وسط استمرار الانتهاكات..منظمات حقوقية تطالب بدخول لجنة تقصي الحقائق إلى عفرين

طالبت منظمات مدنية بدخول لجنة لتقصي الحقائق عما يجري في منطقة عفرين، وذلك بعد عام على الحرب التركية التي أدت لنزوح مئات الآلاف من سكانها ومقتل وإصابة المئات.

وأصدرت مؤسسات (مركز شوبدارين روجيه للثقافة، وإتحاد الإعلام الحر، ومنظمة حقوق الإنسان، وإتحاد المحاميين في إقليم الجزيرة) في بيان “فرض حظر جوي على عموم شمال وشرق سوريا بغية رد تركيا عن شن عدوان آخر في المنطقة” و”إرسال لجنة تقصي الحقائق إلى عفرين” حيث ترفض تركيا دخول أية منظمات حقوقية، أو وسائل اعلام لنقل الصورة الحقيقة التي تجري هناك.

كما وطالبت المنظمات بتنظيم احتجاجات، وتظاهرات في مختلف مدن العالم ضمن “يوم عالمي للتضامن مع عفرين”

يأتي هذا وسط توراد معلومات عن استمرار الميليشيات المدعومة من تركيا في انتهاكاتها، حيث داهمت منازل المدنيين في قرى شكاتا، وترميشا، ومعسركه، راجا، واعتقلت لا اقل من 19 مواطن، وقامت بالاستيلاء ونهب زيت الزيتون من عشرات المنازل.

وخلال الساعات الاخيرة كذلك اقتحمت دورية مسلحة برفقة بيكاب عليه رشاش دوشكا عشرات المنازل قرب دوار معراته بمدينة عفرين حيث قاموا بدخول البيوت بالعنف وأعتقال عدد من الأشخاص \7 مواطنيين بينهم إمرأة\وقاموا بسرقة موبايلات وسيارة نوع سرفيس ودكانة مع موتور وعدد من تنك زيت الزيتون بالأضافة لتشليح سيدة كبيرة بالسن مبلغ 5000 ليرة بنفس المنطقة. أقتحام البيوت تم حوالي الساعة الثانية بعد منتصف الليل وأستمر للساعة السادسة فجرا وسط حالة من الهلع لدى سكان المنطقة حيث انها ترافقت باطلاق نار عشوائي..

وفي ناحية راجو عن الابلاغ عن قيام مستوطنين باقتلاع العشرات من الأشجار. فرقة الحمزات قامت بتدمير مزار الشيخ بريم بقرية معملا بناحية موباتا، في محاولة للبحث عن كنوز او اثار.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات