سلسلة تفجيرات تهز مناطق شمال سوريا في الاول من ايلول/سبتمبر

شهدت مناطق شمال سوريا منذ صباح هذا اليوم السبت 1 ايلول/سبتمبر، عدة انفجارات في مناطق متفرقة، خلّفت ضحايا مدنيين وعسكريين ،عمال النظافة أيضاً لم يسلموا منها ما بين قتيل وجريح ، كان اعنفها في مدينة اعزاز بالقرب من مجلس المحلي، حيث انفجرت سيارة مفخخة استهدفت خيمة للاعتصام المدنيين المطالبين باستقالة أعضاء المجلس، بلغ عدد الضحايا أكثر من 20 شخص بين قتيل وجريح.
تفجير آخر في منطقة تل رفعت التي تقع على بعد 35 كم شمال مدينة حلب، نتج عن لغم أرضي من مخلفات ” داعش “، وأسفر عنه إصابة 3 اطفال من نازحي عفرين بجروح بليغة، الطفلان التوأمان “يلدز مصطفى – آزاد مصطفى”،6 سنوات، وابن عمهم ” جكدار مصطفى”5 سنوات، وتم نقلهم إلى مشفى أفرين لتلقي العلاج.
بينما انفجرت سيارة مفخخة في مدخل مدينة عفرين ، شمال غرب سوريا في محافظة حلب، أدت لسقوط عدد من الجرحى.
فيما استهدف مجهولون ريف حلب الشرقي بتفجير دراجة نارية في شارع الرابطة بالقرب من الحديقة العامة في مدينة منبج، مما أدى إلى وقوع جرحى في صفوف المدنيين، بالإضافة إلى اندلاع الحريق في أجزاء من المحلات القريبة ، في حين استهدفت مدينة الباب بعبوة ناسفة كانت مزروعة داخل حاوية القمامة خلف الكراج في مدينة الباب، وخلفت ايضاً جرحى من المدنيين، تم نقلهم إلى المشفى .
وشهدت محافظة إدلب تفجيرات منفصلة، منها انفجار سيارة مفخخة قرب معمل “السجاد” في مدينة الدانا (35 كم شمال مدينة إدلب)، مما أدت إلى إصابة أربعة أشخاص بينهم عناصر من “تحرير الشام” بجروح خفيفة.
وانفجرت أيضاً عبوة ناسفة كانت مزروعة في إحدى السيارات أثناء محاولة تفكيكها في حي البيطرة بمدينة إدلب، كما أصيب مدني آخر جرّاء انفجار عبوة ناسفة أثناء عبوره طريق سرمدا – إدلب، كما أصيبت امرأة بانفجار عبوة أخرى على أوتوستراد إدلب – سرمين.
في الوقت ذاته استهدف مجهولون ناحية سلوك التابعة لمنطقة تل ابيض، بعبوة ناسفة وسط المدينة، اسفرت عن إصابة 3 من عمال النظافة وعضو في قوى الأمن الداخلي بجروح بليغة، العبوة كانت قد وضعت في كيس من القمامة وسط الناحية.
تجدر الإشارة هنا الى أنّ اغلب تفجيرات اليوم استهدفت مناطق متفرقة من الشمال السوري و أسفرت عن مقتل وجرح العشرات كان أغلبهم من المدنيين وسجلت في الغالب ضد المجهولين.