مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

اعدامات ميدانية…. فيديو آخر يؤكد انتهاكات فصائل أنقرة  -   اعدامات ميدانية بحق طاقم طبي…. فيديو آخر يؤكد انتهاكات فصائل أنقرة  -   قتيل في مظاهرة فرقتها القوات التركية وفصائلها بالقوة في مدينة الباب  -   شهادات…آراس شاب عذبته فصائل اعزاز المدعومة من تركيا بـ “الخازوق”  -   فصائل موالية لتركيا تعتقل 20 شخصا بينهم 3 نساء  -   إجبار آخر عائلة أرمنية بقيت في مدينة جرابلس على اعتناق الإسلام  -   المدرعات التركية تتسبب بحادثين مرورين وتصيب فتاة بجروح في دوريتها المشتركة مع الروسية في كوباني  -   تفاصيل عملية عين الصقر.. هكذا ساعدت وحدات حماية الشعب الكردية في التوصل لمكان البغدادي ومقتله  -   فيديو..قتيل وجريح بعد إطلاق نار من قبل الشرطة على متظاهرين طالبوا بخروج القوات التركية من سوريا  -   مجلس الباب العسكري: مقتل 11 في تفجير نفذه مسلحون موالون لتركيا بمدينة الباب السورية  -   “الجيش الوطني” يشكل لجنة لمصادرة وسلب ممتلكات الأهالي في مدينة تل أبيض  -   تركيا تنتقم لداعش وتعيد انعاشه باسم جديد  -   قتلى وجرحى في سلسلة انفجارات في المناطق السورية الخاضعة لسيطرة تركيا  -   أردوغان يكافئ “المجلس الإسلامي السوري” بفتح مكتب لهم شمال سوريا كهدية لفتوى إباحة قتل الأكراد واغتنام أموالهم  -   تركيا تكثف أنشطة “التتريك” في شمال سوريا  -  

____________________________________________________________

قضت محكمة تركيّة اليوم بالحكم 6 سنوات على الشاب الكردي السوري محمد خليل شيخو على خلفّية صورةٍ له ألتقطها في مدينة تل أبيض السورية يعود تاريخها للعام 2015.

وكانت الصورة التي التقطها شيخو يرتدي فيها زي قوى “الأمن الداخلي” المعروفة بالكردية بـ “الآسايش”، الأمر الّذي عاقبته عليه المحاكم التركية اليوم.

وكان شيخو قد زار مدينة تل أبيض التي ينحدر منها بعد تحريرها من تنظيم “داعش” في العام 2015 من قبل القوات الكردية التي شنّت حرباَ على التنظيم المتطرف بدعمٍ أميركي. ومن ثم عاد بعد ذلك بأيام إلى تركيا.

مقرّبون من الشاب الكردي قالوا إنه “أُعتقل أثناء محاولته عبور الحدود من تركيا إلى الجانب السوري من قبل حرس الحدود التركي”.

وأضافوا “عثر عناصر الحرس الحدودي في هاتفه على صورة له بعد تفتيش هاتفه المحمول، وبعد أسبوع من التحقيق أطلقوا سراحه”.

كما أشاروا إلى أنه “بعد مرور 4 سنوات على تلك الحادثة، توجه شيخو إلى الأمنيات في ولاية غازي عينتاب التركية وهناك تعرّض للاعتقال والمحاكمة بتهمة الانتماء لقوى الأمن الداخلي” في شمال شرق سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن شخصين من عائلة شيخو قد خطفوا على يد تنظيم “داعش” في منتصف العام 2013 ولا يزال مصيرهما مجهولاً إلى الآن وهما عمّه وأحد أبناء عمومته.

من: رضوان بيزار

 تواصل معنا - شاركنا التوثيق - تصحيح - قاعدة بيانات - خريطة الموقع

_______________