منبج: قتلى وجرحى في انفجار خلال تظاهرة شعبية تندد بالاحتلال التركي

وقع انفجار في تمام الساعة العاشرة والنصف وسط تظاهرة شعبية لاهالي ناحية الحية شرقي منبج خرجت للتنديد بالتهديدات التركي ودعمها للارهاب وفرض سياسة الاحتلال والتهجير وانتهاكات حقوق الانسان.

الانفجار تم بلغم مزروع قرب مدرسة الناحية جرى التحكم فيه عن بعد ادى لمقتل مدني، واصابة لا اقل من 32 اخرين بينهم ثلاث من قوات الامن الداخلي.

بحسب إحصائية لجنة الصحة في منبج بلغ عدد جرحى التفجير الذي استهدف المدنيين المتظاهرين 32 شخصاً، وهم ” جمال علي زيدان, عبد الغني العلوي , رابح حج أحمد , حسن حمو, محمد رمضان, محمد عكش, محمد جاسم, عبد الحميد, محمد إبراهيم, عبد الله خطاب, مسعود, عبد محمود , علي الحسين , حسن كوهان, عبدو مصطفى, إبراهيم محمد خليف, هيثم رفاعي, موسى سيف الدين , محمد إبراهيم, محمد, محمد علو, محمود, أحمد خطاب, مريم حمد , برسان حاج عمر , نيرمين مسلم , عيسى المصطفى, مصطفى خلو, عادل عبد السلام, مرسين , بهار خليل, إبراهيم محمد علي”.

ومن بين الجرحى بحسب اللجنة حالة واحدة حرجة وهو المصاب علي الحسين البالغ من العمر 55سنة وتم نقله إلى مشافي مدينة حلب لتلقي العلاج.

فيما أكدت نائبة الرئاسة المشتركة للجنة الصحة في مدينة منبج وريفها منى زكريا، أن جراح 22 مصاباً كانت طفيفة وتم تخريجهم من المشافي بعد تلقيهم العلاج اللازم، أما الباقي فيتلقون العلاج في مشافي منبج ووضعهم مستقر حالياً.

واستنكرت الإدارة المدنية الديمقراطية في منبج وريفها، التفجير الذي وصفته ب “الإرهابي”وقالت “هذا الفعل الإجرامي لا يثني من عزيمتنا وموقفنا تجاه الاحتلال التركي”.
وأردف “إننا نسعى لتحقيق حياة حرة لأبناء مدينتنا رغماً عن كل من يريد أن يعمل على التخريب وزرع الفتنة ونشر الفوضى وزعزعة أمن واستقرار مدينتنا، وإن هذا الفعل الإجرامي ليس سوى فعل جبان يقوم به المخربون ضد المواطنين العزل”.
ولم تتبنى اي جهة العمل الارهابي لكن مسؤولون محلييون اشارو لـ راصد المركز عن احتمال ضلوع جهات عسكرية مرتبطة بتركية في العملية بهدف زعزعة الامن والاستقرار وضرب الامن الذي تعيشه المدينة خاصة وان تصريحات قادة ميليشيات المعارضة في الاونة الاخيرة اصبحت تركز على انهم سيسهدفون المدينة لنقل الفوضى الذي تعيشه مناطقهم اليها.

كما وان الاعلام التركي بدأ مؤخرا بتجنيد افراد عاملين ضمن ميليشاتها في جرابلس للظهور على وسائل الاعلام كممثلين عن اهالي منبج، وعشائرها وترويج الدعاية الكاذبة عنها بهدف خلق الفتنة، والدفع نحو اثارة المشكلات لاستهدافها.

صور تظهر مصابين وهم يتلقون العلاج بعد الانفجار:

https://photos.app.goo.gl/NKiDVsW9VVbjHTqC9

#منبج: قتلى وجرحى في انفجار خلال تظاهرة شعبية تندد بالاحتلال التركيhttps://t.co/rEyabuwIny pic.twitter.com/oEHJ3VcJuf

— مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا / vdcnsy (@vdcnsy) July 5, 2018

#منبج: قتلى وجرحى في انفجار خلال تظاهرة شعبية تندد بالاحتلال التركيhttps://t.co/rEyabuf7w0 pic.twitter.com/hXCcYhdsyD

— مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا / vdcnsy (@vdcnsy) July 5, 2018

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات