اعتقال 23 مواطناً من قبل الميليشيات المسلحة المدعومة من تركيا منذ بداية يناير 2023

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها (الجيش الوطني، هيئة تحرير الشام) تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين ومناطق أخرى منذ بداية العام الحالي 2023 أكثر من (23) حالة اعتقال، فيما تجاوز بلغ المعتقلين خلال عام 2022 أكثر من (702) حالة اعتقال وهم من المعتقلين الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة/ الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي. وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وغالب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 10230 شخصاً / القتلى 2780 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8951 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 6600 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 180 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 542 شخصاً، بينهم (103 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

1 يناير 2023:
اختطفت ميليشيا “فيلق الشام” المواطن حسين محمد شيخو بلو البالغ من العمر (30) عاماً بعد اقتحام منزله في بلدة ميدان أكبس في ناحية راجو في ريف عفرين وتم أقتياده إلى جهة مجهولة.

اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن أسعد حميد 27 عاماً من منزله في قرية كفرزيت بمدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

5 يناير 2023:
اعتقلت ميليشيا الجيش الوطني المواطنين (محمد إبراهيم ملا محمد 49 عاماً و دوغان محمد ملا محمد 48 عاماً) من منزلهم في مدينة عفرين وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.

7 يناير 2023:
اقتحم جهاز الأمن العسكري قرية كيلا التابعة لناحية بلبلة في عفرين وقام باعتقال ثلاثة مواطنين من منازلهم هم: (إبراهيم منان داود، محمد عصمت شيخو، محمد صلاح حسين (30 عاماً)، كما اعتقل جهاز “الشرطة المدنية” المواطنة (فريدة عبدو) من أهالي قرية شيخوتكا التابعة لناحية شرا في ريف عفرين وتم اقتيادها لجهة مجهولة.

اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن محمد عبود البالغ 26 عاما من منزله في مدينة عفرين وتم اقتياده لجهة مجهولة.

9 يناير 2023:
اقتم مسلحون من جهاز الشرطة العسكرية منزل المواطن أحمد محمد حميد في قرية كفرزيت في مدينة عفرين وقاموا باقتياده إلى مقرهم العسكري حيث مازال مصيره مجهولاً.

12 يناير 2023:
اعتقل جهاز الشرطة المدنية المواطنة مريم محمد شيخو /19/ عاماً من منزلها في قرية “قاسم”، بتهمة مشاركتها في فرقة الرقص الفلكلوري في مدرستها. وتم اقتيادها لمركز الشرطة في ناحية راجو في ريف عفرين.

13 يناير 2023:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن جمعة خليل حصري البالغ 36 عاماً من منزله في قرية برج عبدالو في ناحية شيراوا في عفرين، وتم اقتياده لجهة مجهولة، جمعة كان من الذين قامت السلطات التركية بترحيلهم قسراً إلى سوريا قبل أيام.

18 يناير 2023:
اقتحم مسلحون من جهاز الشرطة المدنية برفقة مدرعات تركية قرية كفرزيت في ريف مدينة عفرين، وقاموا بتفتيش عشرات المنازل لأهالي القرية واعتقال عدد من المواطنين عشوائيا عرف منهم: “بكر حسن خيرو (35) عاماً ـ ريبر حسن خيرو (32) عاماً ـ علي كالو (40) عاماً ـ محمد فريد (28) عاماً ـ محمد كالو (36) عاماً ـ عدنان عبدو (39) عاماً”

19 يناير 2023:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية في مدينة الباب الشاب “محمد مروان رمضان” وهو من أهالي مدينة سراقب من أمام جامع البوشي في مدينة الباب، وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن علي رشيد عمر (40) عاماً عند مدرسة ميسلون بحي الأشرفية في مركز مدينة عفرين وتم اقتياده لمكان مجهول.

20 يناير 2023:
اعتقلت ميليشيات العمشات المواطن إحسان أمين دلي (55 عاماً) من منزله في ناحية شيه في ريف عفرين وتم اقتياده إلى أحد سجونهم.

21 يناير 2023:
داهم جهاز الشرطة العسكرية منزلين في ناحية جندريسه في ريف مدينة عفرين وقام باعتقال مواطنين هما: “محمد رشيد حسو (32 عاماً)، وفرمان علوش سعدو (28 عاماً)”، حيث تم اقتيادهما إلى جهة مجهولة دون التمكن من معرفة مصيرهم.

23 يناير 2023:
اعتقل جهاز “الشرطة العسكرية” المواطن “أنس ذكي” من أهالي قرية شيخوتكا التابعة لناحية معبطلي في عفرين وقاموا باقتياده لجهة مجهولة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك