مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

قوات الأمن تحبط هروب 4 من زوجات داعش واطفالهن من مخيم الهول  -   تفاقم الأوضاع في مخيم عوائل داعش… مقتل امرأة خنقاً في مخيم الهول  -   السلطات الماليزية تحتجز صحفي سوري في مطار كوالالمبور ومخاوف من ترحيله الى دمشق  -   التحالف الدولي يقتل 3 قادة داعش في عفرين بغارة من طائرة مسيرة  -   حواجز “الجيش الوطني” تفرض ضرائب على أهالي تل أبيض ورأس العين  -   تحديث بيانات: رغم زوال دولة داعش مازال مصير 2,892 من الايزيديين مجهولا  -   مظاهرات في منطقة أردوغان الآمنة ترفع شعارات تطالب باسقاط نظامه وسحب جيشه من سوريا  -   اتهامات سرقة الأعضاء البشرية تطال مشافي تركيا مجددا.. “سوري” يتهم أطباء مشفى حكومي تركي بسرقة كليته  -   تهريب 5 سجناء من تنظيم داعش من سجن في مدينة عفرين  -   فصائل تركيا تواصل الانتقام من أهالي عفرين لتهجير من تبقى منهم  -   ارتفاع عدد قتلى والمصابين بين المسلحين الموالين لتركيا الى 1024 منذ الهجوم على شرق الفرات  -   انفجار في رأس العين….القوات التركية تفشل مُجدّداً في توفير الحماية للمدنيين في شمال سوريا  -   الإدارة الذاتية تواصل اعتقال 10 معارضين من المجلس الوطني الكردي  -   الأوضاع تتفاقم في مخيم الهول…جلد امرأة حتى الموت  -   اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة..هجمات تركية تسببت في إصابة 463 شخصا باعاقات دائمة وتهديد حياة 15 ألفا آخرين  -  

____________________________________________________________

أفرجت قوات درع الفرات المدعومة من أنقرة عن 27 مواطنا كانت قد اعتقلتهم منذ بداية العام الجاري على البوابة الحدودية، أثناء دخولهم الأراضي السورية قادمين من تركية.
وبحسب عضو لجنة العلاقات في المجلس الوطني الكردي \ علي تمي فإن هنالك وعود بالإفراج عن بقية المعتقلين، وأن الافراج جاء بعد وساطة قاموا بها بعد لقاءات مع “هيئة التفاوض السورية” التي يتزعمها نصر الحريري.
ومازال مصير العشرات من ابناء مناطق “الإدارة الذاتية” مجهولا.
شهادات من المفرج عنهم كشفت تعرضهم للتعذيب أثناء التحقيقات وكانت هنالك حالات لكسر أضلاع وأطراف، فضلا عن قبض مبلغ 2 مليون ليرة سورية من كل من مصطفى محمود من قرية شران، محمد مسلم مسلم، ولقمان عدنان مسلم  من قرية تل فندر بريف تل أبيض مقابل الإفراج عنهم .
وكان “مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا” قد كشف في تقرير سابق أعده بتاريخ 6 مايو\أيار من العام الجاري قيام فصائل درع الفرات باعتقال العشرات من المواطنين أثناء دخولهم الأراضي السورية عبر معبر جرابلس قادمين من تركيا. وأن غالب المعتقلين هم من الراغبين بزيارة ذويهم في منطقة كوباني ومنبج.
ويتخذ النازحون السوريون إلى تركيا معبر جرابلس للعودة إلى مدينتهم وزيارة أقاربهم، بعد الحصول على موافقات من الجهات الأمنية، وقائم مقام أورفة في تركيا، ويخضعون لاستجواب دقيق كما وأنهم يحملون هويات مشفرة، مراقبة ومتابعة من قبل المخابرات التركية، وأي شخص يثبت عن وجود اشتباه في علاقاته مع وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية وحزب الاتحاد الديمقراطي يتم اعتقاله أو ترحيله إلى سوريا. لكن رغم ذلك فإن المدنيين يتعرضون لتحقيق ثاني في معبر جرابلس من قبل الفصائل السورية المسلحة وغالب من يود زيارة ذويهم هم من كبار السن و يتعرضون للابتزاز والتهديد والاعتقال.

“درع الفرات” تعتقل 35 مواطنا قادمين من تركيا عبر معبر جرابلس

 تواصل معنا - شاركنا التوثيق - تصحيح - قاعدة بيانات - خريطة الموقع

_______________