اعتقال 115 شخصاً في عفرين منذ بداية تشرين الثاني 2021 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

​​​​​​​تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2021 اعتقال 627 مواطنا من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ سيطرة القوات التركية على مدينة عفرين وتوغله في شمال سوريا تم توثيق اعتقال ( 7433 ) شخصاً، حيث تعرض منهم ( 1098 ) شخصاً للتعذيب، قتل منهم 137، تم الإفراج عن قرابة 5100 منهم، فيما مصير بقية المعتقلين مازال مجهولاً، فيما بلغ عدد من تم الإفراج عنهم بعد دفع فدية إلى 1255 شخصاً. كما وقتل 2391 شخصاً نتيجة العمليات القتالية أو التفجيرات والاغتيالات ومخلفات المعارك من الألغام التي لم تنفجر.

توثيق أسماء المعتقلين منذ بداية تشرين الثاني 2021:

1 تشرين الثاني 2021 :
-اقتحم عناصر من جهاز الشرطة العسكرية قرية معملو التابعة لناحية راجو في عفرين واعتقل 11 مواطناً عرف منهم :”أحمد خليل فارس ـ قادر صبري فارس ـ أحمد محمد إبراهيم ـ خليل عثمان ـ صلاح عثمان ـ نجيب كردي ـ محمد حسين بكو ـ صبحي عمر ـ شكري عمر ، إبراهيم عثمان حسن ، زرادشت كمال كردي ، صلاح محمد علي ، مصطفى إبراهيم خليل ، أحمد محمد بطال”.

-اعتقل جهاز الشرطة 3 مواطنين كرد في ناحية معبطلي في عفرين بعد اقتحام منازلهم في قرية عمارا وكمروك وهم : عبد القادر محمد مصطفى (٥٦) عاماً ، باهر حمزة مصطفى (٥٥) عاماً ، تيمور خليل عصمت.

-اقتحام منازل في قرية غزاوية التابعة لناحية شيراوا في عفرين من قبل جهاز الشرطة العسكرية واعتقال عدد من المواطنين عرف منهم: أيمن محمد علي كيفو (27) عاماً ، بنفشة محمد نور كيفو (25) عاماً (زوجة أيمن)، نوفين محمد علي كيفو /25/ عاماً ، كاوا هورو، مسعود هورو.

تعرض الشاب كاوا شمس الدين محمد (30) عاماً للاعتقال أثناء تواجده في مدينة الباب من قبل عناصر مسلحة تتبع الجيش الوطني السوري. كاوا من أهالي قرية حج حسنو التابعة لناحية شيه في عفرين.

اختطاف المواطن “علي لؤي علي” أثناء محاولته الوصول للحدود التركية قادماً من مدينة حلب بهدف العبور إلى تركيا ومنها إلى أوربا ، والإفراج عنه في (15 تشرين الثاني 2021) بعد أن دفع والده فدية مالية مقدارها 18500 دولارا حيث كان قد تعرض للتعذيب وأرسلت فيديوهات لعائلته.

اعتقال المواطن حسن حيدو علوش العمر (51) عاماً من منزله في قرية حج قاسما بناحية معبطلي من قبل جهاز الشرطة العسكرية وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقال الشاب “جوان محمد ” من منزله في قرية مست عشورا بناحية معبطلي، من قبل جهاز الشرطة وتم اقتياده لمكان مجهول.

اعتقل جهاز الأمن السياسي المواطن هوريك تراش من أهالي قرية كويرا بناحية راجو وتم اقتياده إلى جهة مجهولة .

اعتقل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني المواطنة ” دلشان صلاح خلفان ” وهي من أهالي قرية كويرا بناحية راجو” من منزلها في مدينة عفرين حيث تم اقتحامه وتكسير الأبواب وتخريب المحتويات.

2 تشرين الثاني 2021 :
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية في مدينة جرابلس مواطنين من عفرين وهما محمد أنور محمد العمر (27) عاماً ، رمضان سعيد محمد العمر (27) عاماً وهما من أهالي قرية علي كارو “علي اطرش” التابعة لناحية بلبل في ريف عفرين وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.

