عام على الاغتيال … مازال الذين أعدموا “هفرين خلف” خارج نطاق المحاكمة والمحاسبة

غنت والدة هفرين خلف على قبرها ألحانا حزينة ممزوجة بمشاعر الانتقام ومناشدة منظمات حقوق الإنسان ومحكمة الجنايات الدولية لملاحقة القتلة والمجرمين الذين أعدموا ابنتها مع مرافقيها وسائقها.

في تاريخ 12 أكتوبر/تشرين الأول 2019 هز فيديو مقتل هفرين خلف العالم بأسره لما حمله من وحشية وعنف، على يد عناصر من فصيل “أحرار الشرقية” العامل ضمن صفوف “الجيش الوطني السوري”، وهو فصيل سوري مسلح مدعوم من تركيا، يقوده المدعو “أحمد إحسان فياض الهايس” الملقب بـ”أبو حاتم شقرا. وهو الذي شارك في عملية الاغتيال، ويظهر ضمن الفيديو والصور المنشورة.

وهفرين كانت الأمينة العامة لحزب “سوريا المستقبل” وهي محامية كانت تبلغ من العمر 35 عاماً.

ونشرت صور وفيديوهات لعملية الإعدام، حيث اعتقلت هفرين خلف وهي في سيارتها برفقة سائقها وأحد مساعديها، وتم إنزالها من السيارة، وقتلها وقتل مع معها، وتعذيبها وسحل جثثهم، وهي شهادات أكدها كذلك رئيس المكتب الإعلامي في فصيل أحرار الشرقية، ويدعى (الحارث رباح) وهي عضو في الفصيل، وإعلامي رافق وشارك في معارك كتبته المسلحة، وحاليا هو عضو في (اتحاد إعلاميي حلب) ويعيش متنقلا بين أورفا، ومدينة عفرين.

وتشير المعلومات الأخيرة أنّ القيادي في أحرار الشرقية أبو حاتم شقرا ينتقل بين تركيا ومدينتي تل أبيض ورأس العين وله أربع مقرات عسكرية (أحدها داخل مدينة رأس العين وثلاث في الريف الغربي في بلدة مبروكة وقرية تل خنزير) وتسيطر عناصره على المئات من منازل المدنيين والأراضي الزراعية والعقارات.

ويتمتع أبو شقرا بعلاقات قوية مع جهات تركية رسمية، ففي أبريل 2018، حضر أبو شقرا اجتماعا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى جانب قيادات الجيش السوري الحر، بحسب تقارير إعلامية.

و”أحرار الشرقية” أحد أهم مكونات الفصائل السورية المدعومة تركيا، وقد عرف عناصرها بتطرفهم خلال السنوات الماضية، ويقول مراقبون إنّهم الأكثر إجراما، والأكثر تنفيذا لعمليات اختطاف المدنيين.

وكانت “أحرار الشرقية” تتبع جبهة النصرة التي تعد ذراعا لتنظيم القاعدة في سوريا، ومؤسسها هو أبو ماريا القحطاني، الذي كان سابقا قائد مجلس الشورى في تنظيم جبهة النصرة.

من هي هفرين خلف؟

هفرين من مواليد مدينة المالكية \ديريك عام 1984، ودرست الهندسة الزراعية بجامعة حلب وتخرجت عام 2009. شغلت هفرين عدة مناصب منها نائب رئيس هيئة الطاقة في إقليم الجزيرة وتولت رئاسة هيئة الطاقة عام 2016، وسياسياً تم انتخابها أميناً عاماً لحزب سوريا المستقبل خلال المؤتمر التأسيسي للحزب الذي أسسته قوات سوريا الديمقراطية.

وانتخبت في المؤتمر التأسيسي لحزب سوريا المستقبل المنعقد في الرقة 27/3/2018 لمنصب الأمين العامة للحزب.

1- مر عام على الجريمة المروعة التي ارتكبتها ميليشيات أحرار الشرقية، وبمشاركة قائدهم (أبو حاتم شقرا، بطاقة الهوية “أحمد إحسان فياض الهايس”)…حيث اوقفت سيارة هفرين، وتم انزالها من السيارة وثم قتلها مع مرافقيها.

2- تمكن مسلحون من احرار الشرقية من الوصول لطريق م 4 ونصب حاجز على الطريق، وايقاف السيارات المارة، وخطف من فيها، بعض من الذين تم اعتقالهم افرج عنهم بفدية مالية وصلت الى 30 الف دولار، واخرون فقد الاتصال بهم منذ 12 اكتوبر 2019 وبلغ عددهم 17 شخصا (افرج فقط عن 4)

3- تم ملاحقة سيارة هفرين خلف (الامينة العامة لحزب المستقبل السوري)، واطلق النار عليها ثم تم انزالها من السيارة والسائق، والمرافق الذي معها واعدموا جميعا.

4- قائد كتيبة أحرار الشرقية (أبو حاتم شقرا، بطاقة الهوية “أحمد إحسان فياض الهايس”) كان متواجدا في ساحة الاعدام، وشارك في الجريمة، وله صور في ذات الموقع، وهو مع السائق، والمرافق.

5- اثبت التقرير الطبي، أن هفرين قتلت باعتداء من مسافة قريبة، بعدة طلقا في الرأس والصدر، وتم جرها من شعرها وسحلها والتمثيل بجثتها.

6- هنالك مشاهد فيديو صورها الاعلامي التابع للفصيل ويدعى ( الحارث رباح ) توثق جريمة اعتقال هفرين، وانزالها من السيارة، وعملية اعدام الاسرى، واختطاف الناس على الطريق، الحارث رباح يعيش الان متنقلا بين مدينة عفرين، واورفا التركية، وله صور حديثة وهو يتجول في مدينة أورفا، وهو اعلامي تابع للفصيل (تم اقالته) وكان مقالا، ضمنه …وهو حاليا عضو في اتحاد اعلامي حلب، وهو الاتحاد الذي حصل مؤخرا على منحة من (شبكة الصحفيات السوريات) وينفذون معا ورشات تدريب منهي، دون مراعاة أن هنالك اعضاء في الاتحاد مطلوبون لمحكة الجنايات الدولية ومتهمون بارتكاب جرائم حرب.

7- القيادي في أحرار الشرقية أبو حاتم شقرا ينتقل بين تركيا ومدينتي تل أبيض ورأس العين وله أربع مقرات عسكرية (أحدها داخل مدينة رأس العين وثلاث في الريف الغربي في بلدة مبروكة وقرية تل خنزير) وتسيطر عناصره على المئات من منازل المدنيين والأراضي الزراعية والعقارات.

ويتمتع أبو شقرا بعلاقات قوية مع جهات تركية رسمية، ففي أبريل 2018، حضر أبو شقرا اجتماعا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى جانب قيادات الجيش السوري الحر، بحسب تقارير إعلامية.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات