الصحة العالمية : 90 ألف جرعة لقاح كورونا ستصل لمنطقة الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا

أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء, أن الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، من منصة “كوفاكس” العالمية، ستصل إلى سوريا خلال أسابيع.

وقالت أكجمال ماجتيموفا, ممثلة “الصحة العالمية” في سوريا، أمس, في تصريح لوكالة “رويترز”, “إنّ الشحنات الأولى التي ستصل إلى سوريا، هي شحنة من مليون جرعة من لقاحات معهد “مصل أسترازينيكا الهند.(AZSII)”

وأضافت المسؤولة الأممية، أنّ “حملة (كوفاكس) لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات المضادة للفيروس على مستوى العالم، كانت مصدر ارتياح لبلد مزقته الحرب”.

وتهدف عملية التطعيم الأولى، التي يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من نهاية نيسان المقبل أو أوائل أيار المقبل إلى تطعيم ما يقرب من 20% من سكان سوريا بحلول نهاية العام.

وسينشر “البرنامج الوطني” للحكومة السورية عشرات الفرق عبر 76 مشفى مع أكثر من 300 وحدة متنقلة للوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، بحسب الوكالة.

وأحصت وزارة الصحة في الحكومة السورية في مناطق نفوذها, نهاية شباط الفائت, أكثر من 15ألف إصابة بفيروس كورونا منها ألف حالة وفاة منذ بدء تفشي الوباء في البلاد.

وأشارت ماجتيموفا، إلى “أنّ 336 ألف جرعة ستُسلم أيضًا إلى مناطق شمال غربي سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، من خلال شركاء عابرين للحدود من معبر ولاية غازي عنتاب التركية (معبر جرابلس).

وسيصل 90 ألف لقاح آخر إلى مناطق شمال شرقي سوريا التي تسيطر عليها “الإدارة الذاتية”، مع فرق متنقلة للوصول إلى المخيمات، حيث تعيش عشرات الآلاف من العائلات النازحة, بحسب الوكالة.

وبلغ العدد الإجمالي للمصابين بكورونا  في مناطق الإدارة الذاتية، أول أمس الثلاثاء، ٨٩٠٠ إصابة بينها ٣٤٦ وفاة و ١٢٥٩ حالة شفاء, بحسب هيئة الصحة

فيما سجلت الحكومة المؤقتة في المعارضة السورية بشمال غربي سوريا 21247 إصابة بفيروس كورونا، منها 637 حالة وفاة، و19187 حالة شفاء .

ونقلت الوكالة عن مسؤولين في الصحة، إن دفعة صغيرة مؤلفة من خمسة آلاف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني كانت الأولى التي سُلمت إلى حكومة النظام خارج مبادرة “كوفاكس” كتبرع من الصين.

المصدر

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك