6:16 م - السبت سبتمبر 21, 2019

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

إعدام شخصين ورجم ثالث بالحجارة في إدلب شمال سوريا  -   خطاب عودة اللاجئين السوريين وخفايا استراتيجية التغيير الديمغرافي  -   وزير الدفاع التركي يهدد بإنهاء الاتفاق مع أمريكا حول المنطقة الآمنة  -   منظمة: توثيق اعتقال 29 امرأة في منطقة خاضعة لتركيا شمال سوريا  -   قطع الأشجار يتجدد في عفرين بدون حسيب ولا رقيب  -   اعتقال خلية تابعة لداعش في منبج مؤلفة من 18 شخصا  -   ميليشيات تابعة للحكومة السورية تقتل متظاهرين وتصيب 3 بجروح في ريف ديرالزور  -   الآلاف يتظاهرون في إدلب السورية ضد روسيا وتركيا  -   تركيا ترسل أطباء لمنطقة قرب حدود سوريا استعدادا لعملية عسكرية محتملة  -   صحفي يتهم فصيلا تدعمه تركيا بخطفه وتعذيبه للحصول على فدية  -   بعد مظاهرات ضد أردوغان… قرار بحظر التجمعات في المناطق الخاضعة لتركيا دون ترخيص  -   دوي انفجار يهز مدينة عفرين السورية  -   بعد فيديو لتعذيب أطفال في سجن الباب…فيديو ثاني لأطفال يجري تشغيلهم في تنظيف “دورات المياه” بأظافرهم في عفرين  -   جرحى في اشتباكات بين الجبهة الشامية و جيش الإسلام وسط مدينة عفرين  -   الكونغرس يقر إنفاق 130 مليون دولار في المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا  -  

____________________________________________________________

تواصل فصائل وجماعات المعارضة السورية المسلحة التي تتلقى دعم وتمويل من تركيا شن المزيد من حملات المداهمة العشوائية والاعتقال بحق المواطنيين في منطقة عفرين، ومناطق درع الفرات، لا سيما بعد تصاعد وتيرة الاحتجاجات الشعبية والمظاهرات ضد تركيا وجيشها ورئيسها وشعور السوريين بالخذلان من التعهدات التركية في ما يتعلق بمسار اتفاقيات الاستانة، واتفاقيات وقف التصعيد في إدلب. الاعتقالات مؤخرا لم تعد تقتصر على سكان عفرين الأصليين كما في الفترة السابقة، وإنما تشمل النازحين والمهجرين والمستوطنين فيها وفي مناطق جرابلس والباب واعزاز.

في منطقة شرا بمدينة عفرين، تم اعتقال 6 مواطنيين بينهم نساء في قرية ديرصوان، وهم: نبيهة خليل عجيلي \ العمر ٥٥ عاما، لطيفة محمد العمر ٣٥ عام، موليدة عبدالرحمن خليل، أميرة شحيمة، أدهم عمر مجيد، حسن أحمد، العمر ٢٧ عام، وداد وقاص، فهيمة مجيد البالغ من العمر ٥٠ عاما، حسن أحمد جامو والدته زينب و البالغة من العمر ٢٧ عاما.

كما تمت مداهمة قرية معرسكة واعتقال كل من: محمد أمين خليل 47 عاماً، محمود خليل 35 عاماً، محمد عثمان خليل البالغ من العمر 16 عاماً، أمين عبد الحنان خليل البالغ من العمر 60عاماً، محمود أحمد خليل 26عاماً، أريان محمود خليل البالغ من العمر 35 عاماً، مصطفى نوري خليل البالغ من العمر 50 عاماً، فرهاد عبد الحنان البالغ من العمر 27ع عاماً، فراس عبد الحنان البالغ من العمر 35عاماً.

وفي قرية كرزيلة تم اعتقال عبدو إيبش بكو، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة .

كما وتم اعتقال المواطن مصطفى كنجو إيبو، البالغ من العمر 64 عاما من قبل عناصر من فصيل أحرار الشرقية في مدينة عفرين وتم اقتياده إلى جهة مجهولة وذلك بتهمة ارتدائه الزي الكردي.

في منطقة معبطلي، تم اعتقال 11 مواطنا بعد مداهمات عشوائية في قرية جوقة عرف منهم: محمد قاسم، نهاد غريب، بكر وحيد، عبدو صبحي عيسى، إدريس رشيد عرب، يحيى حسين رشيد، فتحي عمار، محمد حج محمول، حنيف عيسى البالغ من العمر 70 عاما واعتقل من قبل فصيل الحمزات.

وفي قرية معراته و قرية كفرشيلة تم اعتقال 20 مواطنا عرف منهم: علي حسن، خليل محمد\ العمر ٧٠ عام، علي جقلي، نيجرفان حيدو، عمر مستو، أحمد قليج، حنان محمد ابراهيم، ريزان خليل علي، سعيد خليل أيوبي، محمد أحمد أيوبي، علي خليل نعسان، علي حنان جنجي، عدنان عدنان جنجي، علي محمد إبراهيم، علي عثمان إبراهيم، صفوان أحمد عثمان، أحمد عبد الرحمن قليج، عمر حيدر مستو، روكان حيدر مستو، خليل أحمد علي، مصطفى ابو، حسين حمو نعسان، عمر حمدوش، صفوان عثمان، عثمان إبراهيم”.

في منطقة جندريسه تم مداهمة عدة قرى وهي “تل سلور، أشكان غربي، حج حسنو، خالطان، دير بلوط” اعتقلت الشرطة العسكرية كلاً من إسماعيل يمليخى 23 عاماً، وأحمد وحيد شوقي 40 عاماً، ومصطفى محمد منان 27 عاماً، ومحمد منان منان 45 عاماً، وبكر محمد حسن 26 عاماً، ولقمان محمد عبدو 30 عاماً، مصطفى خيرو مامكيلو، محمد رمزي خليل، عبدو مصطفى محمد، احمد وحيد شوقي 40 عاماً”.

وفي قرية جقلا وسطاني بمنطقة شيه تم اعتقال كل من علي سعيد خلولنك، محمد بيرم حمو، أحمد بيرم حمو، سلام أحمد علي، أدهم أنور خليل، وإمراة.

وفي قرية قسطل خضريا في ناحية بلبلة وثق اعتقال 7 مواطنين عرف منهم: عبد الرحمن رمضان بكر 60 عاماً، وسمير بكر 30 عاماً، وعزت حسو 65 عاماً، وباسل حسو 25 عاماً، وليد محمد رشيد 25 عاماً، محمد قرة موسى 55 عاماً.

كما تم الإبلاغ عن قيام فصيل الجبهة الشامية في منطقة كفر جنة بتسليم شاب كانت قد اختطفته على حاجزها قبل أسبوع، واسمه عبدو رجب، وقبضت فدية مقدارها 5000 آلاف دولار.

في منطقة الراعي قامت فصيل فرقة السلطان مراد باعتقال الناشط “عبد المجيد عثمان” وهو عضو في المجلس التركماني بعدما انتقد قائد الفصيل بسبب الفساد.

وفي مدينة الباب شرقي حلب اختطف فصيل لواء السمرقند الموالي لتركيا مواطنة من ريف حماة بعد مداهمة منزلها في قرية كريدية وجرى اقتيادها إلى جهة مجهولة.

كما وتم اعتقال 4  شباب في مدينة جرابلس بتهمة المشاركة في تظاهرة طالبت الفصائل بالتوجه لجبهات ادلب لوقف تقدم الجيش السوري، ولافتات تنتقد الرئيس التركي رجب أردوغان.

 تواصل معنا - شاركنا التوثيق - تصحيح - قاعدة بيانات - خريطة الموقع

_______________