ملف خاص: معلومات وأسماء قيادات ومقاتلي داعش الذين يقاتلون الآن ضمن صفوف الفصائل التابعة لتركيا في شمال سوريا

جاري التحديث….اخر تحديث(16 أيار 2022 @ 09:20:00)

في 29 يونيو / حزيران 2014 أعلن المتحدث باسم تنظيم “الدولة الإسلامية” طه صبحي فلاحة الملقب ب أبو محمد العدناني في تسجيل صوتي عن قيام ما اسماه بالدولة الإسلامية ومبايعة إبراهيم عواد الملقب ب ابو بكر البغدادي لقيادة الدولة.

يمتد تاريخ التنظيم في العراق الى عام 2003 حيث قام ابو مصعب الزرقاوي بتأسيس ما عرف حينها بتنظيم “الجهاد والتوحيد” في سبتمبر/ أيلول 2003. ومر بمراحل وانعطافات عديدة الى ان تم الإعلان عن “دولة العراق الإسلامية” في عام 2006.

وفي أواخر عام 2011 تم الإعلان عن تشكيل جبهة النصرة لأهل الشام، وهي فرع تنظيم القاعدة في سوريا بقيادة ابو محمد الجولاني الذي اوفده تنظيم الدولة الإسلامية في العراق الى سوريا لهذا الغرض مع عدد من قادته المتمرسين في العراق.

وفي ابريل/ نيسان 2013 تم الإعلان عن إقامة “الدولة الإسلامية في العراق والشام” وانضم اليها اغلب المقاتلين الأجانب في “جبهة النصرة” ، ومسلحي “الجيش السوري الحر” قبل أن يطارد التنظيم غالب الجماعات المسلحة الأخرى وعلى رأسها النصرة واحكم سيطرته على كل المناطق الممتدة من الحدود السورية العراقية حتى اطراف مدينة حلب شمالي البلاد.

ومع زيادة نفوذه وتوسع سيطرته وقوته اتجهت غالب الجماعات المسلحة التي كانت تقاتل تحت لواء الجيش السوري الحر لمبايعة التنظيم، وهو ما مهد مقولة أن داعش نبتت على أكتاف الجيش السوري الحر وهو ما بدى ظاهرا لاحقا حينما انحصر وتراجع دور التنظيم وبدت ملامح انهياره تتضح مع زيادة الحملة الدولية لاستهدافه حيث انشق أو فر الكثيرون من قادته وعناصره أو تخفوا بين المدنيين ليعودوا مجددا الى حمل السلاح مرة أخرى دون أي محاسبة أو محاكمة للجرائم التي اقترفوها معه وانضموا هذه المرة الى صفوف الجيش الوطني السوري الذي شكلته تركيا في ريف حلب في أيار \ مايو 2017 ووجهه لشن هجمات استهدف الكرد في مدينة عفرين ، ولاحقا استخدمهم لاحتلال مدينتي رأس العين وتل أبيض كما وقام بارسالهم للقتال في ليبيا ضد جيشها الوطني والقتال ضد الجيش الأرمني إلى جانب القوات الأذرية واحتلال اقليم آرتساخ.

في هذه الرصد ، نكشف عن عدد من عناصر وقادة داعش ضمن “الجيش الوطني السوري ” :

ملف خاص: معلومات وأسماء قيادات ومقاتلي داعش الذين يقاتلون – حالياً – ضمن صفوف الفصائل المسلحة التابعة لتركيا في شمال سوريا


1) باسل محمد العلي: العمر 23 سنة \ حمص، اللقب طلحة.
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
كان عضوا في تنظيم داعش منذ تأسيسه سنة 2013 وقاتل معهم في بادية حمص، عمل في المجال الأمني، في حزيران سنة 2017 انتقل إلي قرية أخترين في محافظ حلب، انضم لـ “فرقة الحمزة” في الجيش الوطني السوري شاركت في الهجوم التركي على مدينة عفرين، نقلته تركيا مع مسلحين آخرين من فرقته الى أراضيها وقامت بتدريبهم وتسليحهم حيث شارك مع فصيله في الهجوم على مدينة تل أبيض في أكتوبر 2019 وحاليا هو متواجد في منطقة سلوك، بريف الحسكة ضمن فرقة الحمزة.

2)باسل غسان العصوره:
الانتساب السابق : جبهة النصرة ، داعش.
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو أسامه الشامي” مواليد 1993 \ دمشق، انضم أولا إلى تنظيم جبهة النصرة سنة 2012، في غوطه دمشق وبايع تنظيم داعش سنة 2014 وقاتل إلى جانبهم في غوطة دمشق وريف مدينة سويداء، سنة 2016 أنتقل إلى المجال الأمن الخارجي التابع لولاية دمشق، وخرج منها إلى إدلب سنة 2017 خضع لدورة عسكريه في تركيا وشارك إلى جانب الجيش التركي في الهجوم على مدينة عفرين ، وفي الهجوم على مدينة تل أبيض حاليا هو متواجد في مدينة تل أبيض ضمن “فرقة الحمزة”.

3) بشار سميد :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو إسلام القلموني” مواليد ريف دمشق 1994، منطقة النبك، انضم إلى تنظيم داعش سنة 2014، ضمن ولاية دمشق قطاع القلمون، وقاتل في عدة معارك بريف دمشق وبادية تدمر وقاعدة التنف واستلم مفرزة أمنيه في الآمن الخارجي سنة 2016.
قام بعدة عمليات أمنية في دمشق، اشرف على ادخال 3 سيارات مفخخة إلى منطقة السيدة زينب بريف دمشق، خرج إلى منطقة إدلب مع مجموعته الأمنية سنة 2017، وهنالك عمل مع “الأمير أبو أيمن العراقي” وقاموا بادخال قادة التنظيم “الأمراء” إلى تركيا. انضم سنة 2018 إلى فصيل “أحرار الشرقية” مع كامل مجموعته، شارك إلى جانب تركيا في الهجوم وغزو مدينة عفرين.
حاليا هو متواجد في منطقة رأس العين بريف الحسكة ضمن فصيل “أحرار الشرقية” بمهمة “رامي مدفع 23”.

الصورة غير متوفرة

4) بشير العموري :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو أحمد التدمري” من عشيرة العمور الآصل من السخنه مواليد 1990. انضم لتنظيم داعش سنة 2014 التابع لولاية حمص “جيش الخلافة” وكان عمله أمني من بداية الأمر فتح طرق تهريب إلى صحراء تدمر ومناطق قسد وانتقل إلى مدينة عزاز (ريف حلب) في عام 2017 وأيضا تابع عمله هناك كفاتح طريق لعناصر التنظيم للعبور إلى تركيا وإنضم إلى لواء السلطان مراد الفيلق الثاني وشارك في الهجوم التركي على عفرين، ورأس العين، حاليا متواجد في مدينة رأس العين.


5)عبدالله أحمد العبدلله :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
مواليد 1991 أسم الام “ريحاب الشبلخ” من ريف حمص، انتسب لصفوف تنظيم داعش سنة 2014 كقيادي أمني، انتقل للقتال قرب التنف، ونفذ عدة عمليات هناك ضد التحالف الدولي، كان يتبع مباشرة لـ “أبو “آيوب العراقي” والذي شغل منصب “الأمن الخارجي لـ فوج القعقاع.
سنة 2014 استولى عبدلله على سيارة من نوع “جيب” تابعة للأمم المتحدة في غوطة دمشق وأدخلها إلى منطقة البترا، انتقل لاحقا إلى مدينة عزاز ليتابع عمله الأمني هناك. تميز بعلاقته الوطيدة مع الأتراك، انضم في آب\أغسطس إلى فصيل “فرقة الحمزة”، شارك في الهجوم التركي على مدينة رأس العين ، آخر ظهور له كان في منطقة العاليه والصوامع.

6)عبدالله الشمري :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر، 20سنة اللقب أبو طلحة الشمري من سكان منطقة سخنة في تدمر، انضم لصفوف تنظيم داعش بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في منطقة الشولاه في محافظة دير الزور. اختص في مجال جيش الخلافة قاتل مع التنظيم عل جبهات السخنة وتدمر هرب إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب في شباط 2018، انضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” والآن متواجد في بلدة سلوك وتل أبيض.

7) عبدالله محمد العويدي :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو سيف الحلبي” مواليد 1989، ريف حلب منطقة السفيرة. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015 وخاض عدة معارك في ريف حلب، انتقل عام 2016 إلى منطقة الدبسي واستلم أمير الحسبة فيها وكانت لديه سيارة تويوتا لون أسود حديثة مزوده بدوشكا وفي عام 2017 انتقل إلى إدلب، وانضم لصفوف الفصائل التابعة لتركيا “الفرقة 23، الحمزات” جندته تركيا في الهجوم على مدينة عفرين، وشارك في الهجوم التركي على مدينة تل أبيض… وحاليا متواجد في تل أبيض.

8) عبدالله محمد العنزي :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
\سعودي الجنسية\ ، \العمر 27 سنة، اللقب “ابو محمد الجزراوي” الام نورة\مواطنة سعودية. انضم لتنظيم الدولة قادما من السعودية عبر تركيا سنة 2015، كان انغماسيا، قاتل روسيا والجيش السوري في بادية الشام، وريف حمص. قادة “كتيبة اسود العدناني”، انتقل الى مدينة أعزاز، سنة 2017 وانضم الى فصيل “احرار الشرقية” التابع لتركيا، اصبح قائد عسكري تابعة لاحرار الشرقية، حاليا متواجد في مدينة تل ابيض.

9) عبد الرحمن محيميد :
الانتساب السابق : جبهة النصرة ، داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
اللقب بـ “قصوره الديري” من مواليد دير الزور سنة 1992، أنضم بداية إلى جبهة النصرة سنة 2012 في دير الزور وانسحب مع عناصر الجبهة إلى محافظة درعا وشارك في معارك في ريف ردعا ضد الجيش السوري إلى جانب “القاعدة”، في عام 2015 إنتقل إلى حماه وأصبح أميرا على مجموعة إنغماسية، معروفة باسم (العصائب الحمر)/ انضم سنة 2018 لفصيل “أحرار الشرقية”، وقاتل إلى جانب تركيا في شرق الفرات، وحاليا متواجد في رأس العين.
10)
10) “أبو فيصل النعيمي” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
مواليد تدمر 1990، انضم لتنظيم داعش سنة 2014 قاتل مع التنظيم بداية في حمص، في قسم السلاح الثقيل، وهو رامي مدفع 23، قاتل في شاعر وجزل وشارك في معركة السخنه وتدمر وشارك في عمليات ضد التحالف في قاعدة التنف، انتقل الى ادلب، 2018 وانضم إلى “الفيلق الأول” الفرقة  20، التابعة للواء “السلطان مراد”، شارك في الهجوم التركي على مدينة عفرين، ونقلته تركيا برفقة آلاف المسلحين للقتال في شرق الفرات، متواجد حاليا في بلدة رأس العين.

11) “صباحي الإبراهيم المصلح :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة 20\ الجيش الوطني السوري.
اللقب أبو حمزة الشحيل من قادة الجيش الوطني السوري حاليا ضمن الفرقة 20 لديه مقر في قرية العدوانية بريف بلدة رأس العين شمالي الرقة. أبو حمزة كان يشغل منصب قيادي في مجلس الشورى لداعش، وهو من الذين حاكموا الناس بتهمة الردة والكفر، وتسبب بذبح العشرات من السوريين.

12)”ابو عمر الحاتم” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
تولد محافظة الرقة، منطقة “الكسرة جمعه”، العمر 32 سنة، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، وتسلم مهمة الاشراف على النقاط العسكرية غرب المدينة، تمت ترقيته لـ  “أمير قطاع” انتقل إلى منطقة أعزاز الخاضعة لسيطرة الفصائل التابعة لتركيا سنة 2017، مع بدء التحالف الهجوم لاستعادة الرقة، انضم لفصيل “أحرار الشرقية”، وحاليا متواجد في بلدة رس العين.

13) “أبو سليمان المنبجي” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 34 سنة، مواليد مدينة منبج، محافظة حلب/ انضم كمقاتل لصفوف تنظيم داعش سنة 2015 في محافظة الرقة، تم ترقيته لمنصب أمير عسكري لمجموعة “الانغماسين القتالية”، فر من الرقة إلى منطقة عزاز بمحافظة حلب سنة 2017، انضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” وأصبح قائد عسكري لمجموعة في الفصيل، حاليا متواجد في منطقة تل أبيض.

14)”أبو الوفا التونسي” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
تونسي الجنسية، العمر 35 سنة، كان ضابط مخابرات في تونس، انتقل لسوريا عبر تركيا سنة 2014، اختص في المجال الشرعي العسكري، أصبح أمير شرعي في “ولاية الرقة” ثم تم فرزه إلى “ولاية الخير” وأصبح أمير عسكري شرعي كان يعطي دورات عسكرية شرعية، وتحفيز الانتحاريين، فر إلى منطقة أعزاز بمحافظة حلب بالتنسيق مع فصيل “أحرار الشرقية” سنة 2017، وتسلم منصب شرعي الفصيل”، حاليا متواجد في بلدة رأس العين.

15) “أدهم فاتح الشكرجي” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
تولد مدينة دير الزور سنة 1999، انضم لصفوف تنظيم داعش نهاية 2013 وخضع لدورات شرعية وعسكريه في قرية شميطية وفرز إلى مدينة السخنة وكان يقاتل في الخط الأول وبعدها انتقل إلى مدينة دير الزور إلى لواء عمر بن الخطاب وكان يقاتل في حي الصناعة وحي العمال وبعدها قام بالتنسيق مع ابن عم ابيه المدعو عبدالله سعد الشكرجي الذي يعمل لدى أحرار الشرقية في مدينة الباب وفي  عام 2017 قام بالهروب إلى مدينة الباب وعمل مع الشرطة العسكرية التركية وقام بالمشاركة في معركة رأس العين مع الشرطة العسكرية التركية وهو حاليا متواجد في مدينة رأس العين ضمن صفوف “الجيش الوطني”.

16) “أحمد العلي الجاسم” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
العمر 28 سنة، مواليد الرقة \ الكسرات، ملقب بـ “ابو سلام الشامي”. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، تم تجنيد في منطقة معدان \ الرقة، كسائق عربة بي ام بيه، قاتل في جبهات مبروكة وسلوك.
فرّ إلى منطقة الراعي بريف حلب، حيث يسيطر مسلحون تابعون لتركيا، سنة 2017، انضم لفصيل “أحرار الشرقية”، وحاليا متواجد في منطقة تل أبيض ضمن صفوف “الجيش الوطني”.

17)”أحمد الحامد” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو فرات الحمصي” تولد ريف تدمر، 1994. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015 وقاتل ضمن “ولاية البادية” تدرب على يد أمير القطاع “أبو سعد الجزراوي” وكان مسؤول التفخيخ بولاية البادية. أحمد عمل على تخفيه و زرع الألغام. فرّ سنة 2017 إلى عزاز وانضم لفرقة “الحمزات” وهو حاليا يقاتل ضمن صفوف “الجيش الوطني” التابع لتركيا في بلدة رأس العين.

18) “أحمد خالد الرحمون” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو ماريا الأنصاري” مواليد دمشق 1993، انضم بداية إلى صفوف “الجيش الحر” 2013، قرب التنف، خضع لدورات تدريب من قبل الجنود الأمريكيين ضمن “التحالف الدولي” في منطقة التنف وبقي مدة ست أشهر، تم اعتقاله بتهمة سرقة الذخيرة، فرّ من التنف وانضم إلى صفوف تنظيم داعش مباشر سنة 2014 وقاتل ضمن التنظيم في دمشق، شارك في معارك ريف دمشق، انتقل سنة 2016 إلى إدلب عن طريق “الأمير أبو مصطفى اللبناني” انتقل فترة من الزمن إلى تركيا، ثم ظهر لاحقا كمقاتل ضمن صفوف “فرقة الحمزات” شارك في الهجوم على عفرين، وحاليا هو متواجد في منطقة تل أبيض ضمن صفوف “الجيش الوطني” التابع لتركيا.


19)”علي حسن الطه” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
أسم الأم جميلة، يبلغ من العمر 27 سنة، لقبه “أبو دولة هاون”/ من سكان مدينة دير الزور \ حي الموظفين، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، قاتل لجانبهم في منطقة الشدادي في محافظة الحسكة، كـ “رامي هاون ومدفعية” في ولاية البركة \ منطقة كوكب، انتقل لاحقا إلى محافظة الرقة، ومنها فرّ منها إلى منطقة اعزاز سنة 2017، وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية”، وحاليا هو مقاتل ضمن صفوف الجيش الوطني في مدينة رأس العين.

20) “عروى أسعد الدعفيس” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو سمير الحمصي” مواليد، 1989، ريف حمص منطقة الخنيفيس. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014، استلم منصب “أمير أمني، في كتيبة رياض الصالحين التابعة لولاية حمص.
شارك في معارك ريف دمشق ومعارك سويداء وفي منطقة التنف، فرّ إلى تركيا سنة 2017 عن طريق “الأمير أبو مصطفى العراقي” مسؤول “لواء الصديق” وعاد إلى سوريا وانضم الى “لواء السلطان مراد” شارك في الهجوم على منطقة عفرين، بعدها انتقل إلى منطقة الباب وانضم إلى “لواء أحرار الشرقية” ثم إلى منطقة رأس العين حيث يتواجد حاليا ويتزعم مجموعة مؤلفة من 20 مسلحا.

21) “عوض جمال الجراد” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
أسم الأم بشرى العبد/ اللقب أبو جمال الأنصاري، مواليد 1988\ حمص. انضم لتنظيم داعش سنة 2015، استلم قيادة مجموعة في كتيبة رياض الصالحين التابعة لولاية حمص. انتقل سنة 2016 إلى دمشق، ومنها إلى مدينة أعزاز، تسلم مهمة الاستخبارات، “جمع المعلومات والتنسيق بين نساء عناصر التنظيم المتواجدين في إدلب” ونقلهم من وإلى تركيا والمدن الأخرى…انضم سنة 2018 إلى “فرقة الحمزة” شارك إلى جانب الجيش التركي في الهجوم على عفرين، ثم انضم لفصيل أحرار الشرقية. وحاليا متواجد في منطقة تل أبيض، ويقود جماعة مسلحة قوامها 30 عنصرا، وجعل مكتب البريد العام في المدينة مقرا لإقامته وقيادة مجموعته ضمن صفوف الجيش الوطني.

22)”فايز العبد الكريم” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو فاطمة الرقاوي” العمر 23 سنة، محافظة الرقة \ حارة الطيار. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014، عمل مع التنظيم في اللواء 93 ، تم فرزه إلى “جيش الخلافة”، فرّ بتاريخ 2018 إلى عفرين بمحافظة حلب وانضم إلى “فصيل الحمزة” ومنها انتقل إلى منطقة رأس العين ضمن صفوف الجيش الوطني.

23)”فادي قصي سلطان” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
مواليد دمشق\  الحجر الأسود، العمر 23 سنة اللقب “أبو تراب الشامي”، انضم لتنظيم داعش وانتقل إلى الرقة، سنة 2015، عين أمير جماعة، في ولاية الخير، دير الزور، ومنها انتقل إلى حمص، وعاد للرقة مجددا بعد 7 أشهر، وعين “أمير عسكري” في ريف الرقة \ منطقة الكسرات. فرّ إلى مدينة أعزاز سنة 2017، انضم لـ فصيل “أحرار الشرقية”، حاليا متواجد في مدينة تل أبيض.

24)”فهد سلوم الادلبي” :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
مواليد إدلب، مدينة سراقب، العمر 27 سنة، اللقب “أبو علي الأدلبي”، عنصر في الأمن السياسي قبل 2011، انضم لتنظيم داعش سنة  2014، انتقل إلى مدينة الرقة، تم تسليمه إدارة المكتب الأمني في الرقة. فرّ إلى مدينة الراعي بريف حلب، سنة 2017، انضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” كأمني. حاليا متواجد في مدينة تل أبيض.

25) : فهد خلف العلي السيد
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
الأم صباح، مواليد 1998، الرقة، شارع تل أبيض. اللقب “سيف الإسلام” أنضم لـتنظيم داعش بتاريخ 2015، وقاتل ضمن “جيش الخلافة” في مدينة دير الزور \ ولاية الخير، على جبهات جبال ثردة والمطار العسكري، فرّ إلى منطقة أعزاز بريف حلب بتاريخ 2017 وهناك انضم إلى “فصيل الحمزات” ومنها نقلتهم تركيا إلى منطقة رأس العين.

26) فهد خلف النرجس :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
الأم: سعاد العمر 23 سنة مدينة دير الزور\ عياش، اللقب “أبو خولة الديري”. انضم لتنظيم داعش بتاريخ 2014 انتقل إلى منطقة التبني في ريف دير الزور، كان “رامي مضاد 23” قاتل مع التنظيم على جبهات ريف الرقة، فرّ هاربا إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017، منها انتقل إلى تركيا، عاد وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية، وحاليا متواجد في مدينة سلوك شرق مدينة تل أبيض.

27) فرج احمد السيد :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
أسم الأم كوثر، من مواليد مدينة دير الزور، منطقة الجورة، العمر 32 سنة، اللقب “أبو العباس العراقي” أنضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014، في منطقة التبني في المنجم بريف محافظة دير الزور. اختص في القيادة العسكر، عمل كقيادي في جماعة في التنظيم أطلق عليها أسم “كواسر الأنبار” قاتل على جبهات ريف الرقة الغربي. فرّ إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وأصبح قائد كتيبة تابعة لفصيل “أحرار الشرقية” ومنها انتقل إلى مدينة “تل أبيض”.

28) حميد علوان الحسن :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقة \ الجيش الوطني السوري.
أسم الأم أميرة، العمر 23 سنة، دير الزور \ حوايج البو مصعة، اللقب “أبو صلحة تاو”، أنضم لتنظيم داعش بتاريخ 2014 في منطقة الشدادي بمدينة الحسكة، كـ “رامي صاوريخ كوكنرس” قاتل في صفوف التنظيم في منطقة البشري التابعة لمدينة دير الزور، وفي جبهات السخنة وتدمر وبادية حمص. فر إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 ومنه انتقل لتركيا فترة ثم عاد وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية”، ومنها انتقل إلى منطقة رأس العين.

29) سمير حسن خليف :

اسم الأم سعاد، العمر 19 سنة “اللقب أبو عمر الفاروق”، من مواليد محافظة الرقة \حارة الطيار، انضم لصفوف تنظيم الدولة الإسلامية سنة 2016، تم فرزه إلى “جيش الخلافة” قاتل مع التنظيم في جبهات حزيمة، فرّ إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017، انضم إلى فصيل أحرار الشرقية، حاليا يقاتل معهم باسم “الجيش الوطني” في منطقة رأس العين بالحسكة.

30) حسن خليف حسوني :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
العمر 37 سنة، اللقب “أبو عبدالله خريطة” أسم الام “فطيم” من مواليد محافظة دير الزور\ الخريطة، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، قاتل في منطقة معدان القديم بمحافظة دير الزور، انتقل إلى فرع الشرطة الإسلامية في ريف دير الزور الغربي، في منطقة التبني. فرّ إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى صفوف فصيل “أحرار الشرقية”، ثم انضم لفصيل “الحمزات \ الحمزة” وانتقل معهم بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض.

31) حذيفة الاسعد :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 23 سنة، اللقب ” أبو زيد ” من مواليد محافظة الرقة \ منطقة الكسرة جمعه، انضم لتنظيم داعش سنة 2015، قاتل في ريف الرقة، وانتقل إلى جيش الخلافة واختص كرامي صواريخ، قاتل مع التنظيم على عدة جبهات منها جبهات حزيمة. فرّ عام 2017 إلى منطقة إعزاز، محافظة حلب انضم إلى فصيل “السلطان مراد” ثم لـ “احرار الشرقية” وحاليا يقاتل في منطقة تل أبيض مع فصيل “أحرار الشرقية” ضمن “الجيش الوطني” التابع لتركيا.

32) ماجد الخالد :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “حج ماجد”، لقبه “حجي أبو عمر الأنصاري”، مواليد ريف حمص، 1983، بداية شكل كتيبة تحت قيادته باسم “لواء الحق” في ريف حماه \ منطقة العكيربات، ثم انضم مع مجموعته وكامل سلاحه وعتاده إلى صفوف تنظيم داعش سنة 2014 في ريف حماه، حيث اعتبر من مؤسسي التنظيم في مدينة حماه. أستلم منصب “الأمير العسكري لولايه حماة، تسلم قيادة “كتائب الانتحاريين والإنغماسين” في الولايات الثلاث حماه وحمص ودمشق، شارك في الهجوم على ريف دمشق وقاتل في محافظة السويداء، انتقل مع مجموعة من الانتحاريين إلى مدينة إدلب، 2017، انضم لفرقة الحمزات كقائد كتيبة، ثم انتقل بدعم تركي إلى منطقة رأس العين ضمنن الجيش الوطني.

33) مثنى خليل الحسن :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أسود الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 25 سنة اللقب “أبو عائشة التبني” أسم الأم خديجة، أنضم لتنظيم داعش سنة 2013 في منطقة التبني في المنجم التابعة لمحافظة دير الزور، قاتل مع التنظيم على جبهات دير الزور كقائد عسكري لمجموعة في منطقة السخنة بقي يقاتل معهم حتي عام 2017، فرّ إلى منطقة راعي بريف حلب، انضم لفصيل “أسود الشرقية” وانتقل بأوامر تركيا مع فصيله للقتال في منطقة تل أبيض.

34) محمد عاصم الصبره :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
لقبه “أبو الحارث الأنصاري” من مواليد 1996، انضم لصفوف داعش عام 2014، في ريف حمص بولاية دمشق. كان اختصاصه متعلق بأمن المعلومات، وتقني والتواصل مع عناصر داعش في أوربا. بقي لفترة في دمشق، و كان تابعا لأمير التنظيم “أبو محمد” انضم سنة 2017 للحيش الحر في قاعدة التنف الأمريكية وخضع لدوره عسكرية أمريكية وانتقل إلى عزاز بعد 3 اشهر وانضم إلى فرقة الحمزات وقاتل في عفرين وحالين مشارك في معركة تل أبيض مع فرقة الحمزات.

35) محمد بسام مصطو :
الانتساب السابق : جبهة النصر ، داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
الام نورة، الأب بسام، مواليد 1995 إدلب. انضم لجبهة النصرة سنة، 2015 في إدلب \ جسر شغور، في سنة 2017 انتقل الى مدينة اعزاز، وانضم إلى “فصيل الحمزات” ثم انتقل بأوامر تركية للقتال في بلدة سلوك، منطقة تل أبيض.

36) محمد أحمد صويص:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
اللقب بـ “أبو أحمد الحمصي” مواليد 1995، الأصل من حمص انضم لتنظيم داعش في عام 2015 في دمشق، شارك في معركة البترا، وتنف، وتدمر. انتقل سنة 2017 إلى مدينة الباب وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” ومنها انتقل إلى تركيا، وشارك مع “الجيش التركي” في الهجوم على مدينة عفرين، ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض.

37) محمد البدريه :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو جليب الأنصاري” مواليد حمص 1994، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015 في حمص، خاض عدة معارك منها معركة شاعر وتيفور وجزرا وانتقل سنة 2017 إلى منطقة عزاز في عام 2018 انتسب لفرقة الحمزات، ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة رأس العين.

38) محمد الحمدان \ عراقي الجنسية :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو دجانه العراقي” مواليد 1980، استقر في حمص، ويعتبر من مؤسسي تنظيم داعش في سوريا، استلم منصب الأمير العسكري في ولاية البادية، استلم مسؤولية نقاط الرصد في ولاية حماه، وشارك في معظم معارك التنظيم في حمص ودمشق وحماه. سنة 2017  انتقل إلى إدلب برفقة عدد من عناصر التنظيم، وقام بتشكيل كتيبة “صقور الباديه” تابعة لـ “لواء السلطان مراد” عناصره من مقاتلي داعش السابقين، شارك في عدة معاك منها الهجوم التركي على عفرين وتل رفعت، وانتقل بأوامر تركية للقتال في منطقة تل أبيض.

39) محمد أنس العبيد :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو أنس الحربي” من مواليد 1995، حمص. انضم لتنظيم داعش في عام 2015 في حمص، شارك بمعارك تدمر والتنف وحقل الشاعر. سنة 2016 انتقل إلى منطقة اعزاز وانضم لفصيل “لواء السلطان مراد” خضع لدورة عسكرية في تركيا وانتقل إلى “أحرار الشرقية” شارك في الهجوم التركي على مدينة عفرين، وفي الهجمات على “تل رفعت” ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض.

40) محمد عمير البرغش :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 23 سنة، اللقب “أبو خالد عياش” أداسم الأم “زهرة”، مواليد عياش\ دير الزور، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014، في منطقة التبني التابعة لريف دير الزور الغربي. عمل كرامي “هاون” في عدة مناطق “شولا، البادية” وبعدها نقل لمنطقة منبج بريف حلب ومنها فرّ لمنطقة اعزاز 2016، وانضم لصفوف “فصيل أحرار الشرقية/ ثم انتقل بأوامر تركية لمنطقة تل أبيض.

41) محمد محي الدين العرندس :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : الجيش الحر، فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو الريم” من مواليد 1993، ريف حمص. انضم سنة 2013 إلى الجيش الحر، التحق بدورات تدريب من قبل الولايات المتحدة في الأردن، انضم سنة 2014 لصفوف تنظيم داعش في دمشق، استلم منصب “أمير ورشة المضادات” في ولاية دمشق، سنة 2016 انتقل إلى إدلب و منها إلى تركيا حيث تلق تدريبا في معسكرات هاتاي، وانتسب لـ “فرقة الحمزات”، شارك في الهجوم على مدينة عفرين وتل رفعت، ثم انتقل بأوامر تركية لمنطقة تل أبيض بمهمة زراعة الألغام.

42) محمد خضر العلوني :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي :أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 35 سنة، اللقب “أبو إسلام الانصاري”، اسم الأم سعاد، التولد مدينة دير الزور. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2013، منطقة الجديد عقيدات في ريف دير الزور، اختص في مجال التسليح، بقي فترة تجاوزت السنة وبعدها نقل إلى ولاية الرقة وعين أمير نقطة تسليح في منطقة الكسرة جمعه، فرّ لمنطقة الراعي التابعة لمحافظة حلب بتاريخ 2017 حيث انضم إلى فصيل “أحرار الشرقية”، وانتقل بأوامر تركية لمنطقة رأس العين.

43) محمد الحمدوش :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 25 سنة، اللقب “ابو نور: اسم الأم نورية مواليد محافظة حلب، انضم لصفوف تنظيم داعش في مطار الطبقة عام 2014 قاتل مع التنظيم في مطار كورس العسكري، فرّ في عام 2017 إلى منطقة اعزاز، وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” في منطقة اعزاز، ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض 2019.

44) مصطفى محمد الجاير :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 24 سنة، اللقب “أبو ياسر الشامي” اسم الأم “سحر” مواليد السفيرة \ حلب. انضم لتنظيم داعش سنة 2014، انتقل إلى الرقة، و ديرالزور، وعاد للرقة ومنها انتقل إلى حمص وعين مسؤولا عن مضافة داعش، فر  لمنطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية”، ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض 2019.

45) منير خليل”:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
مواليد 1997 \ دمشق انضم لصفوف تنظيم داعش عام 2015، شارك بعدة معارك في دمشق، مطار التيفور وغوطة دمشق، وشارك في مجزرة حمص بدفي عام 2015. انتقل إلى حماه سنة 2016 حوصر فيها مع مجموعته، وانسحب منها إلى إدلب وانضم إلى “فرقة الحمزات”، ثم انتقل بأوامر تركية لمنطقة تل أبيض 2019.

46) موسى حمد الموسى :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 27 سنة، اللقب “أبو فرج بكاسيه” اسم الام “فوزية: تولد عياش، محافظة دير الزور.
انضم لصفوف تنظيم داعش في منطقة التبني سنة 2014. انضم لجيش الخلافة، شارك في القتال في ريف الرقة. فرّ إلى منطقة الراعي سنة 2016، انضم الى فصيل “أحرار الشرقية”، ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض 2019.

47) موسى حسن العليله :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 27 سنة، اللقب “أبو عائشة” اسم الأم “فطيم” مواليد: عياش\ دير الزور. انضم لتنظيم داعش بتاريخ 2014 في منطقة التبني التابعة لمحافظة دير الزور، مهمته القتالية كانت رامي مضاد 23 ميم طه، فرّ لمنطقة الراعي بمحافظة حلب ومعه مجموعة عددها 40 مقاتل من تنظيم داعش، وانضم لفصيل “أحرار الشرقية”، ثم انتقل بأوامر تركية لمنطقة رأس العين 2019.

48): موسى محمد النكلاوي :
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 35 سنة، اللقب “ابو فاطمة القناص” سكان منطقة الطيانة التابعة لمحافظة ديرالزور. بايع تنظيم داعش بتاريخ 2014 في منطقة الشدادي التابعة لمحافظة الحسكة فرز بمهمة “قناص” ضمن جيش الخلافة على جبهات تل البيعة ومحيطها قاتل مع التنظيم في عدت جبهات هرب إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل “أحرار الشرقية”، ومن ثم انتقل بأوامر تركية إلى منطقة تل أبيض 2019.

49)”عمر الحجي سلطان”:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
العمر 49 سنة، اللقب “أبو عمران الحجي”، مواليد حلب منطقة\ منطقة السفيرة. انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، انتقل الى منطقة الشدادي في محافظة الحسكة، كان من المقربين لكبار التنظيم، عين في منصب أمير التسليح في مدنية الرقة، فر سنة 2017 الى الرعي، منها انتقل فترة 5 اشهر الى تركيا، وعاد للانضمام الى “كتائب الحمزات”، ثم انتقل بأوامر تركية لمنطقة تل ابيض 2019.

50)”قيس محمد الشيخ”:
الانتساب السابق : جبهة النصرة ، داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشام \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “أبو محمد الطبقاوي” أسم الام “غاليه الشيخ” وهو من مواليد 1995\ الطبقة من عشيرة الناصر. انضم لصفوف جبهة النصرة سنة 2013، تحت قيادة “أبو عيسى الجبهة” شارك في الهجوم على مدينة رأس العين سنة 2013، اصيب وقتها بطلق ناري في البطن، في قرية تل حلف برأس العين. انسحب مع جبهة النصرة إلى دير الزور سنة 2016 انتقل إلى مدينة حماه، خرج بعدها إلى إدلب أصبح مرافقا لأبن عمه القيادي في النصرة، “أبو محمد الشرعي” سنة 2017 انضم إلى صفوف تنظيم “أحرار الشام” شارك تركيا في الهجوم على مدينة عفرين، وغزوها، وتهم بارتكاب انتهاكات ..ثم انتقل بأوامر تركية انتقل لمنطقة تل ابيض 2019.

51) قصي سعيد العزيز ملقب أبو سعيد الحمصي اسم  الام حياة عزير مواليد 1991 الآصل من منطقة الخنيفيس التابعه لمحافظة حمص كان في بداية الاحداث مع لواء الحق بقيادة الآمير أبو عويد والي حمص سابقن وكان المدعو قصي الأمير العسكري للكتيبة وبايع تنظيم داعش في عام 2014 وقاتل في ريف دمشق وحمص وحماه وفي بداية عام 2017 خرج مع مجموعة من صحراء تدمر  إلى محافظة إدلب بتنسيق مع ضباط أتراك وخضع لدوره مع مجموعته عددهم 100 عنصر في الأراضي التركيا وبعدها دخل إلى مدينة الباب وشارك مباشر في معركة عفرين وبعدها استلم آمني فرقة الحمزات وبداء بتنسيق مع عناصر تنظيم داعش الموجودين في صحراء تدمر وتهريبهم إلى جرابلس وضمهم مع كتيبته بأمر من المخابرات التركيا وحالين المدعو قصي يقاتل مع مجموعته ما يقارب 150 عنصر في منطقة رأس العين ولديه نقطة في صوامع عالية حيث يتواجد الآن.

52)”رعد حسين الوكاع”:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 22 سنة، اللقب “أبو باسل الشامي” أسم الأم “فطيم” تولد مدينة التبني، ريف محافظة ديرالزور بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 فرز الى جيش الخلافة ولاية الرقة قاتل على جبهة منبج بعدها فرز الى ولاية حمص قاتل مع التنظيم على جبهات السخنة وتدمر هرب الى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم الى فصيل احرار الشرقية كتيبة شهدا بدر والان يقاتل على جبهات تل ابيض مع احرار الشرقية.

53)”رعد عيسى البرغش”:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 34 سنة، اللقب “أبو زينب، أسم الام وضحة”، التولد، مدينة عياش \ ديرالزور. بايع تنظيم داعش في منطقة التبني بتاريخ 2013  اختص في مجال الأمني تسبب في قتل ناس مدنين أبرياء قاتل مع التنظيم حتى مناطق كوباني هرب الى الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017وانضم الى احرار الشرقية واصبح المسؤول الأمني والآن يقاتل مع احرار الشرقية في تل ابيض.

54)رضوان الحمصي العمر 28سنة اللقب أبو الحارث السكن البو كمال التابعة الى  محافظة ديرالزور  كان مبايع لتنظيم داعش بتاريخ 2013 وعين اميرا للحسبة في الطبقة ثم كلف في مهمه في ولاية حمص وبعد فترة تجاوزت 7 اشهر عاد الى محافظة الرقة وكلف امير لزكة هرب الى عزاز محافظ حلب  بتاريخ 2017 وانضم الى فصيل السلطان مراد والان يقاتل على جبهات راس العين ويعطي دروس شرعية وعسكرية.

55)رفعت إبراهيم العكل:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب أبو ربيع الأنصاري مواليد 1990 الأصل من دمشق انظم لتنظيم داعش في عام 2014 في كتبته رياض الصالحين التابعة لولاية حمص واختصاصه رامي سلاح نوع بيكسي وانتقل إلى الآمن الخارجي مع الأمير أبو سعد العراقي وخرج بتجاه إدلب وكان عمله التنسيق مع عناصر التنظيم بل خروج وتسيير أمور فتح الطرق لهم وانظم مع فرقة الحمزات في عام 2018 وشارك في معركة عفرين وتل رفعت وحالين مشارك في تل أبيض واختصاصه سائق بي إن بي

56) سالم تركي العنتري:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
اللقب: ملقب أبو صدام الأنصاري الأصل من تدمر من عشيرة العمور انظم لتنظيم داعش في عام 2014 إلى ولاية الباديه كان أميرا عسكريا وشارك في معركة التنف وتدمر وشاعر وانتقل للآمن الخارجي في عام 2017 عن طريق الأمير أبو خالد العراقي وانظم إلى أحرار الشرقية وشارك في معركة عفرين وتل رفعت ومعركة رأس العين مع الفرقة الأولى مع اللواء 123. وظهر ضمن فيديو مصور أثناء قيامه باعدام السياسية الكردية وأمينة عام حزب سوريا المستقبل هفرين خلف.

57)سامر علي الراوي:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 23 سنة اللقب ابو الحارث العراقي من مدينة الراوي في العراق، بايع داعش عام 2013 انتقل الى سوريا وسكن مدينة الرقة كان يقوم بتفخيخ السيارات وعمل في تدريب المقاتلين كان نائبا لأحد كبار قادة داعش الذي يعرف باسم ابو معاذ العراقي وهو امير التفخيخ كان مقره في منطقة الكسرات في محافظة الرقة ولديه مجموعة تعمل معه ، فر سنة 2017 بعد اقتراب هزيمة داعش في الرقة الى ريف حلب وانضم الى تنظيم أحرار الشرقية شاركها في الهجوم على مدينة عفرين وهو متواجد حاليا في منطقة تل أبيض.

58)ثامر الناصر العاني:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 30سنة اللقب خباب العراقي من سكان محافظة عانه التابعة الى دولة العراق بايع تنظيم داعش بتاريخ 2013 في العراق وكان أمير عسكري لاحده مجموعة تنظيم يقاتل على جبهات الصحراوي قدم إلى منطقة الشدادي التابعة إلى محافظة الحسكة بتاريخ 2015 واصبح امير تحصينات على جبهات كوكب التابعة إلى الحسكة فرز إلى ولاية الرقة وعين امير تسليح في الريف شمالي الرقة هرب إلى منطقة أعزاز بمحافظة حلب بتاريخ 2018 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية والان يقاتل معهم على جبهات تل أبيض.

59)سامر محمد البغدادي:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
العمر 32سنة، اللقب ابوبكر تحصينات الام رابعة السكن محافظة ديرالزور حارة الجبيلة بايع تنظيم داعش بتاريخ 2014 في منطقة الشدادي التابعة إلى محافظة الحسكة فرز إلى ولاية الخير واصبح امير تحصينات بقي فترة تجاوزت سنة ثم نقل إلى ولاية الرقة واصبح امير تحصينات ريف الرقة الغربي هرب إلى منطقة أعزاز بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل الحمزات والآن يقاتل على جبهات رأس العين ومحيطها مع فصيل الحمزات.

60)سعد الحذيفي:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 37سنة اللقب ابو عبد الله الجزراوي من سكان محافظة الرياض التابعة الى المملكة السعودية يعمل على الأمور الشرعية كون كان دارس في الحكم الشرعي الإسلامي في السعودية دخل سورية عن طريق تركيا بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في محافظة الرقة عين قاضي شرعي في ولاية البركة في منطقة الشدادي التابعة إلى محافظة الحسكة بتاريخ 2016 نقل إلى منطقة الشمطية في ريف ديرالزور الغربي وأصبح قاضي عام بقي أكثر من 7 شهر بعدها كلف بمهمة مع اللجنة المفوضة العليا هرب إلى منطقة اعزاز بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم الى فصيل أحرار الشرقية والان يعمل بصفة قاضي شرعي عسكري ويقاتل معهم على جبهات رأس العين ويحكم على الاسرى بالقتل مباشر بفكر داعش

61) سميح فواد يازلجي:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 21 سنة اللقب ابو وليد الديري الام مهودة السكن محافظة ديرالزور حي الموظفين بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في ولاية الرقة وأصبح جيش خلافة قاتل مع التنظيم على جبهات ريف الرقة هرب الى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية والآن يقاتل على جبهات تل أبيض مع أحرار الشرقية

62) سمير الخالد العبد:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : سلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
العمر 22 سنة اللقب ابو سليمان الانصاري من سكن محافظة الرقة حارة السفارنة بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في منطقة سيف الدولة بمحافظة الرقة فرز الى جيش الخلافة قاتل عل جبهات ريف الرقة نقل الى محافظة ديرالزور مع مجموعة عددها 40 مقاتل ورابط على جبهة البونوراما هرب إلى منطقة اعزاز بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم الى فصيل سلطان مراد والآن يقاتل على جبهات سلوك مع أحرار الشرقية وهو رامي مضاد 23 هناك.

63)الاسم شريف علي اسبرو، الام نورة ، من مواليد1987 ادلب
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
انضم المدعو شريف الى جبهة النصرة عام2014لعدة سنوات في ادلب جسر الشغور وكان أمير بارز في جبهة النصرة ومن ثم ذهب الى عفرين وانضم الى درع الفرات فصيل أحرار الشام عام 2017 وهو الان قيادي أحرار شرقية ويستلم منطقة السلوك التابعة لناحية تل أبيض.

64)سفيان القشعم:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجيش الوطني السوري.
من عشيرة النعيم الاصل من تدمر ملقب سفيان النعيمي مواليد 1985 انضم لتنظيم داعش في عام 2013 ويعتبر من مؤسسي التنظيم في سوريا استلم قائد عسكري العام في ولاية دمشق وبعدها انتقل إلى ولاية البادية وهو من مؤسسي الولاية في بادية تدمر وخاض جميع معارك بريف حمص وحماه وتدمر وشارك في معارك التنف وآسر عدد كبير من الطائفة الإسماعيلية الدرزية في ريف حماة والسلمية وقتلهم ونصبوه تنظيم داعش وضموه عضو في ولاية الهيئة وهو أمير رفيع المستوى ومعروف على اليوتوب بأسم سفيان النعيمي وخرج من مجموعته من عناصره ما يقارب 150 عنصر إلى إدلب وشكل كتيبة لواء شهداء تدمر وكان قائدا عسكرية في الهجوم على بلدة رأس العين أكتوبر 2019.
سفيان أسر ما يقارب من 200 شخص في ريف السويداء وحماة ومدينة السلمية وقام بقتلهم وقام بخطف مواطن أميركي يدعى (بيتركسيكس ) يعمل في منظمه اغاثية في ريف إدلب وقام تنظيم داعش بإعدامه

65)طارق عبد العزيز الديري:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 27 سنة اللقب ابو عمر الديري الام سحر السكن محافظة ديرالزور حي العمال بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في منطقة الشدادي التابعة إلى محافظة الحسكة فرز جيش خلافة في ريف الرقة هرب إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2016 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية والان يقاتل على جبهات سلوك وتل أبيض مع أحرار الشرقية.

66)طارق قاسم الديري:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 20سنة اللقب الهمشري الام خولة السكن محافظة ديرالزور حي خسرات بايع تنظيم داعش بتاريخ 2016 في ولاية الرقة فرز إلى مجال الامني عمل مع أميره أبو محمد القحطاني في تسيير المفخخات في ريف الرقة شمالي هرب إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية والآن يقاتل على جبهات تل أبيض مع أحرار الشرقية

67)اسامة خلف الحاج:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 23سنة اللقب ابو عبدالله خريطة الام مزنة السكن الخريطة التابعة إلى محافظة ديرالزور بايع التنظيم في منطقة التبني التابعة إلى محافظة ديرالزور في عام2014 اختص في مجال مقاتل في جيش الخلافة فرز إلى منطقة جرنية بريف الطبقة هرب إلى الراعي بحلب بتاريخ 2016 وانضم إلى أحرار الشرقية والان يقاتل معهم على جبهات سلوك

68)خالد الحجاجي الهزاع:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي :جيش الإسلام \ الجيش الوطني السوري.
ملقب أبو فيصل الأنصاري مواليد 1990 الأصل من حمص انضم لتنظيم داعش في عام 2014 في ولاية حمص وخاض عدة معارك فيها منها مطار التيفور وريف دمشق وقاتل في التنف ضد التحالف وخرج إلى إدلب في عام 2017 وانضم مباشر مع جيش الإسلام وخضع لدورة في تركيا لمدة شهر وشارك في معركة عفرين وتل رفعت وشهباء وحالين في سري كاني مقاتل ضمن صفوف جيش الإسلام.

69)خلف هلال العبد:
الانتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 27سنة اللقب ابوعمر معدان السكن معدان القديم التابعة إلى محافظة ديرالزور بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في منطقة التبني التابعة الى محافظة ديرالزور فرز الى ولاية الخير في مدينة دير الزور واختص رامي مضاد 23 قاتل مع التنظيم على جبهات ريف الرقة حتي كوباني هرب إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى أحرار الشرقية واصبح رامي مضاد 23 والان متواجد في بلدة تل أبيض مع أحرار الشرقية.

70) غسان علي الكردي:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 27سنة اللقب ابو خالد الام فدوة حسكة السكن محافظة الحسكة حي غويران بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في منطقة الشدادي التابعة الى محافظة الحسكة فرز اىئ جيش الخلافة على جبهات مطار دير الزور العسكري هرب الى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية وثم الى صقور السنة متواجد في بلدة رأس العين.

71) خطاب علي المصلاوي :
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجيش الوطني السوري.
العمر 30 سنة اللقب خطاب العراقي من مدينة العان تابع الدولة العراق انضم إلى تنظيم في عام 2014 كان أمير الانغماسين في العراق من كبار بتنظيم داعش قدم الى منطقة الشدادي التابعة الى محافظة الحسكة وعين امير انغماسين هناك وبعد فترة نقل إلى ولاية الخير في ديرالزور واصبح مدرب دورات عسكرية في حويجة قاطع ثم فرز إلى مدينة الطبقة وعمل مدرب دورات قاتل في حلب وحين بدأ القتال في الرقة عام 2017 هرب إلى منطقة الراعي محافظ حلب بصفة على جبهات قتال في رأس العين

72) خطاب محمد الخضر:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 24 سنة من سكان محافظة حلب منطقة سفيرة بايع تنظيم داعش بتاريخ 2015 في مدينة الطبقة اختص في مجال الثقيل واصبح رامي هاون ومدفعية قاتل على جميع جبهات ريف الطبقة هرب إلى منطقة الراعي بمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم إلى فصيل أحرار الشرقية متواجد في مدينة رأس العين.

73) غزوان الشمري العبد:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
العمر 30سنة اللقب ابو مروان شرعي من سكان محافظة دمشق حي الحجر الأسود بايع التنظيم في محافظة الرقة بتاريخ 2014 اختص في مجال الدعوة ذهب إلى الموصل في العراق بقي هناك سنة ثم عاد الى محافظة ديرالزور ولاية الخير واصبح امير الدعوة والمساجد أرسل إلى ولاية البركة بمهمة شرعية بعدها عاد إلى ولاية الرقة حيث كلف بمهمة شرعية وعسكرية بالنسبة لريف الرقة هرب إلى منطقة اعزاز بمحافظة حلب بتاريخ 2017 انضم إلى أحرار الشرقية وأصبح مسؤول عن فصيل شرعي لهم ولان يقاتل معهم على جبهات تل أبيض.

74) يحيى أحمد السلامة:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب أبو زكريا الأنصاري مواليد 1994 انظم لتنظيم داعش في عام 2014 لولاية حمص مع كتيبة رياض الصالحين وشارك في معارك ريف حماه ومعركة شاعر وخرج إلى ولاية حلب مأزره وهناك تعرف على الامير ابو يمان جدي كونه كان مستلم الآمن الخارجي في إدلب وخرج المدعو يحيى إلى تركيا وخضع لدورة عسكرية لمدة 15 يوم وعاد انضم لفرقة الحمزات وشارك في معركة عفرين وتل رفعت وحالين متواجد في تل أبيض.

75) يحيى عوض الجراد:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي :فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب أبومحمد الحمصي مواليد 1992 الاصل من حمص بايع تنظيم داعش في عام 2014 في منطقة العكيربات بريف حماة واستلم الأمني تابع للأمير أبو حمزه الصنهاجي في ولاية البادية وشارك بعدة معارك في دمشق وحماه وريف حمص وشارك في تسلل لنقطة التحالف في منطقة التنف بعام 2016 وخرج في بداية عام 2017 إلى تركيا مع مجموعة مكونة من 15 شخص وخضع لدورة عسكرية في تركيا وشارك مباشر في معركة عفرين و حالين المدعو يحيى مع مجموعته مع فرقة الحمزات قوات خاصة وحاليا موجود في منطقة رأس العين.

76)يعقوب الدغيم:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشام \ الجيش الوطني السوري.
اللقب أبو الويس نصره مواليد 1992 الاصل من ريف إدلب قرية جرجناز انضم إلى جبهة النصرة في عام 2014 في إدلب كان في البداية مقاتل عادي وفي عام 2016 أشغل منصب أمير مجموعه وخضع لدورة انغماسية في معسكر( أبو إسامه الأمريكي) في خان السبل بريف إدلب وفي عام 2018 حصلت إتفاقيات بين جبهة النصرة وحركة أحرار الشام وانتقل المدعو يعقوب مع مجموعته الانغماسية إلى جرابلس ودعم أحرار الشام في معاركه مع باقي الفصائل ، شارك في تل أبيض مع أحرار الشام الى جانب الجيش التركي.

77) زوبير عبد الفتاح الحج عبد:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
الام شمسه مواليد 1995 الأصل من الطبقة عشيرة الناصر انضم لجبهة النصرة في عام 2013 مع والده عبد الفتاح الشيخ وشارك في معركة سري كاني بعام 2013 وانسحب مع جبهة النصرة إلى إدلب بعد مقتل أميره المدعو أبو عيسى الجبهة انتقل إلى عزاز وانضم مع أحرار الشام عند الأمير محمود الملقب الخال الاذي يكون عمه بنفس الوقت وشارك في معركة عفرين وحالين متواجد في تل أبيض مع أحرار الشام

78) “رامي يوسف الدهش”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشام \ الجيش الوطني السوري.
يقيم في مدينة تل أبيض حي عين العروس، كان سابقا عنصر جيش فيما يعرف بالجيش الحر في كتيبة أحرار الشام وبعدها عمل كأمني لدى داعش في تل أبيض.
79) “سعد شحاذة البطحاوي”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجبهة الشامية \ الجيش الوطني السوري.
داعشي سابق، من تل أبيض من قرية المستريحة. في عام 2013 كان عميلاً لجبهة النصرة ، ثم انضم لداعش، و مع تحرير تل أبيض من داعش في 2015 فر إلى تركيا، ويعمل حالياً تحت سقف ما يعرف بالجبهة الشامية.
80)”أبو أسامة الشامي”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي :فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
ولد في دمشق عام 1993 وانضم إلى جبهة النصرة في عام 2012 في غوطة دمشق، ثم بايع تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2014 وقاتل في صفوفه في غوطة دمشق وريف السويداء”. انتقل “عام 2016 إلى مجال الأمن الخارجي تابعا لولاية دمشق، ثم خرج إلى إدلب في عام 2017 وحصل على دورة عسكرية في تركيا”. قاتل في صفوف الفصائل الموالية لتركيا ضمن عملية غصن الزيتون التي شنتها القوات التركية والفصائل الموالية لها على “عفرين في يناير 2018″. وهو موجود حاليا في تل أبيض، حيث يعمل ضمن القوات الخاصة في فصيل فرقة الحمزات الموالية لتركيا ضمن عملية نبع السلام”.
81) “إسماعيل علي طه”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : فيلق المجد \ الجيش الوطني السوري.
انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، مع أخيه محمد طه، مواليد الربقة، فرا منها الى مدينة جرابلس، انضما الى فصيل “فيلق المجد” ثم انتقلا بأوامر تركية الى منطقة تل أبيض حيث يقاتلان حاليا ضمن فصائل الجيش الوطني المدعوم من تركيا.
82)”قصي عبد الدلو”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجيش الوطني السوري.
مواليد 1992، \قرية بير عاصي، سلوك اللقب “ابو ربيع” أمني سابق في تنظيم داعش، متواجد حاليا في بلدة سلوك شرقي مدينة تل أبيض. وهو من عشيرة نعيم، مسؤولا عن العديد من الاغتيالات وتفجير الألغام في مناطق سلوك وتل أبيض.
83) “خليل الطركي”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
اللقب “ابو مثنى علي باجلية” قيادي امني لداعش وامير خط عين عيسى ويقود كتيبة ضمن الجيش الوطني، غالب عناصرها من ريف حماه \ العقيربات وهو متواجد في منطقة “قرية خربة الرز
84) فيصل البلو”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014، مواليد مدينة الرقة، تولى مناصب قيادي في التنظيم، أمير القاطع الشمالي، وعين أمير “مجلس العشائر بولاية الرقة” انتقل سنة 2015 الى مدينة أعزاز، ومنها الى تركيا، وحاليا متواجد كقائد مجموعة القادسية في بلدة سلوك شرقي مدينة تل أبيض ضمن “الجيش الوطني” التابع لتركيا.
85)”خالد أبو الوليد”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2015، تم فرزه للعمل ك إعلامي في وكالة أعماق، عين مدير لمكتبها في الرقة، شارك أيضا في القتال ضمن التنظيم في الريف الجنوبي، صور العديد من الإعدامات الميدانية، فر الى منطقة اعزاز سنة 2017، دخل منها الى تركيا، عاد بعد سنة واحدة انضم لصفوف فيلق المجد، وأصبح مسؤولا عن “كتيبة الامنيات”، ثم انتقل بأوامر تركية الى منطقة تل أبيض حيث يقاتل الآن ضمن فصائل الجيش الوطني المدعوم من تركيا.
86)أبو عائشة الشرابي:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
مقاتل في ملکشاه: معروف باسم: “أبو عائشة الشرابي”، من مواليد منطقة تل حميس 1991، في محافظة الحسكة، انضم التنظيم داعش بعد سيطرة التنظيم على محافظة دير الزور، وشغل مناصب أمنية حساسة، منها مسؤول عن اعتقالات وتصفية المطلوبين لدى التنظيم. هرب “الشرابي” إلى تركيا، في العام 2017، وشارك لاحقا في عملية “نبع السلام” التركية ضمن صفوف فرقة “السلطان مراد”، ثم انشق مع كتيبة عسكرية بعد “نبع السلام”. حيث قامت جهات تركية بتسمية المجموعة باسم فرقة “الملك شاه لواء البيازيد – السلطان ملکشاه”، وهم مجموعة من المقاتلين ينحدرون من محافظة حمص بشكل أساسي. يترأس الفرقة عسكرية أبو محمد التركاوي ينحدر من حمص، بينما يقود الفرقة فعلية شخص ملقب باسم “الأستاذ محمود الباز التركماني”. ذكر اسم الفرقة في منطقة تل حلف، إبان مسؤوليتها عن اعتقال مدنيين وطلب مبالغ مالية منهم كفدية. شاركت الفرقة بشكل كثيف في عمليات تجنيد السوريين (مقاتلين ومدنيين) كمرتزقة في ليبيا وأذربيجان، ممن تم تجنيدهم من قبل الحكومة التركية، تم إقالة “الباز” من قبل تركيا في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2020.
87)”أبو إسلام الأنصاري”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
مقاتل مع أحرار الشرقية: اسمه الكامل: محمد خضر العلواني، من مواليد محافظة دير الزور عام 1986، متزوج. بايع تنظيم داعش عام 2013، في منطقة “جدید عکیدات” بريف محافظة دير الزور، شغل منصب أمير التسليح في مدينة دير الزور ضمن التنظيم، لأكثر من عام. انتقل “العلواني” بعدها إلى محافظة الرقة (ولاية الرقة)، عين أميرا مسؤولا عن التسليح، في منطقة الكسرة، شارك في معارك عديدة مع تنظيم داعش في محافظة دير الزور والرقة. انضم إلى فصيل “أحرار الشرقية” بقيادة “أبو حاتم شقرا”، في عام 2017 في منطقة الراعي بريف حلب الشمالي. شارك بمعارك مع “الجيش الوطني السوري”، ضمن عمليات “غصن الزيتون” و “نبع السلام”. وورد اسمه في العديد من الشهادات حول مسؤوليته عن الاستيلاء على منازل وبيوت في رأس العين اسري كانيه، إضافة إلى اعتقال مواطنين کرد سوریین (تم نقل العديد منهم إلى تركيا لاحقا).
88)محمد العرندس:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي :فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
مقاتل في فرقة الحمزة: اسمه الكامل: “محمد محي الدين العرندس”، لقبه أبو الريم، من مواليد محافظة حمص 1993، متزوج. بايع تنظيم داعش في عام 2014، وشغل منصب أمير ورشة المضادات الجوية في ولاية (محافظة) دمشق. شارك مع تنظيم داعش في معارك ريف دمشق والبادية الشامية. ثم انتقل إلى العمل الأمني مع تنظيم داعش في 2016 انضم إلى الجيش الوطني مع فصيل فرقة الحمزة بقيادة “سيف أبو بكر”، وأجرى دورة عسكرية في تركيا، وشارك في معارك “غصن الزيتون” و”نبع السلام” التركية. حاليا يعمل مع مجموعة “أحمد بولات شقيق سيف أبو بكر” القائد في فرقة الحمزة والمسؤول عن الملف الاقتصادي في فرقة الحمزة، والذي شغل منصب مدير المعبر الحدودي بين سوريا وتركيا (معبر رأس العين سري كانيه)، ورد اسمه في شهادات عن انتهاكات ضد المدنيين بسلب البيوت في منطقة تل أبيض
89)خباب العراقي:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
عضو في أحرار الشرقية: اسمه الكامل: ثامر ناصر العراقي، من مواليد الموصل، عراقي الجنسية، متزوج. له وشم واضح على اليد اليمنى، انظم إلى تنظيم داعش في شهر آذار/مارس 2013 في محافظة حمص، ثم شغل منصب أمير التحصينات العسكرية في منطقة الشدادي حتى عام 2015، وفي عام 2016 شغل أمير قسم التسليح في الرقة ومن ثم مستشارا للمكتب الأمني رقم 011 في مدينة الرقة، شارك مع التنظيم في معركة الموصل عام 2014، هرب عام 2017 باتجاه مدينة جرابلس شرق حلب، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2017 انضم إلى “تجمع أحرار الشرقية” بقيادة “أبو حاتم شقرا”. شارك مع أحرار الشرقية في عملية “غصن الزيتون” و “نبع السلام”، كما شارك في عمليات قصف وعمليات إعدام ميدانية بحق مدنيين کرد في ناحية جنديرس، في عفرين. وهو يقيم حاليا في مدينة تل أبيض
90)عبد القادر الصویج:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجيش الوطني السوري.
مساعد قائد في لواء درع الحسكة: من أهالي بلدة السبعة وأربعين التابعة المدينة الشدادة في الريف الجنوبي لمحافظة الحسكة. وهو من أبناء عشيرة البو رحمة بكارة. كان عنصرا في
تنظيم داعش، وعرف لاحقا بأنه مساعد أحد القادة العسكريين في “لواء درع الحسكة”.
91) أبو عباس:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجيش الوطني السوري.
مقاتل مع فصيل أجناد الحسكة: اسمه الكامل: ثامر نواف الخلوفي، من مواليد تل حميس قرية أم كھيفه الملقب أبو عباس، كان “الخلوفي” مقاتلا في فصائل الجيش السوري الحر، في منطقة تل حميس بريف الحسكة، تحت قيادة شخص اسمه “أبو همام”. وبعد سيطرة تنظيم داعش على تل حميس قام ثامر بمبايعة داعش والمشاركة في عدة معارك، منها معركة تل معروف وجزعه والرحية. وبعد سيطرة وحدات حماية الشعب YPG على بلدة تل حميس هرب مع عناصر آخرين من تنظيم داعش إلى الشدادي جنوبا، وبعدها الى ترکیا۔
أصبح “أبو عباس” عضوا في فصيل أجناد الحسكة، وأصبح قيادية فيها، ومسؤولا عن تجنيد أشخاص من أبناء المنطقة الشرقية لصالح الفصيل.

92) “أبو عبد الله اسماعيل العيدو”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجيش الوطني السوري.
أنضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014، دير الزور. تولى مناصب قيادية برتبة “أمير قطاع التسليح” في القاطع الشمالي، فر الى مدينة الباب بريف حلب حيث تسيطر القوات التركية سنة 2017، انتقل فترة 7 أشهر الى تركيا، عاد كمقاتل ضمن الفصائل التي قاتلت لجانب تركيا في الهجوم على مدينة عفرين، ثم انتقل بأوامر تركية الى منطقة تل أبيض حيث يقاتل الآن ضمن فصائل الجيش الوطني المدعوم من تركيا.
93)”أبو حميد الفردوني”:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجيش الوطني السوري.
انضم لتنظيم داعش في مدينة جرابلس سنة 2015، قاتل في صفوف التنظيم، وقبل ذلك كان “سائق صهريج ماء”، قاتل في صفوفه على جبهات مارع، وفي منبج فر لمدينة أعزاز بعد انسحاب التنظيم من جرابلس 2016، وعاد اليها بعد سيطرة الفصائل الموالية لتركيا على المدينة سنة 2017، شكل فصيلا تحت اسم “لواء الأنصار” يضم حوالي 150 عنصر، معظمهم من مقاتلي داعش السابقين. انتقل بأوامر تركية الى منطقة تل أبيض حيث يقاتل الآن ضمن فصائل الجيش الوطني المدعوم من تركيا، وهو متواجد حاليا في “قرية العزيزية” حيث حولها لمعسكر لفصيله، ويقوم بالنهب والسرقة والتشليح وتمتد يده إلى القرى المجاورة.
94)-“إدريس الرجوب” :
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجيش الوطني السوري.
مواليد قرية قباسين، قرب الباب في ريف حلب. انضم لصفوف التنظيم 2015، وقاتل معهم في ريف حلب، ثم انضم لفصائل الجيش الوطني حاليا متواجد في مدينة تل أبيض.

95- ابو يعقوب:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
عينته تركية كمسؤول أمني في منطقة راجو بعفرين، ضمن فصيل “أحرار الشرقية” جماعة خالد علوش، انضم لصفوف تنظيم داعش سنة 2014 في ديرالزور، هرب إلى الريف الشمالي بالتنسيق مع عدنان الدخيل والتحق بأحرار الشرقية.

96)-حسين عواس :
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
المعروف بحسين هنيدي، جرابلس ، قرية الحيمر لديه ابن كان ضمن صفوف داعش في سد تشرين، حاليا شرطي ضمن جهاز الشرطة العسكري، حسين كان متعاملا مع التنظيم في جرابلس.
-جيش شرقيه بجديرس
97)-أبو خلف خشام:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : جيش الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
قاتل ضمن فصيل “أحرار الشام” ثم “جيش الشرقية” مع ابو علي الرائد، كان من أوائل المنضمين لداعش المؤسسين في ديرالزور. ساهم في تهريب عناصر من داعش من المعتقلات في مدينة عفرين.

98- أبو الحارث:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
مسؤول ضمن الجيش الوطني عن “حاجز العون دادات” الذي يفصل مدينة جرابلس ب منبج، قام بتهريب عدد من الدواعش من سجون مدينة جرابلس منهم “محمد الحمدان”\قبض 75 الف دولار، ومحمد الفهد، الأمني في داعش هربه بعد الحصول على مبلغ 25 ألف دولار، وهو من أوائل المنضمين لداعش.

99)- أحمد تركي القندي:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
اللقب : بابوتركي، اردني انتسب لداعش فور دخوله سوريا، متواجد حاليا في عفرين، كقيادي ضمن الجيش الوطني الموالي لتركيا، في منطقة ميدان اكبس، قام بالاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، وأشجار الزيتون والعقارات.

100) نضال عمر العمر (أبو عمر السفراني):
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجيش الوطني السوري.
اسموه الحركي (يحيى)، اسم أمه حميدة الموسى ، تولد 1984،السفيرة ، أبو جرين، يتحرك ب هوية مزورة باسم محمد المصطفى واسم امه فاطمة الأحمد متواجد حاليا في مدينة جرابلس، انضم لتنظيم داعش في منبج سنة 2015.

101)ابو محمود الأبرش:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : شهداء سفيرة \ الجيش الوطني السوري.
قائد مايسمى شهداء سفيره، من اوائل المنضمين لتنظيم داعش، اعتقل فتاة في سجن فصيله بعفرين، وحاول إجبارها على الزواج منه، وقتلها بعد أن رفضت ودفنها بمنزله في حي المحمودية.

102-ابو يزن:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي :الجيش الوطني السوري.
اوائل المنضمين لداعش متواجد حاليا ضمن الجيش الوطني في عفرين.

– لواء ثوار الجزيرة، مقطع فيديو يثبت أن
103) حسين احمد عبود الجوعاني :
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الجيش الوطني السوري.
اللقب : العرندس، أحد أمراء داعش ، وهو حاليا قيادي ضمن الجيش الوطني المدعوم من تركيا.

104) سامي الختلان :
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي :السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
اللقب أبو حمزة مسؤول المالية في فرقة السلطان مراد يسكن في منطقة راجو في مدينة عفرين. من أعضاء تنظيم داعش الذين فروا من الرقة سنة 2017

105) عبد الله الجعشم:
الانتساب السابق : داعش
الانتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
اللقب: محمد الخابوري ، كبير إعلامي تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة عمل في وكالة أعماق وصور وسجل مقاطع اعدامات عديدة وشارك في اشرطة داعش الترويجية.

العقيد محمد الضاهر

106) العقيد محمد الضاهر:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : جهاز الشرطة العسكرية\ الجيش الوطني السوري.
قائد في جهاز الشرطة العسكرية، لقبه “عصفور الفيل” ويعرف أيضا باسم “أبو حسام”، تولى منصب مدير مديرية أمن إعزاز التابعة لقوات الشرطة والأمن العام في مدينة إعزاز حتى تاريخ 18 تموز/يوليو 2020، خلفا للعميد “أحمد زيدان” المعروف باسم “حجي حريتان”. في عام 2012 انضم إلى تنظيم “جبهة نصرة أهل الشام” والذي كان تابعة لتنظيم القاعدة آنذاك، في ريف حلب الشمالي، وبعد إعلان تنظيم “داعش” عن “الخلافة والدولة الإسلامية” في عام 2013، انضم إلى التنظيم وكان مدربا لعناصر التنظيم في معسكر “لواء جیش محمد”، في منطقة “شمارخ” في ريف حلب الشمالي. تحت قيادة شخص اسمه “أبو عبيدة المصري”، هرب من تنظيم داعش وانضم لاحقا للجيش الوطني في العام 2017. عملية تعيين “الضاهر” جاءت بأوامر مباشرة من قبل الحكومة التركية، وذلك بسبب قيام خلفه “زيدان” باعتقال مجموعة من الضباط السوريين والأتراك بتاريخ 4 أيلول/سبتمبر 2018 على خلفية اتهامات لهؤلاء الضباط بعمليات عنف جنسي واغتصاب ضد سجينات في إعزاز وعفرين.

محمد الرشو

107) محمد الرشو:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي :السلطان مراد \ الجيش الوطني السوري.
قائد عسكري في فرقة السلطان مراد: اسمه الكامل: “محمد جاسم المحمد الخلف الرشو”، وهو يتولى حاليا قيادة مجموعة ضمن فصيل “السلطان مراد”، في منطقة تل أبيض في عام 2012 انضم “الرشوة” إلى تنظيم “جبهة نصرة أهل الشام” والذي كان مبايعة لتنظيم القاعدة آنذاك، وكان حينها “الرشو” قائد مجموعة في بلدة المبروكة، وبعد إعلان تنظيم “داعش” عن “الخلافة والدولة الإسلامية” عام 2013 انضم إلى التنظيم، وفي عام 2016 هرب من منطقة الشدادة بريف الحسكة إلى الرقة، وانضم في العام 2018 إلى فصيل “السلطان مراد” بقيادة “فهيم عيسى”.

أبو شهاب طيانة

108) أبو شهاب طيانة:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : جيش الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
قائد عسكري في تنظيم “جيش الشرقية”: اسمه الكامل: أحمد محمود العبود، من مواليد محافظة دير الزور (الطيانة)، انضم إلى تنظيم داعش مع سيطرة التنظيم على محافظة دير الزور في العام 2014، بایع التنظيم وعمل معه کمسؤول أمني لأكثر من سنة ونصف. انضم إلى صفوف “جيش الشرقية” بقيادة الرائد “حسين حمادي”. شارك بالعمليات العسكرية التركية داخل الأراضي السورية، منها عملية “غصن الزيتون” و “نبع السلام”، وكان قائدا لقطاع “نبع السلام” منطقة رأس العين /سري كانيه وتل أبيض). “طيانة” كان أحد أعضاء غرفة العمليات المشتركة ما بين ضباط من الجيش التركي والجيش الوطني السوري المعارض خلال معركة “نبع السلام” في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2019، ويتمتع بحرية التنقل ما بين سوريا وتركيا. يعرف “طيانة” بكونه أحد تجار المخدرات الكبار في منطقة “نبع السلام” الخاضعة لتركيا.

