7:52 م - الأحد يونيو 16, 2019

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

تصعيد: قصف متبادل بين الجيش السوري والتركي في إدلب  -   اعتقال 18 مدنيا من عفرين خلال يومين  -   تظاهرة شعبية في ريف حلب ضد الانتهاكات التركية  -   مصير مجهول ينتظر العائدين إلى منازلهم في عفرين  -   ضبط المزيد من الشحنات الغذائية الفاسدة القادمة إلى سورية من تركيا  -   وفاة 7 أشخاص وإصابة 3 أثناء محاولة إطفاء حريق بحقول القمح في ريف الحسكة  -   إصابة شخصان في انفجار دراجة نارية مفخخة في الحسكة  -   الإدارة الذاتية ترفض عرضاً من “الخوذ البيضاء” لإخماد حرائق القمح شمال شرق سورية  -   استمرار التظاهرات الشعبية المطالبة بالانسحاب التركي من سورية  -   ممثلين عن منطقة الإدارة الذاتية شمال سورية سيحضرون لقاءات جنيف رغم الفيتو التركي  -   لا مستقبل للسوريين في تركيا  -   أردوغان يعترف: أمريكا خذلتنا في شرق الفرات ومنبج…وبوتين خذلنا في إدلب  -   ضحايا في تجدد القصف التركي على بلدات في ريف حلب الشرقي  -   قسد تعتقل خلية من 7 عناصر كانو يخططون لتنفيذ تفجيرات في الرقة  -   بعد كوباني…الاعلان عن تشكيل مجلس تل أبيض العسكريّ   -  

____________________________________________________________

زادت خلال العام الأخير معدلات الجريمة وقتل السوريين في تركيا، من قبل مواطنين أتراك وفي الشوارع والأماكن العامة أمام أنظار المارة، مستخدمين السكين كأدوات الجريمة.
أمس قتل شابان في تركية الجريمة الأولى تمت بقيام شخص تركي بقتل سوري ذبحاً، في مدينة مرسين التركية، في الساعات الأخيرة. ووفق قريب للشخص السوري القتيل، ويدعى فيصل محيي الدين علوش مراطي، وهو من مهجّري مدينة حلب السورية، فإن الضحية كان في طريقه لشراء الخبز، حين مقتله. والمذبوح السوري يبلغ من العمر 33 عاماً، ومتزوج ولديه 3 أولاد.
ووفق صفحة “كوزال” المعنية بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا، فإن تركيان اثنان اعترضا الضحية السوري، إلا أن واحدا منهما، قد قام “بذبح المجني عليه برقبته وفر هارباً”.

وقالت صفحة تركية فيسبوكية تحمل اسم مسرح الجريمة، تدعى “صحيفة تارسوس”، إن القتيل سوري يبلغ من العمر 38 عاما، إلا أنها نقلت تفصيلا مروعا عن مقتله، وأفادت بأنه قضى بقطع حلقه، أي أن الضحية تم ذبحها من منطقة تفاحة آدم منتصف الرقبة تحت الفك السفلي، وأفادت أن القاتل قيد التحقيق، ونشرت ذات الصورة التي نشرتها صفحات سورية، وتظهر فيها دماء الضحية بغزارة، من تحت الغطاء الأبيض الملقى عليها.
الجريمة الثانية تمت بطعن شاب ثلاثيني في قلبه بسكين في الحديقة العامة بمدينة قره قبر التركية، حينما عاند لصوصا أتراك حاولوا سرقة هاتفه، ليبادرو بطعنه في منطقة القلب والبطن ولاذوا بالفرار من موقع الجريمة، حيث أسعف الشاب إلى المشفى الحكومي حيث فارق الحياة هناك.

احصاء مبدئي:
يناير 2018 قُتل الشاب السوري دليل إبراهيم في مدينة قزل تبه بكسين في الحديقة العامة وهو من مدينة الحسكة السورية\ مواليد 1998.
يوليو 2018: قتل شاب سوري أمام المارة فى شارع مزدحم باسطنبول باطلاق نار، واكتف المارة بالمراقبة. فيديو مصور أظهر تعرض شخص سوري الساعة الـ 3 ليلاً للضرب والسحل، على يد مجهولين، عند محطة القطار قبل أن يطلقا النار عليه، ويفرا هاربين.


مايو 2017:
مقتل الشاب السوري جيكر شكري مصطفى في اسطنبول بعد تعرضه لإطلاق النار من قبل أتراك، وهو من مدينة عفرين السورية.

آذار 2019:
مقتل الشاب حمودة بكر حموجي، نتيجة تعرضه لعدة طعنات بالسكاكين من شخص تركي في مدينة سروج باورافا/ وحمودجة من مدينة كوباني السورية.
نيسان 2019
قتل تاجر سوري لاجئ \ محمد بكر 23 سنة\ في حي “الجمهوريات” ببلدية “سوروتش” التابعة لولاية أورفا جنوب شرقي تركيا، طعناً بسكّين خلال شجار مع مواطن تركي\عثمان.

شباط 2015:
قتل السوري ” خالد حسون” بعد طعنه بسكين من قبل أتراك أمام مسجد “تورامان” في حي العزيزية بمدينة كونيا التركية .
نوفمبر 2018:
قتلت الطالبة السورية غنى أبو صالح\ 19 سنة طعناً على يد لصين تركي حاولا سرقة هاتفها، وأصيب الطفل “أحمد غازي” 16 عاماً الذي كان في المنطقة وحاول الدفاع عنها بجروح خطيرة بعد تعرضهم لهجموم في منطقة “يدي تبة” بحي “شاهين بيه” في مدينة غازي عينتاب.