تقرير يكشف قيام مؤسسات اغاثية بالاستيلاء على اراضي وملكيات زراعية في عفرين ومنحها لمستوطنين

“الأرض الطيبة” هو الاسم الذي اختاره أحد مواقع المعارضة السورية،/ زمان الوصل/ والمحسوب على “الاخوان المسلمين” كعنوان لأحد تقاريرها التي كشفت قيام “المكتب الإغاثي الموحد في الغوطة الشرقية” بالاستيلاء على 17 هكتار من اراضي زراعية تعود ملكيتها لاهالي عفرين. حيث تم توزيعها على 17 من المستوطنيين العرب الذين هجرو من الغوطة الشرقية بعد انسحاب المعارضة منها.
الصحفي محمد بلو علق على الفيديو “مواسم الغوطة تظهر في عفرين” أعد موقع “زمان الوصل” تقريرا يتحدث فيه قيام مكتب اغاثي بمساعدة مستوطني الغوطة في عفرين وبحصور مسلح من “الجيش الحر” لاخافة واجبار الفلاحين الكرد على تأجير أراضيهم الزراعية الخصبة بمبالغ زهيدة جدا التي تصل 30 ألف ليرة(اقل من 20 دولار) سورية فقط في أفضل الأحوال. والتقرير يمشف بالفعل عن تأجير 16 هكتار بمبلغ 30 الف ليرة سورية.
راصد /vdcnsy / تمكن من جمع معلومات عن قيام مسلحين وعوائلهم باجبار الاهالي ليس فقط على تأجير اراضيهم الزراعية والبساتين لعرب الغوطة وغيرهم، وانما يفرض عليهم التوقيع على عقود للتنازل عن عقاراتهم السكنية والمنازل بسندات بيع وشراء، وهي حالة تكررت في عدة قرى والمدينة، ويحاول المجلس المحلي المعين من قبل تركية شرعنتها عبر تعميم نشره امس الاول يدعو فيه سكان عفرين لمراجعة المجلس حول عقود الملكية للعقارات والاراضي الزراعية التي يملكونها.
عنوان التقرير له رمزية أخرى، كون “عبارة الأرض الطيبة” هو عنوان لفلم تركي يتحدث عن الحرب التركية ضد الأكراد و حزب العكال الكردستاني في المدن الكردية في جنوب وشرق تركيا يطلق عليها الاكراد اسم/ شمالي كردستان. وهي عبارة /بحسب بللو ترمز لحقيقة وهوية من احتل المنطقة واستباحها بتهمة ال” ب ك ك “.
يذكر أن الموقع قام بحذف التقرير من صفحة على الفيسبوك بعد أن تناوله نشطاء رفضو محتواه، الذي يشير بكل وضوح الى حقيقة قيام تركية والمعارضة السورية المدعومة من قبلها بممارسة عمليات التغيير الديمفرافي.
المكتب الإغاثي الموحد في الغوطة الشرقية يعرف نفسه من خلال موقعه الالكتروني انه مؤسسة إغاثية تنموية مستقلة تعمل وفق أسس و معايير منضبطة لتقديم الخدمات والرعاية للمنكوبين والمتضررين وإيصال الدعم لمستحقيه وإقامة المشاريع وتطويرها لتلبية احتياجات السكان وإيجاد فرص العمل لهم. برسالة رعاية برامج والمشاريع الإنسانية بكفاءة وفعالية وفقاً لمبادئ الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية لدعم الفئات الأكثر احتياجاً في المناطق التي نعمل بها عن طريق مكاتبنا وفروعنا بالتعاون مع شركاء العمل الإنساني.
 
https://www.youtube.com/watch?v=cRsbzTPZ1_c&feature=youtu.be