تقرير يرصد الانتهاكات في إدلب خلال شهر أكتوبر 2020

1 أكتوبر
هيئة تحرير الشام تعتقل الاعلامي صالح الحاج”، بسبب منشور على الفيسبوك.

2 أكتوبر
اعتقال الناشط الإعلامي أنس تريسي بعد ذهابه للقضاء لإخراج المعتقل المصور صالح الحاج

3 أكتوبر
اعتقال الناشط الإعلامي محمد نعسان الدبل على حاجز الضهر في ريف #دركوش من قبل هيئة تحرير الشام.

4 أكتوبر
عناصر هيئة تحرير الشام يعتقلون (أبو عائشة الطاجيكي) وزوجته وطفلهم الصغير، ويخطتفون اثنين من بناته عند مداهمة منزله في جسر الشغور.

9 أكتوبر:
هيئة تحرير الشام تعتقل مازن سرحان أبو عمر مدير مخيم المعهد الزراعي في مدينة حارم بعد خروجه من المسجد، حيث تم اشهار السلاح بوجه المصلين وذلك لرفضه طلب أمير حارم خليل البعيّر أبو إسلام الرقاوي بإخلاء المخيم الذي يقطنه 160 عائلة من الغوطة الشرقية دون تأمين البديل
9 أكتوبر
عناصر هيئة تحرير الشام تطرد عوائل من مخيم مرام بالقرب من معرة مصرين دون تأمين مسكن بديل لهم.


10 أكتوبر :
وقفة احتجاجية للنساء الحرائر أمام مبنى الزكاة في الدانا للمطالبة بأزواجهن المعتقلين في سجون هيئة تحرير الشام

10 أكتوبر:
تفكيك أكبر وأعلى رافعة في شمال سوريا من قبل عناصر من هيئة تحرير الشام كانت تسخدم لإكساء البناء الخارجي للمستشفى الوطني وابن سينا أضخم مشفى في إدلب، وتبلغ وزنها أطنان من الحديد، وذلك بغرض نقلها (بيعها) إلى تجار أتراك مقربين من حكومة العدالة والتنمية كما هو حال محطة زيزون والأبراج والكثير من الممتلكات من مصانع ومعامل حلب وبقية المناطق.

11 أكتوبر
هيئة تحرير الشام تستخدم الدبابات في اقتحام بلدة تلعادة وترافق الاقتحام مع تنفيذ اعتقالات وقصف للأحياء السكنية وتدمير المنازل.

11 أكتوبر
قتل الطفل عبد العزيز شمس ابراهيم عمره 4 أعوام في قرية تلعادة وأصيب طفل آخر من بيت الناجي برصاصة جانب قلبه، وذلك برصاص عناصر هيئة تحرير الشام أثناء اقتحام البلدة.

11 أكتوبر
قامت عناصر هيئة تحرير الشام بتفجير 6 منازل تعود لنشطاء في بلدة # بعد سرقة كل محتوياتها، وتم اعتقال الاعلامي (علي عامر) وشخص آخر من بيت الكابي للإشتباه بهم على أنّهم صوروا تفجير البيوت.

11 أكتوبر
إصابات في انفجار مستودع ذخيرة يعود لهيئة تحرير الشام أنشأ بجانب مخيم مرام للنازحين، المستودع يضم ورشة تصنيع صواريخ وألغام. والقائمين على المستودع من قرية طعوم جميعهم أقارب قائدهم أبو الفاتح طعوم قيراطة ، أبو خالد قيراطة ، أبو اسحاق قيراطة ، أبو الحارث قيراطة ، أبو حمزة قيراطة ، أبو حفص مهند قيراطة، هربوا ساعة الانفجار الذي هدد حياة الآف النازحين.

12 اكتوبر
اعتقلت هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة-فرع تنظيم القاعدة في سوريا) ثلاث نساء من بيت عبد الرزاق بعد شتمهم وإشهار السلاح بوجههم في قرية تلعادة، كما صادرت في البلدة سيارة وليد صالح وصهريج ماء لبيت كرمو وأخذوا سيارة ودراجة نارية لبيت حسين بصل.

14 أكتوبر
مقتل المدني فؤاد ابن علي الفياض من قرية #بلميس # في جسرالشغور بعد إطلاق الرصاص عليه من قبل أمنيين لهيئة تحرير الشام لأنّه لم يتوقف ورفض اعطائهم نصف حمل الحطب حيث تفرض الهيئة على عمال جمع الحطب منحهم نصف الحمولة المنقولة.

14 أكتوبر:
دائرة خدمات أطمة التابعة لهيئة تحرير الشام تنذر أصحاب المحلات على طريق #قاح #أطمة لإخلاء محلاتهم خلال أسبوع لهدمها بحجة توسيع الطريق دون تعويضهم.

16 أكتوبر:
مقتل رجل وامرأة مجهولي الهوية بطلق ناري في الأراضي الزراعية في باريشا في إدلب والأسباب مجهولة,

17 أكتوبر:
مقتل الأمني في هيئة تحرير الشام وقائد القوة التنفيذية في #إدلب محمد ابراهيم سرحان بعدة طعنات في منزله بشارع الثلاثين في إدلب.

17 إكتوبر:
مقتل المدني زاهر حمندوش برصاص أمنيين من هيئة تحرير الشام في قرية كوارو وذلك بعد مشاجرة بين عائلتين فتدخل أمنيين الهيئة ومخفر أرمناز بإدلب وأطلقوا الرصاص عليه فقتلوه.

19 إكتوبر:
اعتقال الناشط الصحفي فؤاد بصبوص ابن مدينة سراقب من قبل هيئة تحرير الشام، بعد إرسال بلاغ يدعوه لزيارة مبنى المحكمة.

19 إكتوبر:
اعتقال الشاب صفوان أحمد حاج حمدان من أبناء بنش من قبل هيئة تحرير الشام.

20 أكتوبر
مدرعة تركية تدهس طفلاً في بلدة ترمانين بسبب السرعة الزائدة وسط طرق فرعية مما أدى لبتر قدمي الطفل.
21 أكتوبر

22 أكتوبر
تفكيك ماتبقى من مركز الهلال الأحمر من خزانات مياه وألواح توتيا وغيرها في #أريحا من قبل هيئة تحرير الشام في ظل الإنتشار الأمني المكثف.

26 اكتوبر
هيئة تحرير الشام تقتحم بلدة جسر الشغور وتعتقل كل من أبو عبد الغفور الجسري و #الصحفي الإعلامي فؤاد بصبوص

مقتل الناشط الإعلامي “رشيد البكر” جراء قصف الطائرات الروسية على معسكر لفيلق الشام في منطقة #جبل_الدويلة في إدلب .

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك