أرمينيا تحكم بالمؤبد على اثنين من السوريين الذين جندتهم تركيا للقتال إلى جانب القوات الأذربيجانية

قضت محكمة يريفان بالحكم على مرتزقين سوريين، وهما ( محراب محمد الشخيري ، يوسف العابد الحجي ) اللذان قاتلا لصالح تركيا إلى جانب #اذربيجان في حرب ارتساخ بالسجن المؤبد بتهمة الإرهاب.
المحكومان تم القاء القبض عليهم إلى جانب عدد آخر من مسلحي الجيش الوطني اليسوري \ الجيش الحر من الذين تم زجهم من قبل تركيا في معارك ارتساخ.
وفضحت المحاكمة الثلاثاء ما يحاول النظام التركي إنكاره بينما تبقى قضية محاكمة المرتزقة السوريين والجهة التي جندتهم بتهمة ارتكاب جرائم ترقى لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا وليبيا وقره باغ، واحدة من المعضلات القانونية في خضم التدخلات العسكرية التركية الخارجية.
وقد أعلنت النيابة العامة الأرمنية اليوم الثلاثاء إنّه حُكم على اثنين من المقاتلين المرتزقة السوريين أسرتهما القوات الأرمنية خلال النزاع في إقليم ناغورني قره باغ واتهمتهما بالمشاركة فيه إلى جانب أذربيجان، بالسجن المؤبد بتهمة “الإرهاب”.
وبحسب لائحة الاتهام، قاتل السوريان إلى جانب القوات الأذرية لقاء “تعويض مالي” في “حرب عدوانية” قالت أرمينيا إنّ السلطات الأذرية شنتها في نهاية سبتمبر من العام الماضي.
واستهدفت أعمالهم “القضاء على المدنيين الذين لم يشاركوا بشكل مباشر في القتال” في ناغورني قره باغ و”إلحاق إصابات خطيرة بهم”، بحسب المصدر نفسه.
وقالت المتحدثة باسم مكتب المدعي العام اريفيك خاتشاتريان، إنّ محكمة في سيونيك (جنوب أرمينيا) “حكمت عليهم اليوم بالسجن المؤبد بتهمة الإرهاب. واعترفا بمسؤوليتهما بالكامل”.
واُتهم نحو ثلاثين مرتزقا من “المجموعات الإرهابية الدولية” بالمشاركة في هذا النزاع وهم مطلوبون للمحاكمة أمام القضاء الأرمني، بحسب النيابة.
وانفصل إقليم ناغورني قره باغ وهو منطقة ذات أغلبية أرمنية في أذربيجان، عن باكو خلال حرب في أوائل تسعينات القرن الماضي خلفت حوالي 30 ألف قتيل قبل أن تتجدد في الأشهر الأخيرة من العام 2020.
وأسفر تجدد الاشتباكات بين سبتمبر و نوفمبر من العام الماضي عن مقتل أكثر من خمسة آلاف شخص من بينهم عشرات المدنيين.
وانتهى النزاع بين أرمينيا وأذربيجان للسيطرة على ناغورني قره باغ مطلع نوفمبر باتفاق لوقف المعارك أقرت فيه أرمينيا بهزيمتها العسكرية وسيطرت باكو بموجبه على أراض واسعة. ونشر بموجبه جنود روس لحفظ السلام في المنطقة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك