4:01 م - الخميس أبريل 25, 2019

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

Vdc-Nsy

أهالي عفرين يتهمون تركيا ببناء جدار لفصل مدينتهم عن محيطها السوري  -   مقتل مسلحين تدعمهم أنقرة في اشتباكات بريف حلب  -   تركيا تحتفل بـ عيد السيادة الوطنية على الأراضي السورية  -   الأرمن في شمال سوريا يحذرون من تكرار سيناريو الابادة الجماعية من قبل العثمانيين الجدد  -   ضحايا في تجدد القصف التركي على قرى آهلة بالسكان شرقي حلب  -   الإعلان عن تأسيس أول كتيبة للأرمن في شمال سوريا  -   بعد 9 سنوات وبحماية تركية…الائتلاف يفتتح أول مقراته في سوريا  -   الأرمن في شمال سوريا متخوفون من إبادة جماعية ثانية على يد الأتراك  -   بالتزامن مع الذكرى السنوية للإبادة: القوات التركية تداهم منازل للأرمن وسط مدينة الباب  -   مظاهر من الغزو الثقافي التركي في شمال سوريا  -   القوات التركية تجدد قصف قرى بريف حلب  -   العثور على المزيد من المقابر الجماعية في الرقة  -   جريحان بانفجار عبوة ناسفة في الرقة  -   ضحايا في تجدد الاشتباكات وسط مدينة الباب السورية  -   الأكراد متخوفون من التطبيع بين النظام السوري والتركي برعاية من موسكو  -  

____________________________________________________________

تواصل الجماعات السورية الخاضعة لتركيا حملات المداهمة والاعتقال في منطقة عفرين وقراها… حيث داهمت منذ الصباح عدة منازل في محيط دوار معراتيه بمركز مدينة عفرين واعتقلت لا أقل عن 6 أشخاص بينهم امرأة.
وفي مركز ناحية شيه/شيخ الحديد حيث يسيطر فصيل سليمان شاه، والمعروف باسم العمشات حيث تم اعتقال شخصين، وفرض المزيد من الأتاوات على الأهالي بذريعة أنّ عناصر الفصيل يوفرون الأمن، ونصبوا حواجز لحماية السكان.
فصيل العمشات أيضا قام بجمع الأهالي في كل من القرى التالية ( خليل، جقلا، قرمتلق ) التابعة لناحية شيه إضافة لأهالي الناحية وفرض عليهم مبلغ يقدر بحوالي 1000 دولار أمريكي .
في غرب حلب اختطف مسلحون عائلة من زوج وزوجة وطفلين، وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.. الأب تواصل مع رقم لقريب له يطلب منه إبلاغ ذويه، بأنّهم مخطفون عند عصابة ولن يفرج عنهم الا بعد دفع مبلغ مليون ليرة سورية.

عائلة مخطوفة بريف حلب الغربي

وفي مدينة الباب قتل شخص نتيجة رصاص طائش أطلقه مسلحون من فصيل أحرار الشرقية، بدون أسباب معروفة…والمتوفه اسمه “عبد الجبار حمدو الصالح” وهو صاحب لمحل عطورات.
وفي قرية كفرزيت التابعة لناحية المركز في عفرين، تتواصل أعمال النهب والسرقة وفرض الأتاوات من قبل عناصر فصيل الحمزات بقيادة المدعو أكرم التدمري إذ إنّهم يقومون يوميا بإنتهاك حرمة المنازل لأهالي القرية و سرقة الأدوات المنزلية الكهربائية والعدة الزراعية من خراطيم المياه و معدات الحراثة، كما تم سرقة البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية من منزل المواطنين عبود بريم و أبو حسن العزيزي…
والحال نفسه يتكرر في قريتي باعي وبرج حيدر التابعتين لناحية شيروا في جبل ليلون حيث تقوم العناصر المسلحة التابعة لفصيل فيلق الشام بقيادة ( حمزة أبو زيد و أبو عادل الحرمين ) حيث تم منع الأهالي من زراعة حقولهم ورعي مواشيهم من الأغنام و الأبقار في الأراضي المحيطة بالقرية.
وفي ناحية معطبلي، داهمت الفصائل عدة منازل واعتقلت 9 أشخاص عرف منهم أحمد مصطفى ومحمد علي خوجة.
كما قامت مجموعة أخرى بخطف المدني محمد رشيد طاري (يبلغ من العمر 66) عاماً من قرية “بريمجة” التابعة لناحية معبطلي.
وفي نفس السياق، قامت مجموعة مسلحة عناصرها ملثمون قبل عدة أيام بخطف المدني خليل محمد كوجر ( 40 عاماً) من أمام منزله في مركز المدينة واقتياده إلى جهة مجهولة.
وكانت حالات خطف تعرض لها كل من المدنيين محمد صلاح سيدو ومحمد مصطفى سيدو من أهالي قرية قوطان، ومحمد أحمد ابراهيم من قرية علي كارو، وداوود علي إيبش من قرية كيلا من قبل مجموعات مسلحة ادعت عناصرها بأنّهم من أمن الثورة حيث قاموا بتكبيلهم وتعصيب أعينهم وسرقة 500 ألف ل.س منهم، بالإضافة إلى سلبهم سيارتهم من نوع هونداي.
وفي مركز ناحية ماباتا تمّ اعتقال  7 أشخاص من قبل الفصائل المسلحة عرف منهم: أحمد مصطفى، محمد علي خوجة، فراس حمباشو

“علاء عبد الكريم شاويش” قتل زوجته و فر من مدينة جنديرس باتجاه ادلب

وفي مدينة عفرين كذلك قتل اليوم مستوطن” اسمه “علاء عبد الكريم شاويش” في منطقة جنديرس” زوجته لأسباب مجهولة بأربع رصاصات في الصدر…وفر هاربا إلى منطقة إدلب حيث تسيطر هيئة تحرير الشام.