القوات الأمريكية تنسحب من عدة نقاط حدودية شمال سوريا ومخاوف من هجوم تركي

قالت قوات سوريا الديمقراطية يوم الاثنين إن القوات الأمريكية انسحبت من شمال شرق البلاد بعدما لم تنفذ تعهداتها وإن العملية التركية سيكون لها أثر ”سلبي كبير“ على الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية التي تسيطر على أجزاء كبيرة من المنطقة في بيان ”القوات الأمريكية لم تف بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا، وتركيا تقوم الآن بالتحضير لعملية غزو لشمال وشرق سوريا“.

وقال البيت الأبيض مساء الأحد إن القوات التركية ستمضي قريبا في عمليتها العسكرية التي تخطط لها منذ فترة طويلة هناك لإنشاء ما تصفها بأنها ”منطقة آمنة“ وإن القوات الأمريكية لن تشارك أو تدعم العملية التركية.

وانطلقت قافلة تضم 25 آلية عسكرية على متنها جنود لقوات التحالف الدولي من تل أبيض إلى القاعدة العسكرية في بلدة عين عيسى، كما أن طائرات “التحالف” توقفت عن التحليق في أجواء المنطقة.

وبدأت القوات الأمريكية بإخلاء قاعدتها العسكرية في “تل أرقم” غرب مدينة رأس العين\ سري كاني بالكامل، منذ الساعة 5 فجرا بالتوقيت المحلي، وانسحبت باتجاه العمق، كما نقل عن شهود عيان أن آليات وجنود للقوات الأمريكية انسحبوا من منطقتي تل أبيض ورأس العين.

إلى الإعلام والرأي العام

رغم الجهود المبذولة من قبلنا لتجنب أي تصعيد عسكري مع تركيا والمرونة التي أبديناها من أجل المضي قدماً لإنشاء آلية أمن الحدود وقيامنا بكل مايقع على عاتقنا من التزامات في هذا الشأن إلا أن القوات الأمريكية لم تفي بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا، وتركيا تقوم الآن بالتحضير لعملية غزو لشمال وشرق سوريا.
إن هذه العملية العسكرية التركية في شمال وشرق سوريا سيكون لها الأثر السلبي الكبير على حربنا على تنظيم داعش وستدمر كل ماتم تحقيقه من حالة الاستقرار خلال السنوات الماضية.

إننا في قوات سوريا الديمقراطية لن نتردد لحظة واحدة في الدفاع عن أنفسنا وندعو شعبنا بجميع أطيافه من عرب وكرد وسريان آشوريين لرص صفوفه والوقوف مع قواته المشروعة للدفاع عن وطننا تجاه هذا العدوان التركي.

القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية
الاثنين ٧ تشرين الاول/ أكتوبر ٢٠١٩

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات