2:07 م - الأربعاء يونيو 19, 2019

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

تفاهم حول إدارة مدينة تل رفعت بين الإدارة الذاتية ودمشق  -   قوات الأمن تحبط 3 تفجيرات في دير الزور  -   اتهامات للنظام السوري ولتركية بعرقلة جهود إطفاء نيران المحاصيل شمال سورية  -   القوات التركية تجدد قصف قرى بريف حلب  -   انفتاح سياسي أمريكي وأوربي وعربي لدعم منطقة الإدارة الذاتية شمال وشرق سورية  -   “الإتحاد الديمقراطي” يتهم “العدالة والتنمية” بتنفيذ “مخططات العثمانية” في سورية  -   الإدارة الذاتية تناقش امكانية تعويض المتضررين من حرائق القمح والشعير  -   استئناف حركة العبور على جسر سيمالكا الذي يربط منطقة الإدارة الذاتية باقليم كردستان  -   الحرائق تلتهم المزيد من قمح الشمال: 19 مليار ليرة سورية خسائر الحرائق  -   أضرار مادية في انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة القامشلي الحدودية مع تركية  -   أهم الجماعات المسلحة الموالية لتركيا على الأراضي السورية  -   تصعيد: قصف متبادل بين الجيش السوري والتركي في إدلب  -   اعتقال 18 مدنيا من عفرين خلال يومين  -   تظاهرة شعبية في ريف حلب ضد الانتهاكات التركية  -   مصير مجهول ينتظر العائدين إلى منازلهم في عفرين  -  

____________________________________________________________

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في لقاء بثته محطة cnsn ews الأمريكية أن “المجمع الصناعي العسكري في واشنطن” يريد أن يستمر الحروب في العالم” وأن هؤلاء” يحبون الحروب”.
وأضاف “أريد أن أعيد قواتنا إلى الوطن – فقد أصبح المكان هناك\في سورية مجنونًا. لكنهم يريدون البقاء – لديك أشخاص هنا في واشنطن، لا يريدون لقواتنا العودة…، ماذا فعلت، قررت الإبقاء على بضع مئات من الجنود في سورية، لكن إذا كان الأمر متروك لهم فسوف يرسلون المزيد، والآلاف من الجنود إلى هناك..
وأضاف” في يوم من الأيام سوف يفهم الناس ذلك، لديك مجموعة، ويسمونها المجمع الصناعي العسكري”
وقال “إنهم لا يريدون المغادرة، إنهم يريدون القتال دائمًا. لا ، أنا لا أريد القتال، لكن لدينا مواقف مثلا مع إيران. لا يمكن السماح لهم بحيازة أسلحة نووية. لا يمكنك السماح بحدوث ذلك…”
وأضاف” في سوريا التي سيطر عليها تنظيم الخلافة، لكن قمت بمسحهم 100٪..قضينا عليهم كليا وهذا لا يعني أننا نجحنا كليا في ايقاف هؤلاء…إنهم مجانين..لا يتوقفون، يفجرون المتاجر ويفجرون كل شيء، هؤلاء أشخاص مرضى بشكل خطير. .. لكنني مسحت 100٪ تلك الخلافة”.
ووقع المئات من أعضاء الكونغرس الأميركي الأثنين خطاباً إلى الرئيس دونالد ترامب، يدعون فيه إلى استمرار دور الولايات المتحدة في سوريا، قائلين إنهم “قلقون للغاية” من الجماعات المتطرفة في البلاد.
وجاء في الخطاب الذي وقعه نحو 400 من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، البالغ عددهم 535 عضواً “في الوقت الذي يتعرض فيه بعض أقرب حلفائنا في المنطقة لتهديدات، تلعب قيادة الولايات المتحدة ودعمها دوراً حاسماً كعهدها”.
كما تضمن الخطاب حث ترمب على تكثيف الضغط على إيران وروسيا فيما يتعلق بأنشطتها في سوريا، وكذلك على ميليشيات حزب الله اللبناني.
ويشعر كثيرون من أعضاء الكونغرس، سواء الديمقراطيين أو الجمهوريين، بقلق عميق إزاء السياسة الأميركية في سوريا منذ ديسمبر/كانون الأول عندما فاجأ ترمب فريقه للأمن القومي وحلفاءه بقرار سحب جميع القوات الأميركية، وقوامها 2000 جندي، من سوريا.
وتراجع ترمب في فبراير/شباط عن قراره ووافق على الإبقاء على وجود أميركي صغير لمواصلة الضغط على تنظيم “داعش” خلال مرحلة يرى الجيش الأميركي أنها ستكون مرحلة استقرار حاسمة في سوريا.

ترجمة: فريق vdc-nsy