اعتقلت ميليشيا السلطان مراد العاملة في الجيش الوطني المدعوم من تركيا 3 مسنين وهم: رشيد ككلك البالغ من العمر (80) عاماً ، محمد جابو البالغ من العمر (55) عاماً ، حسين بيرم البالغ من العمر (60) عاماً وهم من أهالي قرية قريكول التابعة لناحية بلبل في عفرين وتم طلب 3 آلاف ليرة تركيا للإفراج عنهم.

3 تشرين الثاني 2021:
اقتحم مسلحون من الجيش الوطني ضمن ميليشيا فيلق الشام قرية إيسكا (ناحية شيروا) في مدينة عفرين وقاموا بتفتيش عشوائي لمنازل الكرد واعتقال (28) شخصاً بينهم (4) نساء وهم : محمد علي عثمان (24) عاماً، حسن إيبو إيبش (50) عاماً، بكر نوري بركات 30 عاماً ، صالحة نوري صالحة (40) عاماً، فاضل عبد الرحمن (30) عاماً ، وليد حيدر مامو 45 عاماً، مسعود إبراهيم مامو (40) عاماً ، عدنا عمر إيبو (56) عاماً ، جمال محمد علو (35) عاماً ، أحمد مجيد رمو (35) عاماً، حسن سامي بازور (23) عاماً ، بنفش عمر إيبش (50) عاماً ، أسوم عمر إيبش (50) عاماً، بشور صبحي (30) عاماً ، حكمت أنور سلكيه، أسوم حنان (47) عاماً، بيشوار صبحي بريمو (31) عاماً، نوري أنور سلكيه، نبو علي علو، أسماء مجو (70) عاماً، عبدو احمد عليكو (45) عاماً، جمال حكمت كلك، منان محمد ، أحمد بكو، علي منان وتم اقتياد المختطفين لجهة مجهولة.

داهمت دورية تابعة لجهاز “الأمن السياسي ” قادمة من بلدة مارع منازل في قرية كوسانلي التابعة لناحية راجو في عفرين واعتقلوا خلال المداهمة عشوائيا 5 أشخاص عرف منهم : خبات مسلم بكر حيث تم اقتيادهم لجهة مجهولة.

4 تشرين الثاني 2021 :
اعتقال مواطنين اثنين بعد مداهمة منازلهم في قرية “كيلا” بناحية بلبل بعفرين من قبل ميليشيا “فيلق المجد” وهما: حسين حنان بيرم (47)عاماً ، محرم سيدو بلو (54) عاماً.

5 تشرين الثاني 2021 :
اعتقل عناصر من ميليشيا الجبهة الشامية في الجيش الوطني السوري الموالي لتركيا شيخ عشيرة البوبنا العربية في مدينة عفرين “فارس الشيخ” واقتادوه إلى جهة مجهولة، كما وأصيب ابنه بجروح بليغة نتيجة إطلاق رصاص عشوائي من قبل عناصر فيلق الشام.

6 تشرين الثاني 2021 :
اعتقال مواطنين من قبل جهاز الشرطة العسكرية على حاجز قرية ترنده في عفرين وهم : جوان حكمت سلكو ، عبدو أحمد عليكو وهما من أهالي قرية إيسكا التابعة لمركز مقاطعة عفرين .

7 تشرين الثاني 2021 :
اعتقال الشاب مصطفى عدنان شيخ صادق من قبل عناصر في جهاز الشرطة العسكرية على حاجزهم المقام في مدخل مدينة عفرين. مصطفى من أهالي قرية معراته.

8 تشرين الثاني 2021 :
اعتقلت الأجهزة الأمنية في الجيش الوطني السوري الموالي لتركيا فتاتين في قرية عطمانا الواقعة في ناحية راجو في عفرين وتم اقتيادهما إلى سجن معراته السيء الصيت وهما : هيفين أحمد وجيهان محمد علي قره حسو وذلك بذريعة كونهما قامتا بتدريس مادة اللغة الكردية في المدارس قبل سيطرة القوات التركية على المدينة.

