بعد عام…شاهد على مجزرة قرية شكاتكو في عفرين يروي تفاصيلها

قصص عديدة يرويها اهالي منطقة عفرين، حيث ظلت مدينة محاصرة مدة ثلاثة سنوات من قبل المجموعات السورية المسلحة المدعومة من انقرة قبل ان تعلن تركيا حربها الشاملة لاحتلال المدينة في بتاريخ 20/ كانون الثاني عام 2018،.

القصف والعمليات العسكرية استمرت طيبة شهرين استهدف البلدات والقرى واحياء عفرين تجاوز عدد الضحايا في صفوف المدنيين 350 قتيلا ومئات الجرحى….
عبد الرحمن سيدو/ 24 عاما كان شاهدا على مجزرة قرية شكاتكو في منطقة شيه يقول:

“استهدف الطيران التركي القرية بتاريخ 9 شباط عام 2018، وكانت الساعة حولي 12 ظهراً، وارتكب مجزرة بحق 7 أشخاص من عائلة واحدة من قرية شكاتكو وبعد اختفاء صوت الطيران توجهنا إلى مكان القصف، كان هناك 6 أشخاص تحت الأنقاض وواحد كانت جثته عالقة بشجرة زيتون، كنا نحاول إخراجهم من تحت الأنقاض في اليوم الأول لكن لم نستطع بسبب تجول الطيران في سماء القرية، وعدنا في اليوم الثاني إلى المكان وأخرجنا الضحايا من تحت الإنقاض وحملنا أشلاءهم وأخذناهم إلى مشفى آفرين”.

اضاف:

بتاريخ 16 شباط 2018 قصف جيش الاحتلال التركي ومرتزقته قرية أرنده بسلاح كيماوي وكانت القرية مكتظة بالسكان، وحينها أصيب 6 أشخاص بحالات اختناق وتسمم، وسارع هو لإسعافهم بسيارته إلى المشفى حيث تمت معالجتهم، وبأن الكادر الطبي أكد حينها أنهم تعرضوا لاستنشاق غاز سام.

وقال:

” بعد 3 أيام من القصف الكيماوي على قرية أرنده توجهت إلى قرية سنارة وعند وصولي إلى الطريق الرئيسي ما بين قريتي سنارة وأنقلة رأيت 4 مدنيين يقفون بجانب الطريق وأحدهم فوق دراجة نارية، لكن طائرة الكشف التركية كانت تحلق في السماء، فبعد ابتعادي عنهم بمسافة قليلة استهدفهم الطائرة وشاهدت بأم عيني كيف كان الرجل الذي فوق الدراجة يحترق فيما فقد الـ3 البقية أيضاً حياتهم وتمزقت أجسادهم”.

وأضاف:

ما أن ابتعدت طائرة الاستطلاع قليلاً حتى عدت إلى الضحايا وكان معي بعض المقاتلين ونقلنا الضحايا الأربعة إلى مشفى أفرين بمركز مدينة عفرين، وبعدها توجهت إلى جبهة قريتي وبقيت هناك في الجبهات حتى مرور 48 يوماً على المقاومة، بعدها كثف الاحتلال التركي غارات الطيران على القرية وتوجهنا إلى مركز مدينة عفرين.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك