11:53 ص - الخميس يوليو 18, 2019

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

مكافحة خطاب الكراهية في الانترنت  -   تغيير النظام الإقتصادي في عفرين بعد سيطرة تركيا على المدينة  -   تركيا تواصل تعزز قواتها على حدود سوريا والتلويح عن عملية شرق الفرات  -   تركيا تبسط إجراءات إعادة اللاجئيين من أرضيها الى المناطق الخاضعة لسيطرتها شمال سوريا  -   أمريكا تستبعد تركيا من برنامج الطائرة المقاتلة إف-35  -   التغيّر الديمغرافي في عفرين  -   هياكل الحكم التي نصبتهم تركيا لحكم عفرين بالوكالة  -   موسكو: واشنطن زادت عدد جنودها شمال شرق سوريا إلى 4 آلاف  -   تظاهرة شعبية في كوباني السورية منددة بتهديدات تركيا  -   ثلاثة جرحى في انفجار سيارة مفخخة بالحسكة  -   صمت تركي وترقب لطبيعة الرد الأمريكي المتعلق بـ إس. 400  -   أكراد سوريا يطمحون لشكيل محكمة دولية في مناطق سيطرتهم لمحاكمة داعش  -   الإدارة الذاتية سترفض المشاركة بمفاوضات جنيف إلا كـ “طرف ثالث”  -   الإدارة الذاتية تتهم الحكومة التركية بتصدير أزمتها الداخلية عبر تهديد شرق الفرات  -   مظاهرة في مدينة اعزاز ضد غلاء تكاليف الحصول على الكهرباء  -  

____________________________________________________________

انتشل “فريق الاستجابة الأولية” التابع لـ “مجلس الرقة المدني الثلاثاء، 14 جثة جديدة من مقبرة جماعية ومن تحت الأنقاض في محافظة الرقة شمالي شرقي سوريا.

وانتشلت 11 جثة مجهولة الهوية من المقبرة الجماعية في قرية فخيخة، وثلاث من تحت أنقاض المباني المدمرة في مدينة الرقة اثنتين من حي “الحرامية” وواحدة من حي “الإدخار” تعود لطفل، دون أن يوضح ما إذا استطاعوا التعرف عليها.

وتمت إعادة دفن جميع الجثث المجهولة في مقبرة “تل البيعة” (الشهداء) شمالي شرقي الرقة.

وكان “فريق الاستجابة” بدأ الإثنين 22 كانون الثاني 2019، بالعمل على انتشال الجثث من مقبرة “الفخيخة” الجماعية، حيث تشير الإحصاءات الأولية لوجود مابين 600 و800 جثة، بحسب “مجلس الرقة المدني”.

وسبق أن انتهى الفريق منتصف كانون الثاني الفائت من انتشال مقبرة حي “البانوراما” بحصيلة بلغت 3310، تعرف الأهالي على 550 منها وسلمت لذويها، و كان بينها 850 تعود إلى عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” بينما بقيت 1910 جثة مجهولة الهوية لم يتمكن أحد من التعرف عليها، بحسب قائد الفريق ياسر الخميس.

وفي كانون الأول 2018 أعلن فريق “الاستجابة الأولية” عثوره على مقبرة جماعية تضم 150 جثة بعد الانتهاء من انتشال الجثث من مقبرة “البانوراما”.

وحينها تم الاعلان عن انتشال 760 جثة من مقبرة البانوراما وحدها، وأن المقبرة الجديدة هي القسم الأخير في منطقة “البانوراما” سينتقلون بعدها للبحث في مقبرة بقرية “فخيخة” في منطقة “كسرة الشيخ جمعة” جنوب الرقة.

وحينها اعلنت لجنة إعادة الإعمار في “مجلس الرقة المدني” استخراج فريق الاستجابة الأولية 2505 جثة منها 486 جثة معروفة و31 جثة غير معروفة و1988 جثة مجهولة الهوية.

 تواصل معنا - شاركنا التوثيق - تصحيح - قاعدة بيانات - خريطة الموقع

_______________