9 تشرين الثاني 2021 :
اعتقلت الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري المواطن عبدو مراد رشو / العمر (38) عاماً على حاجزهم في مدينة إعزاز بريف حلب ، وعبدو من من أهالي قرية اومو التابعة معبطلي في ريف عفرين. كما اعتقلت الطفل حسين شعبان (14) عاماً وهو من أهالي قرية بعدينو التابعة لناحية راجو، وتم اقتيادهما لجهة مجهولة مطالبين ذويهم بفدية مالية للإفراج عنه.

في قرية كاخريه بناحية معبطلي، اعتقلت الشرطة العسكريّة، المواطن محمد أحمد عمر (60) عاماً من منزله بالقرية، أُفرجت عنه (16 تشرين الثاني 2021) بعد دفع 4 آلاف دولار كفدية.

10 تشرين الثاني 2021 :
اعتقلت ميليشيا الجبهة الشامية المواطن عزت محمد من بلدة معبطلي، (عامل في مجال التمديدات الصحية) ، في حي الأشرفية في مركز مدينة عفرين ، ولاحقا أفرجت عنه (16 تشرين الثاني) بعد أن دفعت عائلته مبلغ 1000 دولار كفدية.

اعتقل جهاز الشرطة في ناحية معبطلي الشاب جوان شيخ أحمد (33)عاماً، من أهالي قرية الشيخ التابعة لناحية راجو ، وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اعتقال آزاد عصمت محمد والاعتداء عليه اثناء اقتحام وتفتيش منزله من قبل عناصر ” الأمن السياسي ” في قرية جقلا فوقاني بناحية شيه في عفرين.

اعتقل الجيش الوطني السوري المدرس “فائق أحمد أحمد 39 عاماً” من منزله في قرية زركا بناحية راجو، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة، وفائق يعمل أستاذا في مدرسة قاسم بناحية راجو.

11 تشرين الثاني 2021:
اعتقلت ميليشيا الجبهة الشامية المواطن محمد أحمد نجار، من قرية بعدينا بناحية راجو، في عفرين، أفرج عنه في (15 تشرين الثاني بعد دفع مبلغ 1500 دولار أمريكي كفدية).

12 تشرين الثاني 2021 :
اعتقال المواطن “عبد الرحمن حسن” ونجله “رودي حسن”، من قبل مسلحي الحاجز الأمني التابع لجهاز “الأمن السياسي” المُقام على المدخل الشرقي لمدينة عفرين (حاجز قوس) وهم من أهالي قرية يلانقوز بناحية جنديرس.

اعتقل المواطن سربست عكاش بريم من قبل مسلحي “محمد الفاتح” باختطاف الذين اقتحموا منزله في قرية معملو بناحية راجو في عفرين.

13 تشرين الثاني 2021:
اعتقلت ميليشيا أحرار الشرقية رجلا مسنّاً وابنه بعد اقتحام منزلهما في ناحية راجو وتم اقتيادهما لجهة مجهولة وهما : مصطفى عارف (65) عاماً، وابنه علي مصطفى عارف.

17 تشرين الثاني 2021 :
اعتقلت ميليشيات “السلطان محمد الفاتح ” في الجيش الوطني السوري المواطن سربست بريم (43) عاماً من منزله في قرية معملا بناحية راجو وتم اقتياده لأحد سجون الشرطة العسكرية في المنطقة.

19 تشرين الثاني 2021:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري الموالي لتركيا ثلاثة مواطنين من أهالي ناحية جندريسه في عفرين وهم : “حنان إبراهيم مواس” و “حجي مراد حجي حسو” و “مسعود عثمان خلو”.

اعتقلت ميليشيات لواء سعد وقاص في الجيش الوطني السوري ثلاث مواطنين بعد اقتحام منازلهم في قرية هيكجه التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين عرف منهم : فرح الدين إبراهيم 42 عاماً و شيرهاد زعيم حسو 30 عاماً.

20 تشرين الثاني 2021 :
اعتقلت الأجهزة الأمنية في الجيش الوطني السوري 6 أشخاص مسنين من منازلهم أثناء اقتحام ناحية راجو في ريف عفرين وهم : ” نجيب حسن هالو (62) عاماً– محمد حسن – نشأت مراد كردي (40) عاماً– سامي أحمد حنان (62) عاماً – محمد عمر حكيم (55) عاماً – محمد سليمان كوليكو (65) عاماً”.

21 تشرين الثاني 2021:
اقتحمت ميليشيا فيلق الشام و محمد الفاتح في الجيش الوطني السوري قرى في ناحية موباتا \ معبطلي و شيراوا في عفرين ونفذوا حملة اعتقالات عشوائية ، في قرية فافرتين تم اعتقال المواطن (بشار خليل جوتي) من منزله وفي قرية مست عشورا التابعة لناحية موباتا تم اعتقال 5 أشخاص منهم: جعفر حميد عطانة ، إبراهيم حسين.

23 تشرين الثاني 2021 :
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية ثلاث مواطنين من أهالي قرية كفر صفرة التابعة ناحية جندريسه في عفرين وهم: آلماز حاج عبد ، أحمد حسن مامد (للمرة الثالثة يعتقل) ، محمد حسن مامد وتم اقتيادهم لجهة مجهولة

24 تشرين الثاني 2021:
عناصر من ميليشيات سليمان شاه المعروفة باسم العمشات بقيادة محمد الجاسم أبو عمشة يقتحمون خيمة عزاء في في ناحية شيه / شيخ الحديد في ريف عفرين ويعتدون على المعزين ويصادرون أجهزتهم الخلوية مع اعتقال 8 أشخاص من المتواجدين في العزاء منهم : مسعود مصطفى شيخو ، عبدالرحمن مصطفى شيخو ، خليل مصطفى شيخو ، عمار سليمان شيخو ، بكر مصطفى رحموكي حيث تم اقتيادهم لمكان مجهول. كما تم اسعاف كل من محمد كمال علي بكر وابنه لزكين للمركز الصحي بعد تعرضهم للضرب من قبل المسلحين.

اعتقل كل من آزاد جميل نبو و شيراز عبود خالوصي من قبل جهاز الشرطة العسكرية في مدينة عفرين

25 تشرين الثاني 2021:
اعتقال مواطنين من عفرين من قبل ميليشيا “العمشات”، بعد اقتحام عناصرهم منازلهم في قرية “خليل” بناحية شيخ الحديد بريف عفرين هما: عثمان عابدين رشيد ، محمد عمر حيدر رشيد.

26 تشرين الثاني 2021:
اعتقال المواطنة تولين إبراهيم من قبل جهاز الشرطة السياسية في الجيش الوطني السوري من منزلها في مدينة عفرين، وتم اقتيادها إلى جهة مجهولة. تولين موظفة (أمينة صندوق) في مجلس المحلي لبدلة معبطلي.

27 تشرين الثاني 2021 :
اعتقال 3 مواطنين في مدينة عفرين من قبل جهاز الشرطة العسكرية وفصيل العمشات وهم : عبد الحنان جعفر بن محمد 54 عام، مصطفى سيدو بن محمد 55 عاماً ( اعتقلوا من منازلهم في قرية قوطان بناحية بلبل )

28 تشرين الثاني 201 :
اعتقال مختار حي “الصناعة” المعروف باسم “ابو سيدو ” في ناحية جنديرس في ريف عفرين من قبل جهاز “الشرطة العسكرية” وتم اقتياده لمكان مجهول.

اعتقال المواطن “شيخ موس خليل” من أهالي قرية ديرصوان بناحية شران في ريف من قبل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري.

29 تشرين الثاني 2021
قام جهاز “الأمن السياسي” باعتقال المواطن آراس شيخ محمد، أثناء عودته من مكان عمله في معصرة قرية بيباكا بناحية بلبل في حاجزهم بمدخل مدينة عفرين.

“آراس”، من أهالي قرية شيخورزيه ويعاني من مرض الصرع، ورغم ذلك يعمل لإعالة والدته وشقيقه المريض أيضا، بعد اختطاف والده ” معمو” منذ نيسان عام 2018، والذي لا يزال مجهول المصير إلى اليوم.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك