أكراد سورية يستضيفون مؤتمرا حول معتقلي داعش

برعاية مركز روج آفا للدّراسات الاستراتيجيّة NRLS ينطلق، اليوم، المنتدى الدّولي الأول حول داعش والذين سيتضمن (الأبعاد، والتحديات، واستراتيجيات المواجهة) في مدينة عامودا شمال شرق سوريا.
ومن المقرر أن يستمر لمدة 3 أيام متتالية، بحضور العشرات من الأكاديميين والباحثين والمُحللين السياسيين من عشرات بلدان العالم.

وأكّد أن ” المنتدى سيخدم عملية السلام في المنطقة”.
عضو الكونغرس الأمريكي السابق توماس غاريت الذي يشارك في اللقاء تطرّق خلال حديثه في كلمة افتتاحة إلى أن المنطقة تتميز بتنوع مكوناتها من الكرد والعرب والسريان والإيزيديين ولهم مبادئ وقيم، ولهم الحق في العيش بحرية دون خوف ورعب، وقال: ” حاولت بعض المجموعات والقوى إبادة شعوب المنطقة وتم ذلك بحق الشعب الإيزيدي”، ولفت إلى أن وحدات حماية الشعب والمرأة وقوات سوريا الديمقراطية حاربت وحمت قيم الإنسانية في المنطقة والعالم أيضا، وقال: “نكّن كل الاحترام والتقدير لهذه القوات”.
من جانبه قال الباحث في الفلسفة السياسية الفرنسية باتريك فرانشيكا والذي عبّر عن سعادته بأن لديه 3 رسائل، وهي من رفاقه الفرنسيين الذين لم يتمكنوا من الحضور، وبيّن إلى أن المنطقة تمر بمرحلة حساسة بعد القضاء على داعش، وأن القيادة وصناع القرار في فرنسا تدعم شمال وشرق سوريا بكافة إمكاناتها. وقال: “لأنهم مُدركون بأن القضاء على داعش لم ينتهِ بعد ويجب النضال للقضاء عليه بشكل كامل”.
وبيّن باتريك إن حرباً من نوع آخر ستبدأ في مناطق شمال وشرق سوريا وهي حرب القضاء على مرتزقة داعش وقال: ” سندعكم في هذه الحرب “.
مسؤول سابق في الكونغرس الأمريكي مايكل روبن، تحدث خلال كلمته عن داعش علاقة الاستخبارات التركية وداعش وقال: “يجب ألا نقلل من قدرت داعش، داعش دعمتهم ومولتهم الاستخبارات التركية”. وأوضح بأن تركيا استخدمت داعش ضد روج آفا والمشرع الديمقراطي في المنطقة، وقال: “تركيا ستصبح ضحية لداعش، وعلى تركيا أن تدرك ذلك جيداً”.
وبيّن روبن: “لفهم داعش من المهم أن نفهم كيف تمكن داعش من كسب المقدرات في حربه، ويجب ألا نُركّز على الدعم المُقدّم لهم بل على الدعم غير مباشر الذي قُدم لهم، والجهود الاستخباراتية التي ساعدتهم في البناء، ويجب معرفة كيفية وصول الأسلحة لهم وكيف تم تسليحهم بهذا السلاح القوي والثقيل”.
كما عرضت كلمة لرئيس الوزراء الإيطالي الأسبق ماسيمو داليما عبر فيديو، وأثنى خلالها على ” الشعب الكردي والمكون الايزيدي على نضالهم ضد داعش”.
وقال داليما”إن قوات سوريا الديمقراطية حاربت نيابةً عن العام اجمع ضد داعش، ويجب على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه شعب المنطقة الذي حارب داعش”. مطالباً بتشكيل” محكمة لمقاضاة مرتزقة داعش وكل من دعمهم بالمال والعتاد والسلاح”.
ويتضمن برنامج المنتدى عدّة نشاطات وفعاليات خلال الأيام الثلاثة، ففي اليوم الأول سيتم عرض سنفزيون حول إرهاب داعش يليها الاستماع لشهادات حيّة من ضحايا داعش، بالإضافة لافتتاح معرض للفن التشكيلي والتصوير الضوئي الخاص بممارسات داعش، ومن ثم ستُعقد الجلسة الأولى والتي تتضمن البعد التاريخي والسياسي من إرهاب داعش.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك