اعتقال 100 شخص من قبل فصائل موالية لتركيا في عفرين منذ بداية آب 2020

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من الاعتقالات وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت منطقة عفرين في شهر تموز \ يوليو 2020 اعتقال ( 45) شخص، تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة، كما وتم توثيق تعرض أكثر من 14 معتقلا للتعذيب، وسجلت حالتي وفاة تحت التعذيب، وحالتان لقتل المسنين.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

وفي 1 آب أغسطس تم توثيق اعتقال 3 أشخاص في مدينة عفرين، وهم: عبد الله محمد علي (العمر 58 عام) اعتقل بعد مداهمة منزله في قرية معرسكة التابعة لناحية شرا في عفرين. إضافة لاعتقال كل من علي محمد (العمر 14 عام) وهو من قرية قرة تبة التابعة لناحية شران، و “شيرو علي” (العمر 20 عام) من قرية كفرجنة التابعة لناحية شران، اختطف من منزله في حي الأشرفية بمدينة عفرين.

وبتاريخ 2 آب اقتحم مسلحون من فصيل ” الحمزات ” منازل في قرية “قجومان” التابعة لناحية جنديرس وقاموا باعتقال 3 أشخاص عرف منهم المواطن ” إبراهيم عثمان ” البالغ من العمر “55” عاما وابنه ” سيوار عثمان” البالغ من العمر “25” عاما.

بتاريخ 3 آب اقتحم مسلحون من “الجبهة الشامية” منازل في قرية معرسكة التابعة لناحية شران وقاموا بخطف المواطن (عبد الله محمد علي) “العمر 43 عام”.

بتاريخ 4 آب اعتقل مسلحون من فصيل الجبهة الشامية المواطن محمد حسكو حسكو 40 عاماً من أهالي قرية خليلاك أوشاغي التابعة لناحية بلبل ( يعمل في مجال الخياطة ) من مشغله “الورشة” في مدينة عفرين طريق راجو وتم اقتياده لمكان مجهول.

في 5 آب اعتقلت الشرطة العسكرية الشاب رياض حسن حمو ( مواليد 1987 ) من منزله الكائن في مركز ناحية راجو واقتادته إلى جهة مجهولة.

في 6 آب اختطفت المواطن (جوان عصمت مصطفى) وهو من أهالي كوركان تحتاني التابعة لناحية معبطلي على حاجز للشرطة العسكرية، مع سيارته من نوع فان أثناء ذهابه إلى مدينة إعزاز، وسبق أن اختطف جوان من قبل الجيش الوطني، وتعرض للتعذيب في سجن الراعي ثم أفرج عنه بعد دفع فدية.

في 9 و10 آب شن المسلحون الموالون لتركيا حملة اعتقالات ومداهمة واقتحام عدد من المنازل في ناحية ماباتا \ معبطلي في عفرين اعتقلوا خلالها 5 أشخاص في قرية بريمجة وهم: اسعد خليل مراد، نوري مصطفى بكر، شيخو خليل حسن، فايق صبري موسى، عبدو خليل عباس، محمد بشير.

بتاريخ 12 آب اختطف مسلحون من فصيل (أحرار الشام) المسيطرين على قرية كورا التابعة لناحية جنديرس الشاب حسين أحمد العلي وقاموا بالاعتداء عليه ونقله لمكان مجهول.

في 13 آب أغسطس اقتحم عناصر مسلحة من جهاز الشرطة العسكرية قرية ترميشيا التابعة لناحية شيه في عفرين وقاموا بخطف 3 أشخاص وهم ( خليل منان سيدو البالغ من العمر 45 عاماً ، كاميران خليل سيدو البالغ من العمر 22 عاماً، فريد خليل سيدو البالغ من العمر 40 عاماً) وتم اقتيادهم لمكان مجهول. في ذات التاريخ قامت دورية مشتركة بين المخابرات التركية، والشرطة العسكرية باعتقال المواطن محمد قره بن مامدي قره ( 55 عام) من أهالي قرية خلنيرة التابعة لمركز مدينة عفرين، المقيم في طريق معراته، من محله التجاري للمواد الغذائية. كما داهمت الشرطة العسكرية منزل المواطن محمد قره بن مامدي في قرية خلنيره التابعة لمركز مدنية عفرين، وقامت بنقله لمكان مجهول.

في 14 آب أغسطس داهمت مجموعة تابعة للشرطة العسكرية، برفقة مسلحين من الجبهة الشامية منزلا في مدينة عفرين، وخطفوا الشاب النازح (عماد صالحه) وهو من أهالي الغوطة الشرقية وتم نقله إلى سجنهم السيء الصيت في منطقة كفر جنة.

في 15 آب اعتقلت فصائل الجيش الوطني 5 أشخاص في قرية “مستكا” التابعة لناحية شيخ الحديد وهم : “أسد علو، مالشين علو، مصطفى عكاش بن جلال، عبدو محمد، محمد حسو”.

بتاريخ 16 آب شنت فصائل مسلحة ضمن الجيش الوطني حملة مداهمات عشوائية في قرية “عرب شيخو” بناحية معبطلي، اعتقل خلالها 6 أشخاص عرف منهم:” محمد محمد، فؤاد محمد، محمد عبوش، علي عبدو عبوش، حسن أيوب”.

وبذات التاريخ شنت “الشرطة العسكرية” حملة اعتقلت خلالها 13 شخصا في قرية شيخوتكا التابعة لناحية معبطلي وهم: “محمد منان رشو، محمد رشو، زكي حنان رشو، محمد محمد، حسن محمد أيوب، جمال عبدو عبوش، علي عبدو عبوش، محمد عبدو عبوش، فؤاد عبد محمد”.

وبتاريخ 17 آب شنت مجموعة من مسلحي لواء الوقاص المسلح، الموالي لتركيا، حملة مداهمات في قرية هيكجة، التابعة لناحية الشيخ حديد في ريف عفرين، اعتقلت خلالها 5 أشخاص بينهم مواطنتان، لأسباب غير معروفة وجرى اقتيادهم إلى مكان مجهول.

وفي ذات التاريخ (17 آب) شن فصيل “لواء صقور الشمال” حملة واسعة في قرية “كمروك” التابعة لناحية شرّان اعتقل خلالها 13 شخصاً عرف منهم: “عدنان زكريا حسن (٣٥ عام)، أحمد زكريا حسن (٣٨ عام)، عبد الرحمن عبدو أحمو (٧٥ عام)، لقمان خليل أحمو (٣٥ عام)، عبدو حسن رسول (٧٥ عام)، زكي خوجة علي (٦٢ عام)، كمال حسن احمد (٦٢ عام)، محمود رشو عبدو، وليد رشو عبدو…”.

في 18 آب قام عناصر من جهاز الشرطة العسكرية باعتقال المواطن خليل حج أوسو وهو مختار قرية راجة فوقاني تم اقتياده لأحد سجونهم في عفرين وسبق أن اعتدى عناصر من فصيل أحرار الشرقية عليه بسبب شكوى قدمها بحقهم.

بتاريخ 20 آب اختطف الشاب “عمر محمود جميل رشو” 33 عام من منزله في قرية رمضانلي بعدما رفض العمل ضمن مقرات أحد فصائل الجيش الوطني، وفي ذات التاريخ داهمت دورية مسلحة من عناصر فصيل “الجبهة الشامية” منزل الطبيب “زكريا محمد الزكور” الأخصائي بالأمراض الجلدية والتجميل، وجرى نقله لمكان مجهول، ليفرج عنه في تاريخ 26 آب بعد دفع فدية مالية (5 خمسة ألاف دولار).

وفي ذات التاريخ تم اعتقال شخصين من قبل جهاز “الشرطة” في قرية شكاتو التابعة لناحية شيه وهم: رشيد بلال بن منان 56 عاماً، كاوا حدو بن سعيد حوالي 43 عاماً.

وفي 22 آب داهم جهاز الشرطة العسكرية منزل المواطن “خليل محمد إبراهيم نجار البالغ من العمر 21 عاما، في قرية آغجله التابعة لناحية جندريسه وقامت باقتياده لمكان مجهول.

واقتحمت الشرطة العسكرية في 24 آب قرية كرزيلة التابعة لناحية شيراوا، وقامت بخطف 5 أشخاص بينهم امرأة وهم: “أحمد إيبش زكريا البالغ من العمر 42 عاماً، ياسمين عبدو إبراهيم، وليد جمعان علي البالغ من العمر 55 عاماً، صبحي جمعان سيدو 60 عاماً، أحمد علو إيبش علي 58 عاماً”، حمودي نوري جعفر. كما اعتقل المواطن “عبد الله حسين مصطفى آغا ” من قبل عناصر “لواء وقاص”في ناحية شيه.

كما وقتحمت (الجبهة الشامية) قرية ديرصوان التابعة لناحية شران بعد محاصرتها لساعات وقامت بخطف ثلاثة شبان بعد تفتيش عشوائي للمنازل وهم : محمد علي بن يوسف طوبال 17 عاماً، حسين صبحي طوبال طوبال 22 عاماً، حسن محمد ابن جامو 24 عاماً .

بتاريخ 26 آب تم توثيق اعتقال 4 أشخاص في قرية معملا أوشاغي بناحية راجو في عفرين من قبل عناصر مسلحة تابعة لفصيل “اللواء محمد الفاتح” وهم : “محمد بكر مصطفى 40 عام، ولات صادق عثمان 22 عاماً، آذاد محمد حبش 19 عاماً”.

بتاريخ 27 آب تم اعتقال ستة أخوة مع أولادهم من أهالي قرية “شيخ كيلة” التابعة لناحية “ماباتا / معبطلي” من قبل جهاز الشرطة العسكرية وهم: ( عصام محي الدين شيخ كيلو”55 عام”، نوري محي الدين شيخ كيلو”57 عام”، فاروق محي الدين شيخ كيلو”45 عام”، محي الدين جيجك شيخ كيلو “35”، مقداد جيجك شيخ كيلو”33″، شكيب نوري شيخ كيلو”23″ ).

تاريخ 29 آب تم اعتقال المواطن صلاح بريمو (38 عام) من منزله في قرية كوران التابعة لناحية راجو، وقام جهاز الشررطة كذلك بخطف الطفل ” نوري جنيد بن وليد وكردستان ” البالغ من العمر 13 عاما من أهالي ناحية جنديرس إضافة لشقيقه” رجب جنيد 12 عام ” وابن عمه ” احمد جنيد 11 عام “.

بتاريخ 30 آب شن جهاز الشرطة العسكرية في ناحية جنديرس حملة اعتقالات عشوائية ومداهمة عشرات المنازل في قرية جولاقا وتوثيق عدد من أسماء الأشخاص الذي تم اعتقالهم وهم: كمال شيخو بن محمد عمرو 80 عاماً، عبد الرحمن سيدو بن خليل عمرو 80 عاماً، عبد الرحمن رشو بن محمد عمرو 75 عاماً، رستم ريحانة بن عزت عمرو 45 عاماً، حمزة رشو بن أحمد عمرو 45 عاماً، أحمد رشو بن نبي عمرو 40 عاماً”.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك