مظاهرات بمدن شمال سوريا في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء

نظمت سلسلة مظاهرات في عدة مدن في شمال سوريا بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء الذي يوافق في الـ 25 من نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

وتظاهر حوالى ألف شخص في مدينة القامشلي ا قامشلو مرددين شعارات مناصرة للنساء وحقوقهن ومطالبين بالمزيد من الحقوق التي تحمي المرأة في المجتمع والمساواة بالرجل. والقيت كلمات نددت بالانتهاكات ضد المرأة في دول العالم وبالذهنية الذكورية التي حكمت العالم والتي حرمت المرأة من كافة حقوقها واستبعدتها من كافة مجالات الحياة، وأنّ “النضال الذي خاضته المرأة في سبيل حريتها حول المعاناة إلى حرية والنضال في سبيل الحصول عليها”.

وفي مدينة الرقة الرقة نظمت سلسلة فعاليات تضمنت إلقاء العديد من الكلمات وأمسية شعرية وعرضاً مسرحياً وفيلماً وثائقياً وكما عرضت العديد من اللافتات تحمل شعارات منها “الفتاة القاصرة طفلة لا زوجة ، لا للذل والعبودية نعم للمساواة والعيش المشترك ، المرأة المحاربة قدوة للنساء في الرقة ، خلقنا لنعيش بسلام لا لأبشع المعاملات ، لا لاستعباد المرأة ،حريتنا ،كرامتنا” .
وفي مدينة منبح تم إحياء المناسبة من خلال فعالية نظمت في الساحة العامة في المدينة، وهو المكان الذي كان تنظيم داعش يتخذه لقتل أو رجم النساء ورفعت لافتات كتب عليها “لا لاستعباد المرأة, حريتنا…كرامتنا, معاً يداً بيد لتحطيم نظام الفاشية”.

كما ونظمت إدارة المرأة في الطبقة اليوم مسيرة كبرى ضمن سلسلة فعالياتها التي أطلقتها ضمن حملة “لا لاستعباد المرأة، حريتنا، كرامتنا”
تعالت فيها صيحات النساء التي تنادي بالحرية ومناهضة العنف ضد المرأة رفعت العشرات من العبارات منها شعار الحملة التي أطلقتها إدارة المرأة “لا لاستعباد المرأة حريتنا كرامتنا، المرأة الفراتية اليوم تنتصر بإرادتها ،اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة، لا للعنف ضد المرأة والعديد من الشعارات التي تنادي بحرية المرأة وصون كرامتها” وتقدم هذه المسيرة مجموعة من النساء عمدن إلى ربط أنفسهن بالسلاسل تعبيراً عن القيود المفروضة عليها.

وفي مدينة عامودا تم الاحتفال بالمناسبة من خلال افتتاح مشغل ومعرض باسم ” ليليت” للألبسة الفلكلورية الكردية، العربية ، السريانية، سيعمل فيه 11 إمرأة.

كما وتم افتتاح قرية المرأة “جن وار” في الدرباسية بشكل رسمي وذلك خلال احتفالية أقيمت في القرية وذلك بعد عامين من العمل والبناء فيها والقرية تضم عدة مؤسسات منها “مدرسة الأم عويش، أكاديمية جن وار، المتحف والمستوصف الصحي”..

وبحسب منظمة “سارا” لمناهضة العنف ضد المرأة 213 حالة عنف ضد المرأة خلال عام 2017 في محافظة الحسكة، بينما أعلنت عن أكثر من أربعة آلاف حالة عنف ضد المرأة، نهاية كانون الأول 2016، كما وثق “مجلس العدالة للمرأة” زواج 189 فتاة قاصر منذ بداية عام 2016، إضافة إلى ارتفاع معدل الجريمة ضد المرأة في 2018.

يذكر أنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة تحتفل سنويا باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، منذ العام 1999، وتوصي المنظمة الدولية جميع المنظمات الرسمية وغير الحكومية ووسائل الإعلام حول العالم بالترويج لثقافة القضاء على العنف تجاه المرأة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات