مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

القواعد الروسية العسكرية في “شرق الفرات”  -   روبرت فورد يجيب….أمريكا لم تتراجع عن “الانسحاب” بسبب النفط  -   الجيش التركي يواصل هجماته ضد الأهداف والمرافق الطبية والبنية التحتية في شمال سوريا  -   إصابة 8 محتجين بجروح في كوباني جراء استهدافهم من قبل جنود أتراك في الدورية التركية الروسية المشتركة  -   مقتل ستة وإصابة 45 في تفجيرين بمدينة قامشلو شمال شرق سوريا  -   مقتل وإصابة 841 من عناصر الفصائل المسلحة التابعة لتركيا منذ اعلان الهجوم على شمال شرق سوريا  -   من هم مجموعة “جيش محمد” التي تحميها تركيا وقصفت طائرات أمريكية مقراتها شمال سوريا  -   خلايا داعش تستغل الهجمات التركية وتغتال كاهنا كاثوليكيا وابنه في ريف ديرالزور  -   روج آفا، قراءة في هيكلية المشروع وامتداداته نحو أكراد تركيا  -   بعد تخريب وتدمير محتوياتها…تركيا تعلن اعادة افتتاح كنيسة الأرمن في تل أبيض  -   أبرز انتهاكات الأطراف المشاركة في اللجنة الدستورية مع انتهاء اولى جلساتها  -   نصائح لتجنب الضحايا أثناء مواجهة الدوريات التركية  -   “فصائل انقرة” تستولي على منزل في “رأس العين” بسبب عثورهم على صورة قائد الثورة الكردية ضد نظام حكم “صدام حسين”  -   ملف خاص: معلومات وأسماء قيادات ومقاتلي داعش الذين يقاتلون الآن ضمن صفوق الفصائل التابعة لتركيا في شمال سوريا  -   آليات تركية تقتل مدني بعد دهسه وإصابة 10 اخرين بجروح أثناء تجوال الدورية المشتركة مع الروس قرب ديريك  -  

____________________________________________________________

كشف مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا \ Vdc-Nsy\ من خلال تقارير راصديه تزايد معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين ومختلف المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية شمال سوريا.

وأشار المركز في بيانه أن القوات التركية والميليشيات السورية التي تدعمها يواصلون ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون بالدعوات التي يطلقها المركز لوقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وتمكن راصدون من المركز من توثيق قيام ميليشيات المعارضة السورية والقوات التركية 142 مواطنا في منطقة عفرين ومناطق درع الفرات بشكل غير قانوني، منهم 11 تم طلب فدية مالية للافراج عنهم خلال شهر آب\ أغسطس 2019

كما وثق مقتل (21 ) شخصا بينهم (4) أطفال، وقتل منهم تحت التعذيب (1) شخص في سجون الفصائل.

وتم اعتقال 142 شخصا، بينهم 6 أطفال موزعين حسب المدن : 8 في مدينة الباب، 12 في مدينة اعزاز، 6 في مدينة جرابلس، 116 في مدينة عفرين، وتم طلب فدية من ذوي 11 معتقلا، أفرج عن 5 منهم فقط.

كما وبلغت حوادث الانفجارات\ألغام، مفخخات (20) حالة.

وبلغ عدد الأشخاص الذين أصيبوا بجروح ( 98 ) بينهم(6) أطفال نتيجة مداهمة المنازل وشظايا المتفجرات.

فيما قصفت القوات التركية 14 مرة”المدفعي، الهاون” قرى اهلة بالسكان شرقي الفرات ومنطقة الشهباء خلفت اضرار مالية؛ وإصابة 12 مواطن بجروح، ومقتل رجل.

ووثق المركز ( 11 ) حالة اقتتال داخلي بين الفصائل المسلحة داخل المدن والتي أدت إلى مقتل (3) مسلحين وجرح (17) أخرين.

قتل 5 لاجئين على الحدود برصاص الجندرمة التركية، وبلغت إصابات الحدود نتيجة استهدافهم من قبل الحرس الحدود التركي 18 لاجئا.

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا \Vdc-Nsy\” يناشد الجهات والمنظمات الدولية المختصة للتدخل والقيام بواجبها في حماية المدنيين والضغط على الدولة التركية لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ومحاسبة الجهات المتورطة فيها وتقديمهم للعدالة.

تركية بوصفها دولة احتلال تتحمل كامل المسؤولية القانونية وهي المسؤولة مباشرة عن جرائم الحرب المرتكبة في منطقة عفرين من قبل جماعات وميليشيات مسلحة تقودها وتقوم بتمويلها.

“مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا \Vdc-Nsy\” كان قد وثق منذ شهر شباط 2018 وحتى نهاية اب \اغسطس 2019 الانتهاكات التالية في عموم مناطق شمال سوريا الخاضعة لسيطرة القوات المسلحة التركية:

  • مقتل ( 1038) مدني (مواطن، مستوطن)، وقتل منهم تحت التعذيب 31 شخص.

  • الاعتقالات (5471) تضمنت توثيق (646) حالة تعرضت للتعذيب

  • حوادث الانفجارات\ألغام، مفخخات…\ بلغت 167.

  • المطالبات بفدية، والاختطاف: 397

  • الإصابات بجروح (1846\بينهم 201 طفل، 103 امرأة) نتيجة مداهمة المنازل أو شظايا المتفجرات أو نتيجة تعرضهم للضرب من قبل المسلحين.

  • قصف “الجوي” 1051″ غارة جوية…”المدفعي، هاون”…: 90 حالة قصف قرى آهلة بالسكان.

  • الاقتتال بين الفصائل: توثيق 217 حالة اقتتال داخلي بين الفصائل المسلحة داخل المدن.

  • إصابات وقتلى الحدود: القتلى 441 لاجئ، بينهم ( 82 طفلا دون سن 18 عاما، و 55 امرأة) كما وارتفع عدد الإصابات بطلق ناري أو اعتداء إلى 394 شخصا.

  • مصادرة الملكيات الخاصة: توثيق مصادرة (1435) منزل وتحويل بعضهم إلى سجون أو مراكز عسكرية أو مسجد، كما وجرى توثيق (87) حالة حرق متعمد لممتلكات الأهالي (المنازل والمحلات وبساتين). وتوثيق هدم ( 120 ) منزل. جرف (1401) قبر.

  • المرافق العامة: تحويل (57) مدرسة ومركز تعليمي وخدمي إلى مقرات عسكرية.

  • مجموع نقاط التظاهر ضد الوجود التركي في سوريا بلغ 395 تظاهرة، في 22 مدينة سورية .

 تواصل معنا - شاركنا التوثيق - تصحيح - قاعدة بيانات - خريطة الموقع

_______________