محمود الصالح

109) محمود الصالح:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : الشرطة العسكرية \ الجيش الوطني السوري.
قائد في جهاز الشرطة العسكرية: معروف باسم “النقيب محمود الصالح”، لقبه “أبو صدام”، يتولى حاليا رئاسة جهاز الشرطة العسكرية في مدينة رأس العين سري كانيه، الذي تم إنشاؤه من قبل تركيا. في عام 2012 انضم إلى تنظيم “جبهة نصرة أهل الشام” في محافظة دير الزور والذي كان تابعة لتنظيم القاعدة آنذاك، وبعد إعلان تنظيم “داعش” عن “الخلافة والدولة الإسلامية” في عام 2013، انضم إلى التنظيم وشغل منصب قائد كتيبة “الأبابيل” ثم انقطعت أخباره السنوات وقيل إنه ترك التنظيم، ليظهر في العام 2016 ضمن صفوف “الجيش الوطني السوري”
110) عبد المنعم الملحم :
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : جيش الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
قائد عسكري في “جيش الشرقية”: اسمه الكامل: عبد المنعم الملحم، لقبه أبو محمد، مواليد مدينة الميادين في ريف دير الزور، ويبلغ من العمر حوالي 35 سنة، يقيم حاليا في مدينة عفرين في حي الفيلات، في قطاع القائد العسكري أبو خولة موحسن (والذي تم اعتقاله لاحقا من قبل الجيش الوطني نفسه). انضم إلى تنظيم داعش مع سيطرة التنظيم على دير الزور 2014، شغل أحد المناصب الأمنية في التنظيم في منطقة الميادين، عرف آنذاك بعمليات مصادرة العقارات أشخاص قاتلوا سابقا ضد تنظيم داعش وهربوا وتم اعتبارهم “مرتدين أو كفار”، كما وأشرف على عمليات سلب محتويات تلك العقارات لصالح التنظيم. مع انطلاق العمل العسكري من قبل قوات سوريا الديمقراطية على دير الزور هرب إلى مناطق الجيش الوطني وانضم إلى صفوف جيش الشرقية في بداية عام 2018، بقيادة الرائد “حسين حمادي”، كقائد عسكري لمجموعة عسكرية.
111) أبو عدي مضادات:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
قائد عسكري في تجمع أحرار الشرقية: معروف باسم “أبو عدي مضادات”، مواليد دير الزور، متزوج، انضم إلى تنظيم داعش بعد سيطرة التنظيم على مدينة دير الزور، عمل كمقاتل مع التنظيم على سلاح المضادات الجوية، هرب إلى مدينة الباب مع بداية عام 2018 وانظم إلى تجمع أحرار الشرقية بقيادة أبو حاتم شقرا في مدينة الباب، وذلك ضمن كتيبة “أبو مالك الديري”.
112) أبو طالوت:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
قائد عسكري في في تجمع أحرار الشرقية: معروف باسم “أبو طالوت”، من مواليد مدينة المیادین، متزوج، بايع تنظيم داعش بعد سيطرته على مدينة الرقة وشغل منصب قائد عسكري، ومع بداية الهجوم على الرقة من قبل “قسد” والتحالف الدولي، هرب بالتنسيق مع القائد العسكري لأحرار الشرقية “أبو جمو” . انضم إلى صفوف تجمع أحرار الشرقية في 2018، وحاليا يشغل منصب قائد مجموعة عسكرية في مبروكة تحت قيادة “أبو جمو” نفسه.
113) أبو الباز:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : جيش الشرقية \ الجيش الوطني السوري
قائد عسكري في جيش الشرقية: معروف باسم: أبو الباز، واسمه الكامل: أسامة الخلف، وهو من مواليد محافظة دير الزور، بایع تنظيم داعش مع تاریخ سيطرة التنظيم على دير الزور في العام 2014. وكان أحد قادة فصائل المعارضة السورية المسلحة (الجيش السوري الحر في منطقة العشارة بريف محافظة ديرالزور، وعندما بايع التنظيم، انضم مع عناصره وجميع الأسلحة التي كانت بحوزتهم (السلاح الثقيل والخفيف) إلى التنظيم. “أبو الباز” كان أحد الأشخاص الذين سهلوا مهمة تنظیم داعش بالسيطرة على محافظة دير الزور، حيث كان لديه علاقات مع التنظيم حتى قبل إعلان البيعة لهم. وشغل “ابو الباز” مسؤولا أمنيا لدى التنظيم لمدة سنة ونصف. لاحقا انضم لصفوف الجيش الوطني السوري وشارك في العمليات العسكرية التركية “غصن الزيتون” و “نبع السلام”. يشغل حاليا منصب نائب قائد جيش الشرقية (الرائد حسين حمادي). كما ان “أبو الباز” بايع أبو محمد الجولاني (قائد هيئة تحرير الشام) وتربطه علاقات وثيقة مع أبو ماريا القحطاني (القيادي في تنظيم هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا، ويتردد بشكل دائم إلى محافظة إدلب معقل تنظيم هيئة تحرير الشام. حيث يعتبر أحد رجالات “هيئة تحرير الشام” ضمن صفوف الجيش الوطني السوري
114)أبو ربيع الأنصاري :
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
قائد في فرقة الحمزة: اسمه الكامل: رفعت ابراهيم العكل، لقبه “أبو ربيع الأنصاري”، مواليد دمشق عام 1990، انضم إلى تنظيم “داعش” في محافظة حمص عام 2014 وكان قائد مجموعة مؤلفة من 50 عنصرا في منطقة الشاعر ومن ثم أصبح أحد العناصر الأمنيين في عام 2015 شارك إلى جانب التنظيم في معارك الشاعر في حمص ومطار الطبقة في الرقة. انضم إلى “الجيش الوطني السوري المعارض” عام 2016 وتحديدا “فرقة الحمزة” بقيادة “سيف أبو بكر”، وخضع ضمن “فرقة الحمزة” إلى 3 معسكرات تدريبية وفكرية ومن ثم تولى قيادة مجموعة عناصر فيها. وكان مسؤولا عن إعدام شابين من عائلة “الدحو” عام 2015، إضافة إلى مشاركته في عملية إعدام جماعية لعناصر من قوات الحكومة السورية في مطار الطبقة العسكري، وبحسب المصدر فإن “العكل” صرح عدة مرات “متباهية” بأنه علق رؤوس العناصر على دوار النعيم في مدينة الرقة.
115)أبو محمد الطبقاوي:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشام \ الجيش الوطني السوري.
قائد في حركة أحرار الشام الإسلامية: قيس محمد الشيخ، لقبه “أبو محمد الطبقاوي، مواليد الطبقة عام 1995، في محافظة الرقة، وهو متزوج، انضم التنظيم “دولة العراق والشام” عام 2013، شغل فيها منصب أمير مجموعة قتالية (قائد)، شارك في معركة السيطرة على مدينة رأس العين سري كانيه عام 2013. انتقل في العام 2016 إلى حماه (ولاية حماه بحسب وصف تنظیم داعش)، ثم غادر حماه إلى محافظة إدلب، وانضم إلى فصائل الجيش الوطني السوري (ضمن صفوف حركة أحرار الشام الإسلامية). شارك في عملية “غصن الزيتون” و”نبع السلام” التركية، وهو يرأس حاليا مجموعة عسكرية في منطقة رأس العين سري كانيه، تحت قيادة مباشرة من شخص يدعى “أبو صالح الجهماني”.
116) منير خليل:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي :فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
قائد عسكري في فرقة الحمزة: من مواليد محافظة دمشق 1997، متزوج، بايع تنظيم داعش في عام 2015، وشغل منصب أمير (قائد مجموعة قتالية. شارك بعدة معارك في ولاية (محافظة) دمشق مع تنظيم داعش، من أبرزها مطار التيفور والغوطة الشرقية، خلیل متورط في المشاركة بعدة مجازر حدثت في حمص، والتي نفذها تنظيم داعش عام 2015، منها مجزرة تدمر والعامرية.
انتقل “منير” إلى ولاية (محافظة) حماه في عام 2016 انسحب مع مجموعته القتالية إلى محافظة إدلب في شهر كانون الأول/ديسمبر في نفس العام، وانضم إلى صفوف الجيش الوطني في عام 2017 ضمن فصيل “فرقة الحمزة / الحمزات” بقيادة “سيف أبو بكر”، شارك مع الجيش الوطني في معركة “نبع السلام” التركية، وهو حاليا قائد مجموعة مقاتلة في صفوف “فرقة الحمزة”.
117) أبو عمر الديري:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : جيش الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
مسؤول أمني لدى جيش الشرقية: معروف باسم: أبو عمر الديري، من مواليد مدينة دير الزور، هجين، متزوج، بايع تنظيم داعش مع سيطرة التنظيم على مدينة دير الزور في 2014، وكان يعتبر من أبرز المسؤولين الأمنيين لدى تنظيم داعش في منطقة هجين،. مع بداية هجوم قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي على المنطقة هرب إلى مناطق الجيش الوطني، وانظم إلى صفوف “جيش الشرقية” بقيادة الرائد “حسين حمادي”، وحاليا يعمل مسؤول أمني شخصي مع قائد فصيل جيش الشرقية الرائد “حسين حمادي”. تورط “الديري” بانتهاكات كثيرة، منها اعتقال مدنيين وعمليات تعذيب وسوء معاملة في معتقلات “جيش الشرقية”.
118) أبو عبد الله درنش :
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : جيش الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
أمني لدى جيش الشرقية: معروف باسم: أبو عبد الله درنش، من مواليد مدينة دير الزور، متزوج، بايع تنظيم داعش في 2014 شغل منصب أحد مسؤولي الاغتيالات في تنظيم داعش في مدينة دير الزور وريفها، هرب بعد سيطرة قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي على مدينة دير الزور، إلى مناطق الجيش الوطني، وانظم إلى صفوف جيش الشرقية بقيادة الرائد “حسين حمادي”، ومقيم حاليا في مدينة جرابلس، ويشغل منصب أحد المسؤولين الأمنيين لجيش الشرقية في مدينة جرابلس، ومن أبرز مهامه التجسس على باقي الفصائل، ودراسة تحركاتهم وتجاراتهم، وأعدادهم وتوزع مقراتهم الصالح قائد الجيش الرائد “حمادي”.
119)أبو جابر:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
مسؤول تسليح في أحرار الشرقية: اسمه الكامل: ماهر العلي، ومعروف باسم أبو جابر، من مواليد محافظة دير الزور – العشارة، متزوج. انضم إلى تنظيم “داعش” مع سيطرة التنظيم على مدينة دير الزور شغل منصب قائد عسكري في “جيش الخلافة” شارك بجميع المعارك التي انخرط فيها جيش الخلافة التابع لتنظيم داعش، هرب إلى مناطق الجيش الوطني مع إعلان بدأ الهجوم على الرقة من قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي، ومقيم حاليا في قرية “غزيل”، ويعتبر مسؤولا عن تجارة السلاح لصالح الرائد “حسين حمادي” مع مجموعة من 5 أشخاص من أقربائه، يعتبر ذو نفوذ قوي داخل الفصيل .
120)أبو مریم عقارات:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : جيش الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
مسؤول إداري في الذاتية لدى جيش الشرقية: معروف باسم: أبو مريم عقارات، مواليد مدينة الميادين، متزوج، من علاماته المميزة أنه مصاب بعرجه ظاهرة في قدمه، انضم إلى تنظيم داعش مع سيطرة تنظيم داعش على مدينة الميادين في محافظة دير الزور، شغل منصب”مسؤول إداري” في ديوان العقارات التابع لتنظيم داعش، هرب إلى مناطق الجيش الوطني مع بداية هجوم قسد والتحالف على دير الزور، انضم في 2018 إلى جيش الشرقية يعمل تحت قيادة أبو شهاب طيانه (أحمد محمود العبود) كقيادي إداري.
121)محمود الفردوني:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : شهداء بدر \ الجيش الوطني السوري.
مقاتل في لواء شهداء بدر: اسمه الكامل: محمود عيسى المحمود الفردوني، لقبه “أبو عوش”، ينحدر من قرية الجابرية (قرب مطار كویرس / في محافظة حلب)، متزوج انضم لتنظيم داعش تزامنا مع سيطرة التنظيم على “قرية الجابرية في العام 2013، بعد انشقاقه من تنظيم داعش عند هجوم الجيش الوطني والجيش التركي، هرب إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في منبج وانتسب لها، ومن ثم انتسب إلى “جيش النخبة” تحت قيادة أبو مطر البريج، ومن ثم استقر به المطاف في صفوف کتیبة /لواء “شهداء بدر” ضمن صفوف الجيش الوطني، مع المدعو “أبو حميد الحربي الفردوني”.

أبو علي سرحان

122)أبو علي سرحان:
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي :فرقة ملكشاه \ الجيش الوطني السوري.
مقاتل في ملكشاه: معروف باسم: أبو علي سرحان، من مواليد مدينة القامشلي – حي طي، كان يعمل ضمن صفوف تنظيم داعش في المحكمة الشرعية في تل حميس بصفة مدعي عام وكان مسؤول عن اعتقالات الكثير من المدنيين واجبارهم على مبايعة تنظيم داعش بالترهيب، وأشرف على مصادرة الأراضي ومن ثم عمل في المكتب الأمني في الشدادي مرکز ولاية البركة، وعمل محقق مع المدعو “أبو وليد قحطانية”، وهو الأمني العام في بلاد الشام” وتوجد صلة قرابة بينهما. في أواخر عام 2017 خرج المدعو “أبو علي” إلى منطقة درع الفرات بالتنسيق مع قائد آخر من داعش واسمه “أبو ثريا، والذي كان على علاقات جيدة مع قادة من المعارضة السورية المسلحة.
بقي “السرحان” فترة متخفية في ريف مدينة الراعي وبعدها بدأ العمل ضمن صفوف الجيش الوطني مع فرقة الملکشاه، وقد أشرف على توطين عدد من عناصر داعش في الحي الذي يسكن فيه في بيوت مسلوبة من أهاليها. من بينهم أخوه “أبو هاجر” و”أبو عائشة الأمني” و”أبو العباس تل حميس” و”أبو حمزة تل أبيض”، المعروفين من قبل أهالي مدينة الراعي بهذه الألقاب.
123) مصطفى سيجري رئيس المكتب السياسي في الجيش الوطني السوري
الإنتساب السابق : الجيش الحر ، التودد والتنسيق مع داعش
الإنتساب الحالي : فرقة المعتصم \ الجيش الوطني السوري.

عينه داعش واليا … ونفذ اعدامات وعمليات خطف “التقى أردوغان” وله سجل أسود.. معتقلة سابقة تتهم سيف أبو بكر وعناصره باغتصاب النساء في سجن بعفرين


124) سيف بولاد أبو بكر ، يحمل الجنسية التركية قائد فرقة الحمزة.
الإنتساب السابق : الجيش السوري ، الجيش الحر ، داعش
الإنتساب الحالي : فرقة الحمزة \ الجيش الوطني السوري.
اللقب: أبو بكر كان تنظيم داعش قد عينه والياً على مدينة الباب أثناء سيطرتهم على المدينة ، قبل ذلك كان أبو بكر ضابطا في الجيش السوري، برتبة ملازم أول، وهو من منطقة بزاعة بريف الباب. ونُشر على موقع اليوتيوب فيديو ل سيف بولاد أبو بكر أثناء تزعمه لداعش في الباب برتبة “والي”، حيث يقوم بتهديد الشعب الكردي بالذبح في حال لم “يتوبوا”. الفيديو يعود إلى عام 2014 في أحد الجوامع بمدينة قباسين. لاحقا أصبح قائدا مع إخوته (اغتيل واحد منهم في خلافات داخلية) لفرقة الحمزة التي تأسست في أبريل 2016 بدعم تركي وشارك ابو بكر في معارك الجيش التركي بعفرين وفي رأس العين وتل أبيض.

سيف أبو بكر قائد فرقة الحمزة ….

124) أبو حاتم شقرا :
أحمد إحسان فياض الهايس، قائد فصيل “أحرار الشرقية” التابع لـ”الجيش الوطني” عمل قبل 2011 بالزراعة في قريته الشقرة غربي دير الزور، وكان أيضاً عامل بناء “طيان إسمنت” بالأردن.
انخرط ضمن صفوف “حركة أحرار الشام”، إحدى كبرى الفصائل المعارضة للنظام مع انطلاق تصاعد العمليات العسكرية، ليصبح بعدها قائداً عسكرياً داخلها، وطُرد من الحركة، بسبب تجاوزات عديدة قام بها، منها سرقة أموال “أحرار الشام”.
وعام 2016 شكّل تجمع “أحرار الشرقية” بعد حصوله على دعم خليجي بتمويل بلغت قيمته 500 ألف يورو، كان يقوم وبشكل منهج بفرض الأتاوات ونهب أموال المدنيين، وشارك في تهريب عناصر وقيادات داعش عبر التنسيق مع التنظيم بخطوط تهريب مفتوحة. وشارك في تعذيب واعدام القيادية الكردية هفرين خلف، وتصفية حارسين كانا برفقتها، شهر تشرين الأول عام 2019.
هفرين كانت الأمينة العامة لحزب “سوريا المستقبل” وهي محامية، مواليد 1984، اعتقلت وهي داخل سيارتها برفقة سائقها وأحد مساعديها، وتم إنزالها من السيارة، وقتلها وقتل من معها، بحسب “مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا”.
أبو شقرا ذو سوابق وله سجل حافل بالجرائم، إذ يتهمه ناشطون إيزيديون بالتورط في جرائم ضد الإنسانية بحق أهالي عفرين وأعزاز، بخاصة من الأقلية الإيزيدية، إضافة إلى عمله بتجارة اختطاف واحتجاز الإيزيديين ضمن تلك المناطق.

ابو حاتم شقرا

ولأبو حاتم شقرا علاقات قوية مع تركيا، حيث حضر شهر نيسان عام 2018 اجتماعاً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى جانب قيادات في الجيش الحر،.
ويتنقل أبو حاتم شقرا بين تركيا ومدينتي تل أبيض ورأس العين، وله 4 مقرات عسكرية، (أحدها داخل مدينة رأس العين و3 في بلدة مبروكة بالحسكة وقرية تل خنزير بإدلب)،وتسيطر عناصره على المئات من منازل المدنيين والأراضي الزراعية والعقارات.
ووفق بيان وزارة الخزانة الأميركية إن لدى جماعة أحرار الشرقية سجل من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك القتل غير القانوني لهفرين خلف، السياسية الكردية والأمين العام لحزب سوريا المستقبل، إضافة إلى حراسها الشخصيين في تشرين الأول عام 2019.
وانخرط الفصيل، وفق البيان، في عمليات اختطاف وتعذيب ومصادرة ممتلكات خاصة من المدنيين، ومنع النازحين السوريين من العودة إلى ديارهم، وشيّدت جماعة أحرار الشرقية مجمع سجون كبير خارج حلب حيث تم إعدام المئات منذ عام 2018 تحت إدارتها، واستخدمت هذا السجن لتنفيذ عمليات خطف واسعة النطاق مقابل فدية استهدفت شخصيات تجارية ومعارضة بارزة من محافظتي إدلب وحلب. وقام فصيل أحرار الشرقية أيضا بدمج عناصر داعش السابقين في صفوفها.
أبو جعفر شقرا
125) أبو جعفر شقرا
هو رائد جاسم الهايس، قائد عسكري في فصيل “أحرار الشرقية” منذ أواخر عام 2017، وهو ابن عم أحمد الهايس، متّهم بسرقة أموال المدنيين والآلات الزراعية ومضخات المياه وغير ذلك من الممتلكات.
وأكدت وزارة الخزانة الأميركية أنّ رائد جاسم، أشرف شخصياً، باعتباره شخصية بارزة ضمن الفصيل على عمليات السرقة المنظّمة وبيع المعدات للمنازل والمزارع المدنية واستفاد منها.
ويقود رائد أعضاء سابقين لداعش، بمن فيهم عضو سابق في صفوف داعش، عُرف عنه تعذيب المدنيين بشكل متكرر، وهو الآن مسؤول الأسلحة الثقيلة بصفوف أحرار الشرقية.
126) أبو محمد الأدلبي.
الإنتساب السابق : داعش
الإنتساب الحالي : جيش الشرقية \ الجيش الوطني السوري.
كان في منصب أمير التقنيات لدى داعش.


127) محمد أحمد ديواني ، تم تهريبه مع 11 آخرين من سجن تابع للجيش الوطني في مدينة الباب من قبل قائد أحرار الشرقية أبو حاتم شقرا. حاليا متواجد في مدينة الراعي كقائد جماعة ضمن أحرار الشرقية.

128) : عبد الكريم عبد الله أبو الحسن:
الإنتساب السابق : الجيش الحر ، داعش
الإنتساب الحالي : أحرار الشرقية\ الجيش الوطني السوري.
قائد تنظيم شهداء بدر من مدينة دير الزور ، كان مسؤولا أمنيا في داعش قبل الهروب والانضمام الى تنظيم أحرار الشرقية وتشكيل جماعة خاصة به باسم لواء شهداء بدر يستخدمها قائد الشرقية ابو حاتم شقرا لتنفيذ الاغتيالات .

خالد الحربي

129) : خالد الحربي
الإنتساب السابق : الجيش الحر ، داعش
الإنتساب الحالي : فيلق الشام \ الجيش الوطني السوري.
أحد مقاتلي تنظيم داعش في ريف حلب ، عمل فترة في نقل عناصر داعش سرا من ادلب الى مدينة الباب وكان يحمل مهمة رسمية موقعة من قبل فيلق الشام ، متواجد حاليا في منطقة ميدانكي بعفرين.

عبد الرحمن حسن الخاطر ( ابو حسن )

130): عبد الرحمن حسن الخاطر ( ابو حسن )
الإنتساب السابق : الجيش الحر ، داعش
الإنتساب الحالي : جهاز الشرطة \ الجيش الوطني السوري.
انتسب لداعش سنة 2014 وشارك في الهجوم على مدن بريف حلب ، بعد انهيار التنظيم فر الى تركيا وعاد مجددا بلباس الجيش الوطني وشارك في الهجوم على مدينة عفرين ، اكتسب سمعة سيئة بعد قام بضرب وسلب ونهب منظم على الحواجز التابعة للشرطة في ريف حلب تم نقله للاشراف على احد السجون وهناك مارس اساليب قاسية في تعذيب المعتقلين من قلع اظاهر الى تكسير عظام وكسر الاسنان والكي بالنار والشمع.

131): عبداللطيف الشون :
الفصيل السابق : فيلق الشام / الجيش الحر.
انضم لداعش سنة 2014 وكان قائد مجموعة مختصة بالتفجيرات وزراعة الالغام في الاتارب. العمل الحالي : قائد كتيبة في ميليشيا فرقة المعتصم بريف حلب.


132 ) حسام الادلبي:

العمر 37 سنة، اللقب “أبو محمد الأمني”، مواليد سراقب، إدلب. انضم لتنظيم داعش بتاريخ 2014 في محافظة الرقة، بعد الانتقال مع كتيبة عسكرية كان يترأسها إلى الرقة، عمل قيادي في مجموعة “الانغماسين” في محافظة دير الزور. فر لمنطقة اعزاز التابعة لمحافظة حلب بتاريخ 2017 وانضم لفصيل “أحرار الشرقية” ومنها انتقل إلى منطقة تل أبيض ضمن “الجيش الوطني” التابع لتركيا.

133) عمار كعكات :
الفصيل السابق : تنظيم داعش.
حاليا : قيادي في فررقة الحمزة ، ومسؤول أمني عن التسليح.

134 ) عدي ابو اسلام الرقاوي
الاقامة الحالية مدينة جرابلس ، عنصر في ميليشيا الجبهة الشامية.
التوالد :الرقة 1984.
التنظيم السابق : امني في داعش بالرقة.

135 ) أسعد عيسى الناعس ، يعمل ضمن الجهاز الأمني في الشرطة بمدينة الباب بريف حلب، وهو مرافق خاص لقائد فرقة الكومندس “يوسف الشبلي”.
التنظيم السابق : داعش ، حتى عام 2015, فر لتركيا وانضم الى ميليشيا العمشات سنة 2018 وقاد مجموعة من المرتزقة في ليبيا بعد ارساله من قبل قائد العمشات محمد الجاسم لديه شقيق قيادي في فرقة الحمزة اسمه “عبدالله الناعس”.
من مواليد قرية حزوان بريف حلب.

135)
حسين رعاد ، شغل منصب ‏أمير للعقارات والعلاقات العامة في تنظيم داعش وتم ترقيته من البغداد.ي الى أميراً للحسبة في منطقة الشدادي ومن ثم أميراً للحسبة في تدمر وتم استدعاء من البغداد.ي ولشدة غلوه وجرائمه تم تعينه اميرا في مدينة الموصل / العراق واخيرا عين كعضو في اللجنة العليا ل//د.اعش// ، ومنه تمت ترقيته كعضو في الائتلاف الوطني السوري.

متابعات أخرى :
مظاهرة لانصار وأعضاء من داعش في بلدة رأس العين بتاريخ ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٠

فيديو : داعش يظهر علنا في مدينة رأس العين شمال سوريا بعد عام من النشاط سرا

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك