اعتقال 27 شخصاً في عفرين منذ بداية شهر أيلول 2021 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا خلال شهر شباط 2021 اعتقال ( 77 ) شخصاً، وفي آذار ( 55 ) شخصا وفي نيسان ( 16 ) وفي أيار ( 17 ) وفي حزيران ( 62 ) وفي تموز ( 24 ) مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ سيطرة القوات التركية على مدينة عفرين وتوغله في شمال سوريا تم توثيق اعتقال ( 7433 ) شخص، حيث تعرض منهم ( 1098 ) شخص للتعذيب، قتل منهم 137، تم الإفراج عن قرابة 5100 منهم، فيما مصير بقية المعتقلين مازال مجهولا، فيما بلغ عدد من تم الإفراج عنهم بعد دفع فدية إلى 1255 شخص. كما وقتل 2391 شخص نتيجة العمليات القتالية أو التفجيرات والاغتيالات ومخلفات المعارك من الألغام التي لم تنفجر.

توثيق أسماء المعتقلين منذ بداية أيلول 2021:

1 أيلول 2021:
اعتقال الشاب مصطفى بكر بكر (19) عاماً من قبل جهاز “الشرطة العسكرية” بعد اقتحام منزل عائلته في قرية درويش التابعة لناحية شرا بعفرين.

اقتحمت الشرطة العسكرية عدة منازل في قرية الجلمة التابعة لناحية جندريسه بعفرين قاموا خلالها باعتقال 9 مواطنين عرف منهم :”مصطفى شيخو ـ ابنته روكان مصطفى شيخو(21)عاماً ـ هيثم مصطفى شيخو (41) عاماً ـ جوان مصطفى شيخو (20)عاماً”.

اعتقال 4 مواطنين وهم: “لقمان رشيد بكر /45/ عاماً، شاكر حسن جعفر /27/ عاماً، محمد زكريا محمد (جرو) /25/ عاماً، محمد منان إيبش /45/ عاماً” من أهالي بلدة “بعدينا”، من قبل “الشرطة العسكرية في راجو”.

ميليشيا “أحرار الشرقية” تعتقل المواطن محمد مراد في مدخل مدينة عفرين ، ومطالبة ذويه بمبلغ 5 الف دولار للفراج عنه..

2 أيلول 2021 :
اعتقال المواطن عبد القادر سيدو (40) عاماً من قبل حاجز للجيش الوطني في مدخل قرية بريمجه التابعة لناحية معبطلي بعفرين.

اعتقال المواطن “أحمد علو” وهو مختار قرية دوميليا في ناحية راجو بريف عفرين من قبل مسلحي اللواء “112”.

اعتقال المواطن فهد علوي من قبل الشرطة العسكرية وهو من سكان مدينة عفرين، ولديه محل لبيع الغطّاسات والخردوات على طريق ترنده في مدينة عفرين.

اعتقال المحامي منان أحمد بيرم (42) عاماً من منزله في بلدة راجو بريف منطقة عفرين وهو من أهالي قرية كيلا – ناحية بلبله/بلبل.

اعتقال المواطن فائق عبدو مصطفى وهو من أهالي قرية افرازة التابعة لناحية ماباتا في ريف منطقة عفرين.

3 أيلول 2021 :
اختطاف “أحمد علو” وهو مختار قرية دمليا في ناحية راجو بريف عفرين من قبل “اللواء 112″ بسبب مطالبته عناصر اللواء بوقف نهب منازل المدنيين وإعادة أراضيهم وأرزاقهم.

اعتقال المواطنين (آذاد كمال حسن، (32) عاماً ، عارف محمد شكري (32) عاماً من قبل مسلحي لواء الوقاص في مداهمة منازلهم في قرية انقلة التابعة لناحية شيه بريف عفرين.

اعتقال المواطن فائق عبدو مصطفى من قبل جهاز الشرطة العسكرية وهو من أهالي قرية افرازة التابعة لناحية ماباتا بريف منطقة عفرين.

7 أيلول 2021 :
اقتحم عناصر من جهاز الشرطة العسكرية عدد من المنازل في قرية جلمة التابعة لناحية جندريسه وقاموا خلالها باعتقال 5 مواطنين وهم: رشيد بنفشة (28عاماً) ـ كينجو صبحي كينجو (27عاماً) ـ حسن صبحي علو ـ مصطفى أحمد موري ـ جيلو مصطفى جيرو”.

داهم عناصر من ميليشيا الجبهة الشامية التابعة منزل المواطن “فاروق محمد”(30) عاماً وهو من أهالي قرية قورت قولاق، واعتقل بمنزله في في حي الأشرفية بمدينة عفرين.

8 أيلول 2021 :
اختطاف المواطن محمد وقفي مراد (33) عاماً ، من قبل عناصر ميليشيا لواء السمرقند المتمركزة في قرية كفر صفرة في ناحية جندريس بعفرين ، ومطالبة ذويه بمبلغ 1000 دولار للإفراج عنه.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك