“المجلس الوطني الكردي” يناشد قوات التحالف وقف التهديدات التركية

ناشد “المجلس الوطني الكردي” في بيان، قوات التحالف الدولي التدخل لوقف التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شرق نهر الفرات، تزامنا مع قرار أمريكا سحب قواتها من سوريا.

وقال المجلس في بيان أنّهم يأخذون التهديدات التركية على محمل الجد، ويطالبون المجتمع الدولي وقوات التحالف تحمل مسؤولياتها واتخاذ ما يلزم للحيلولة دون تنفيذ هذه التهديدات.

ودعا البيان، كافة الأطراف والأحزاب السياسية الكردية “التخلي عن الاستفراد بالقرارات التي تمس مصير الشعب الكردي وقضيته (…) وضرورة تفعيل العملية السياسية والإسراع في تشكيل اللجنة الدستورية والقيام بمهامها وتحقيق تطلعات السوريين بكل مكوناتهم في السلام والحرية والديمقراطية ودحر الإرهاب”.

وعن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا علق المجلس قائلا “ضاعف هذا القرار من القلق وخلق حالة من الارتباك لدى معظم المتابعين والمعنيين بالشأن السوري عموما والمناطق الكردية في شرق الفرات خصوصا، ما زاد المشهد السياسي والميداني تعقيدا”.

جاء ذلك بعد مطالبة “التحالف الوطني الكردي” السبت، الأحزاب الكردية بحل الخلافات فيما بينها وعدم التفرد بـ”القرارات المصيرية” حيال التهديدات التركية.

وسبق أن دعا أعضاء من “الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي”، لإجراء حوار بين “المجلس الوطني الكردي” و”حزب الاتحاد الديمقراطي” لحل الخلافات، إلا أنّ الأخيرين تخلفا عن حضور اجتماع دعا إليه الأول للخروج بموقف واحد بشأن التهديد التركي.

نص البيان

في الوقت الذي يعيش فيه أبناء شرق الفرات بكافة مكوناتهم القومية والدينية أجواء القلق والترقّب جرّاء،تواصل التهديدات التركية باجتياح المنطقة ، جاء قرار الرئيس الأمريكي المفاجئ بسحب القوات الأمريكية المتواجدة فيها ، ليضاعف من القلق ويخلق حالةً من الارتباك لدى معظم المتابعين والمعنيين بالشأن السوري عموماً والمناطق الكُردية في شرق الفرات خصوصاً ، مما زاد المشهد السياسي والميداني تعقيداً .

إنّ المجلس الوطني الكُردي وهو يأخذ التهديدات التركية محمل الجدّ ، فإنه في الوقت الذي يرفض هذه التهديدات ، يذكر العالم بحجم الأخطار المحدقة وما سيزيده من آلام ومعاناة المواطنين بكافة انتماءاتهم ، فيما إذا اقدمت تركيا على تنفيذ وعيدها ، ويناشد المجتمع الدولي وقوات التحالف إلى تحمّل مسؤولياتهم بوقف هذه التهديدات واتخاذ ما يلزم للحيلولة دون تنفيذها.

كما يدعو المجلس أبناء الشعب الكُردي وأبناء كافة المكونات الاخرى إلى التكاتف وصون الوئام والسلم الأهلي والمجتمعي لديهم ، كما يدعو أيضاً إلى اعتماد ما يدفع باتجاه وحدة الموقف والصف الكرديين عبر التخلي عن الاستفراد بالقرارات التي تمسّ مصير الشعب الكردي وقضيته ، وانتهاج سياسات حكيمة يبعد ما يمكن أن يعرّض المنطقة إلى أخطار التدخلات ويحمي أبناءها من الأخطار المحدقة بهم ، ومع استحالة الحلّ العسكري على مدى ثمانية أعوامٍ يؤكّد المجلس على ضرورة تفعيل العملية السياسية والإسراع في تشكيل اللجنة الدستورية والقيام بمهامها سبيلاً لإنهاء الأزمة وتحقيق تطلعات السوريين بكل مكوناتهم في السلام والحرية والديمقراطية ودحر الإرهاب وانهائه .

٢٣/١٢/٢٠١٨

الأمانة العامة للمجلس الوطني الكُردي

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك