عليه الحال قبل يوم (15 كانون الأول 2021).

وعن حركة تنقل المواطنين بين جانبي الحدود، أشار بربهاري إلى أنّ العاملين في المنظمات الأجنبية والذين يتنقلون باستمرار عبر المنفذ سيكون بإمكانهم التنقل من جديد.

أما بخصوص الذين يتنقلون لغرض زيارة أقاربهم وذويهم، قال، إنّه لم يتم بعد تحديد آلية منح الموافقات لهم، وإنّ هذه الآلية ستحدد قريباً جداً.

ويقع معبر سيمالكا الحدودي في شمال شرق سوريا ضمن محافظة الحسكة، ويبعد عن مركز المدينة ما يقارب 33 كيلومترا، ويقابله في الجانب العراقي معبر “فيشخابو” التابع لمحافظة دهوك في إقليم كردستان، ويعتبر طريق النقل البري الرئيسي مع سوريا وهو منفذ تجاري وإنساني مهم.

وكانت حكومة إقليم كردستان قد أغلقت المعبر في يوم 15 كانون الأول الماضي بعد اعتصام لمحتجين من الطرف السوري على المعبر وتبادل رشقات من الحجارة بينهم وقوات أمن المعبر.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك