عفرين تشهد سلسلة من عمليات الاستيلاء والبيع غير الشرعي للمنازل والممتلكات

تشهد مدينة عفرين المزيد من الأحداث المأساوية المتعلقة بالاستيلاء على المنازل والممتلكات وبيعها بشكل غير قانوني، وسط تزايد انتهاكات حقوق السكان الأصليين من قبل المستوطنين وعناصر الفصائل المسلحة التابعة للجيش الوطني السوري.

استيلاء وبيع المنازل:

1.منزل المواطنة سولي معمو:
أقدم مستوطن من عائلة معرزافي من بلدة خان شيخون على بيع قسم من منزل المواطنة سولي معمو، الواقع بالقرب من المدخل الشرقي لمدينة عفرين، بمبلغ 900 دولار أمريكي. المستوطن نفسه يقيم في القسم الآخر من المنزل دون دفع الإيجار منذ استيلائه عليه بعد دخول القوات التركية وعناصر الجيش الوطني السوري للمنطقة.

2. منزل المواطن عصام حسين:
قام مستوطن من ريف حلب الجنوبي ببيع منزل المواطن عصام حسين، الكائن على طريق أوتوستراد المازوت، إلى مستوطن آخر مقابل 1500 دولار أمريكي.

3. منازل المواطن عادل سليمان بركات:
قام عنصر من ميليشيا السلطان مراد يوم الجمعة 14 يونيو 2024 ببيع منزلين للمواطن عادل سليمان بركات في حي الأشرفية بمبلغ 2000 دولار أمريكي لكل منزل، إلى أحد رفاقه في الجيش الوطني السوري.

4. منزل المواطن محمد السالم:
أقدم مستوطن في حي الأشرفية على بيع منزل المواطن محمد السالم، بمبلغ 1500 دولار أمريكي إلى مستوطن آخر من مدينة حمص. المستوطن الجديد الذي ينتمي لميليشيا فرقة المعتصم بالله رفض إخلاء المنزل بعد تقديم شكوى ضده، مطالبًا بتعويض قدره 2000 دولار أمريكي.

عمليات سرقة الماشية:

1. سرقة ماشية المواطن أحمد الجاسم:
أقدم عدد من المسلحين ينتمون إلى الجيش الوطني السوري، وينحدرون من عشيرة الهيب، على سرقة 9 رؤوس ماشية تعود ملكيتها للمواطن أحمد الجاسم في حي الأشرفية.

2. سرقة موسى علي محمد:
سرق عناصر الجيش الوطني السوري أربعة رؤوس ماشية من أمام منزل المواطن علي محمد في حي الأشرفية.

3. سرقة منازل عبد الرحمن علي وميرخاز علي علي:
باع مستوطن منحدر من ريف حماه منزلين يعودان للمواطنين عبد الرحمن علي وميرخاز علي علي، إلى مستوطن آخر بمبلغ 1000 دولار أمريكي لكل منزل.

عمليات سطو ونهب:

1. السطو على سيارة لبيع المواد الغذائية:
أقدمت مجموعة من عناصر الجيش الوطني السوري على قطع الطريق أمام سيارة لبيع المواد الغذائية في الموقع بين بلدة راجو ومدينة عفرين، وسلبت محتوياتها بقوة السلاح، بما في ذلك مبلغ مالي قدره 4000 دولار أمريكي و7000 ليرة تركية وجهازي هاتف خليوي.

2. سرقة سيارة المواطن عبد الرحمن محمود:
سرق مسلحان من الجيش الوطني السوري سيارة بيك أب نيسان موديل 1994 من أمام منزل المواطن عبد الرحمن محمود.

3. سرقة 18 رأس ماشية:
قامت ميليشيا الحمزات بسرقة 18 رأس ماشية من حظيرة في حي المحمودية، بعد إحداث فتحة في الجدار الخلفي للحظيرة.

4. الاعتداء على محل الزيت والزيتون:
هاجمت ميليشيا جيش الإسلام محلًا تجاريًا للزيت والزيتون في بلدة راجو، وقامت بتحطيم زجاجه والاعتداء على شقيق صاحبه بأداة حادة، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة.

اعتداءات أخرى:
1. الاعتداء على المسن حسين موسى:
اعتدى عنصر من ميليشيا أحرار الشرقية على المسن حسين موسى “شيخموك” بسبب نصب خيمة بالقرب من خزان المياه في حي الأشرفية، مما أدى إلى إصابته برضوض جسدية.

اختطاف طاهر محمد شكري:
في 7 حزيران 2024، اختطفت ميليشيا الجيش الوطني (الشرطة العسكرية) المواطن طاهر محمد شكري (54 عاماً) من أهالي قرية دار كير في ناحية معبطلي، أثناء توجهه إلى مدينة عفرين بالقرب من محطة الوقود في حي المحمودية. تم الإفراج عنه بعد دفع فدية قدرها 4 آلاف دولار أمريكي.

في 13 حزيران 2024 : اختطفت ميليشيا الجيش الوطني المواطن “عماد مصطفى خليل” من أهالي قرية “هوليله” بناحية راجو، وذلك من منزل قريبٍ له قرب دوار نوروز بمدينة عفرين. وتم اقتياده لجهة مجهولة. كما اختطفت ميليشيا الجيش الوطني الشقيقين “محمد زمجي مراد 35 عاماً” و “فائق زمجي مراد 33 عاماً” من أهالي بلدة “كفرصفرة” بناحية جنديرس، أثناء تواجدهم في مدينة جرابلس، وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.

الإفراج عن محمد هورو:
أطلقت ميليشيا الشرطة العسكرية سراح المواطن محمد هورو من أهالي قرية فريرية في ناحية جنديرس بعد عشرة أيام من الاحتجاز التعسفي، مقابل فدية مالية قدرها 6 آلاف دولار أمريكي لصالح قادة الائتلاف الوطني السوري وحكومتها المؤقتة، إضافة إلى غرامة مالية قدرها 700 دولار أمريكي لصندوق ثورة الحرية والكرامة.

الإفراج عن ريبر رشيد علي:
أطلق سراح الشاب ريبر رشيد علي من أهالي بلدة جنديرس، الذي خُطف في 18 أيار 2024، دون توجيه أي اتهامات له، بعد دفع غرامة مالية قدرها 700 دولار أمريكي لصندوق ثورة الحرية والكرامة، ومبلغ مالي قدره 1000 دولار أمريكي لصالح قادة الائتلاف الوطني السوري.

إطلاق سراح وقفي علو:
أطلقت الشرطة العسكرية في 13 حزيران 2024 سراح المواطن وقفي علو (41 عاماً) من أهالي قرية ناحية جنديرس بعد دفع فدية مالية قدرها 2 آلاف دولار أمريكي. كان قد اعتقل أواخر العام الفائت بتهمة التعامل مع الإدارة السابقة.

إطلاق سراح خليل علي:
أطلق الشرطة العسكرية في عفرين في 10 حزيران الجاري سراح المواطن خليل علي (أبو إسماعيل، 58 عاماً) من أهالي قرية علي كارو بناحية بلبل، بعد اعتقال دام حوالي 12 يوماً، ودفع فدية قدرها 3 آلاف دولار أمريكي لجماعة أحمد جمال كبصو، رئيس فرع عفرين للشرطة العسكرية.

اعتقال صلاح علي عبدو:
داهمت دورية للشرطة العسكرية منزلاً في حي الأشرفية بمدينة عفرين، واعتقلت المواطن صلاح علي عبدو من أهالي قرية رمادية بناحية جنديرس لمدة تزيد عن ست ساعات، بتهمة ملفقة بالانتماء إلى صفوف مقاتلي الإدارة السابقة، حيث أطلق سراحه بعد دفع فدية قدرها 4 آلاف دولار أمريكي وهاتف جوال لأحد العناصر.

الإفراج عن نظمي حمو:
أطلقت سلطات الاحتلال التركي سراح المعتقل نظمي حمو من أهالي قرية كفردله ومقيم في مدينة جنديرس، بعد احتجازه لمدة 26 يوماً، وفرض غرامة مالية قدرها 800 دولار أمريكي، بالإضافة إلى 2500 دولار أمريكي.

الإفراج عن عبد الرحمن إسماعيل:
أطلقت فصيل الجبهة الشامية التابعة للاحتلال التركي في 10 حزيران سراح المواطن عبد الرحمن إسماعيل من أهالي حي الفردوس بمدينة حلب، بعد دفع فدية مالية قدرها 5 آلاف دولار أمريكي. كان قد اعتقل قبل حوالي عشرة أيام من قبل حاجز الشط الأمني في مدينة أعزاز ريف حلب الشمالي.

بيع ممتلكات المواطنين الكُرد:
في 6 حزيران، أقدم مستوطن منحدر من ريف حلب الجنوبي على بيع منزل عائد للمواطن عصام حسين من أهالي قرية عندريه بناحية جنديرس، ومستولى عليه منذ عام 2018، مقابل مبلغ 1500 دولار أمريكي، إلى مستوطن آخر.

تسلط هذه الأحداث الضوء على الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المواطنين والعائدون إلى عفرين، مما يستدعي تدخلاً دولياً لحماية حقوقهم وضمان سلامتهم.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك